(الفداء اليوم 24-3- 2020) .... حملة تعقيم شاملة في محردة للوقاية من كورونا ... التزام الأهالي بالبيوت والباعة بإغلاق المحال .... الطلب على الكمامات رفع سعرها ....

 90645523 712834179455484 6370609803428888576 n b337b

نفذت مدينة محردة حملة تعقيم ونظافة عامة ، بكل مرافقها العامة ودوائرها ومراكزها الخدمية ودور العبادة و شوارعها وحدائقها ، وذلك بالتعاون والتنسيق بين مجلس المدينة وفعالياتها الرسمية والشعبية ومواطنيها الذين قدموا مبادرات فردية شكلت قيمة مضافة للعمل التطوعي . وكان لالتزام المواطنين ببيوتهم دور كبير بتخفيف الازدحام ، ما ينم عن وعي كبير وتطبيق طوعي لقرارات الحكومة الاحترازية. تحت أنظارنا أم روني و أم حبيب و تغريد و كارولين و أم المجد قلن : التزامنا بالمنازل حسب توجيهات المهتمين بالأمر فكانت عائلاتنا تحت أنظارنا بعيداً عن التلوث القادم من الشارع و الأماكن العامة ما زاد الروابط بين أفراد الأسرة الواحدة فالجميع في منازلهم ينتظرون فرج السماء . درهم وقاية المدرّسة دينا توما قالت : المدرسة بالنسبة لنا هي كل حياتنا و نحن المدرسين مرتبطون بالمدرسة ارتباطاً وثيقاً لكن الظرف الصعب الذي نمر به فرض علينا إغلاق المدارس و الالتزام بالمنازل و أخذ الحيطة و الحذر ، و ذلك حسب المثل القائل الوقاية خير من العلاج . الكمامة المنزلية تحمي الصيدلانية نيللي حميش قالت : فايروس الكورونا كبير الحجم ، لهذا فإن أي قناع نضعه على أنفنا وفمنا يحمينا، سيتمكن من منع دخول الفايروس و لا داعي لتعرضكم للاستغلال من قبل باعة الكمامات (صيادلة و مراكز صحية) و يمكنكم الاعتماد على الكمامة المصنوعة في المنزل من القماش و القطن التي يصنعها كبار السن بالطريقة التقليدية المعروفة لديهم . إجراءات الوقاية والتقينا الدكتور أسعد جليل الاختصاصي بالأمراض الصدرية و علاجها يحدثنا قائلاً : بداية سأذكر الناس بأعراض الكورونا و هي : حمى _صداع _ سعال _ألم بالحلق _صعوبة بالتنفس . من الضروري لكل شخص أن يمتلك كمامة أو أكثر لأنه يفترض تبديلها كل فترة و من الضروري أيضاً غسل اليدين جيداً بالماء و الصابون أو بمحلول كحولي و لا بد من الالتزام بإجراءات الوقاية لأن إصابة أي شخص بها يساهم بسرعة انتشارها و كما هو معروف لدى السوريين فالوقاية خير من العلاج . إلغاء التجمعات الأب إيليا قال : نظراً للظروف الحالية ألغيت كل التجمعات في الكنائس و من يرغب بالصلاة فليصلِّ في منزله بهذا الظرف الاستثنائي ونتضرع إلى الله جميعا ليفك كربنا و ينور طريقنا و نطلب منه الفرج القريب . ضحكةو سخرية القليل جداً من الناس ما زالوا يتعاملون مع الموضوع بالضحك و السخرية و لدى سؤالهم قالوا : معقول جميع الصواريخ الضخمة التي قصفتنا لم تقتلنا و الكورونا غير المرئية ستقتلنا ،إضافوا : كل واحد يموت بيومه ! . ارتفاع سعر الكمامة ابراهيم يعقوب قال : زيادة الطلب على الكمامات الصحية أدى لرفع أسعارها بشكل كبير، فقد وصل سعر الكمامة الواحدة إلى (500) ليرة ووصل سعر غيرها للألف ليرة و الكفوف أيضاً نفس السعر . التزام كامل حازم الشيخ قال : التزمنا بالإجراءات الوقائية الواجبة قمنا بتعقيم المدارس و إغلاقها بعد توجيه الطلاب الالتزام بمنازلهم خوفاً من انتقال العدوى الفيروسية أيضاً مراكز الدوائر الحكومية التي تعمل نعقمها كل (24) ساعة وذلك حسب توجيهات الصحة في بلدنا الحبيب كما نوزع ظروف الكلور المطهر للأفراد الذين يتطلب عملهم الالتزام بالدوام الرسمي حتى اليوم ، وقد اتخذت المشافي الخاصة الإجراءات اللازمة، وأغلق رجال الدين الكنائس بعد رشها وتعقيمها وإيقاف الصلوات بها حتى إشعار آخر ، و تقوم فرق صحية وفعاليات شعبية بنشر الوعي بين الناس على ضرورة النظافة الشخصية و الالتزام بقواعد الوقاية و ذلك تجنبا للإصابة التي قد تكون مميتة في بعض الحالات . لا حركة بالأسواق بالنسبة للأسواق فقد توقفت حركة التسوق و ذلك قبل أن يوجه المعنيون بإغلاقها عدا محال الأغذية و الخضار و الفواكه التي خصص بعض أصحابها سيارات لإيصال الحاجات إلى كل منزل على حدة نظراً لحاجة الناس لهذه المواد و منعاً لازدحامهم عند هذه المحال .

سوزان حميش تصوير شذا رحال