احتكار وتلاعب بالأسعار في حماة مواطنون : ارتفاع ناري الرقابة : تشميع 9 محال و192 ضبطاً و16 إغلاقاً

ضبط b56b0 

تشهد أسواقنا المحلية فلتاناً عجيباً غريباً ، في هذه الأيام التي اتخذت الحكومة فيها مجموعة من القرارات والإجراءات لوقاية المواطنين من فيروس كورونا المستجد الذي يحتاج العالم .

فقد استغل العديد من التجار هذا الواقع الراهن لمصلحتهم الخاصة ومنافعهم الذاتية، بدلاً من وقوفهم بجانب وطنهم وأبناء بلدهم بهذه الظروف الصحية والاقتصادية الصعبة ، حيث عمدوا إلى الاحتكار ورفع الأسعار غير مكترثين بالفقراء الذين لم يعد بمقدورهم تأمين لقمة أطفالهم اليومية.

ارتفاع 100 بالمئة

فأسعار العديد من المواد الغذائية الضرورية لحياة الناس اليومية رفعها العديد من التجار بنسبة تراوحت ما بين الـ 50 والـ 100 بالمئة.
وتختلف هذه الأسعار من حي لآخر بمدينة حماة، ففي سوق 8 آذار الشعبي قد تكون أسعار الخضار والفواكه مرتفعة عما قبل فرض حظر التجول الجزئي للوقاية من فيروس كورونا ، ولكنها بحي الصابونية مرتفعة أضعافاً بحسب المواطنين الذين أكدوا أن كيلو البرتقال بـ 900 ليرة بينما في سوق 8 آذار بـ 500 ليرة ، وكيلو الموز اللبناني بـ 1000 ليرة بينما هناك بالسوق الشعبي المذكور بـ 750 ليرة، وكذلك كيلو البطاطا بـ 950 ليرة ببعض محال الصابونية بينما بـ 650 ليرة بسوق 8 آذار .

ارتفاع ناري

ويبيّن المواطنون أنه بعد إجراءات الحجر الطوعي وإغلاق المحال التجارية باستثناء المحال التموينية والصحية شهدت الأسواق ارتفاعاً نارياً في أسعار الخضار والفواكه.

وتم تسجيل عدة خضروات تم رفع سعرها بالإضافة الى رفع سعر ربطة الخبز السياحي إلى 700 ليرة من دون مبرر.

 

كما وارتفعت أسعار الكمامات والكحول الطبي بنسبة ٤٠٪؜ منذ بداية الإجراءات التي اتخذتها الحكومة ضد فايروس كارونا.
حيث سجلت أسعار الخضار في اغلب محال حماة رقماً قياسياً بالارتفاع فقد سجل كيلو الثوم 4 آلاف ليرة. كيلو الليمون 1300 ليرة، وكيلو الخيار٨٠٠ _ ١٠٠٠ ليرة
وكيلو الفول الأخضر ٤٥٠ ليرة
كيلو البطاطا المصرية ١٠٠٠ ليرة
وكيلو البطاطا البلدية ٦٠٠- ٨٠٠ليرة
وكيلو البصل الأبيض ٦٠٠ واليابس وصل إلى مايقارب ١٠٠٠ ليرة
وكيلو البرتقال ٣٥٠ _٦٠٠ ليرة حسب النوع.

القبض على محتكرين

وأكد مصدر في قيادة الشرطة أنه خلال الأيام الماضية تم توقيف عدد من التحار المستغلين للوضع الراهن والذين يتلاعبون بالأسعار و يحتكرون بعض الأنواع ومنها البطاطا التي شهدت ارتفاعاً كبيراً .
وتم تنظيم ضبوط بحقهم وإحالتهم إلى القضاء.

 

ضبوط تموينية

من جانبه أكد مدير التجارة الداخلية وحماية المستهلك بحماة زياد كوسا أنه تم ضبط الكثير من التجار والباعة المخالفين وتنظيم الضبوط التموينية بحقهم وإحالتهم للقضاء .

كما تم خلال الأسبوع الماضي ضبط أكثر من /٢/ طن من البطاطا المهربة محتكرة ومخبأة في سقيفة أحد محال الجملة في سوق الهال بحماة فتم تنظيم الضبط التمويني ومصادرة الكمية وتسليمها للسورية للتجارة أصولاً.

وقال كوسا : إن دوريات الرقابة التموينية نظمت الأسبوع الماضي 192 ضبطاً وشمعت 9 محال لبيع الخضار والفواكه والمواد الغذائية بشكل فوري بسبب تلاعبهم بالأسعار وزيادة أسعار موادهم بدون مبرر .

وبلغ عدد الضبوط التي نظمتها الدوريات خلال الأسبوع الماضي ، بلغ 192 ضبطاً تموينياً منها :
62 ضبطاً بمخالفة عدم الإعلان عن الأسعار من المواد الغذائية وغير الغذائية غذائية ، و22 ضبطاً لعدم إبراز فواتير وإصدار فواتير غير نظامية، و18 ضبطاً للبيع بأسعار زائدة و10 ضبوط بحق المخابز و 18ضبط عينات و
15 ضبط موجوداً لاحتكار بطاطا و4 ضبوط بحق أصحاب محروقات و 3 ضبوط بمخالفة مواد منتهية الصلاحيه و 20 ضبطاً بحق باعة مواد تعقيم ومنظفات و4 ضبوط لحوم
وتم تنفيذ 16 إغلاقاً.

وأن المديرية مستمرة بعملها ومتابعة الأسعار والأسواق وتركز على المواد الغذائية والمخابز .
كما تتابع أعمال سوق الهال والاطلاع على الفواتير وتدقيقها لإيصال السعر المقبول للمواطنين.

ياسر العمر