ارتفاع سعر الحليب يرفع كل مشتقاته .. ٧٠٠ ليرة لكيلو الحليب و ٢٥٠٠ للبن و٦٠٠٠ للجب

حليب 32872

الحليب ومشتقاته ، ليست المادة الوحيدة ذات الفوائد المتعددة والقيمة الغذائية العالية التي غابت عن موائدنا ، وإنما مواد أخرى كثيرة تخلينا عنها بسبب الغلاء الفاحش الذي لم يستثن شيئاً.

ولكن نذكرها لأنها مادة أساسية تدخل هي و مشتقاتها في وجبات الطعام جميعها، فقد ارتفعت أسعارها بشكل كبير لدرجة أن غالبية الأسر اضطرت لحرمان أطفالها منها.

أرقام خيالية

تقول سهام فاضل : نشعر بالغبن والأسى على أطفالنا الذين لم نعد قادرين أن نقدم لهم كأس الحليب أو قطعة الجبنة، ونحرمهم من أهم وجبة تمدهم بالكالسيوم والفيتامينات المتعددة فكيلو الحليب يباع بين ٦٠٠ ـ ٧٠٠ ليرة ومن لديه ثلاثة أو أربعة أطفال لا يكفيه ١٠ كيلو أسبوعياً أي ٦٠٠٠ أو ٧٠٠٠ ليرة اي شهريا ٢٤ــ ٢٨ ألف فقط للحليب، أي أكثر من نصف الراتب من دون التفكير بشراء أي مادة أخرى.
وينطبق هذا على جميع مستحقاته سواء اللبن ويباع الكيلو منه ٩٠٠ ليرة واللبن المصفى ب٢٥٠٠ والجبنة ٤٠٠٠ إلى ٦٥٠٠ حسب نوعها، بالمختصر أرقام خيالية.

الغش مشكلة أكبر

أما ما تحدثت عنه جانيت وهي أم لطفلين فهو أن ارتفاع أسعار الحليب ومشتقاته ليست المشكلة الوحيدة، وانما هناك مشكلة أكبر وهي أساليب الغش التي لجأت إليها معظم المحال لتحقيق أكبر قدر ممكن من الربح، من خلال إضافة الماء أو بيع حليب البودرة على أنه حليب طبيعي وغيرها من الأساليب المتبعة في صناعة الجبن.

ارتفاع الكلفة

أحد المربين يرجع سبب ارتفاع الحليب إلى ارتفاع أسعار العلف بالدرجة الأولى ، عدا عن ارتفاع أسعار الأدوية وتكاليف العلاج ولاسيما الفترة الماضية أثناء انتشار مرض الجدري الذي تسبب أيضا بنفوق أبقار كثيرة ما أدى إلى قلة الكميات.
موضحاً أن المؤسسة العامة للأعلاف توزع المقنن العلفي على المربين ولكن بكميات قليلة، وما تبقى من حاجتهم هم مضطرون لشرائه بالسعر الحر حيث يوزع كل شهرين ٥٠ كيلو فقط في حين أن المربي مضطر لإطعام البقرة ٨ ـ ١٠ كيلو يومياً كحد أدنى حتى تكون حلوب أي ٥٠ كيلو تكفيه ل٥ ــ ٦ ايام فقط وماذا يفعل بقية أيام الشهر ، بالتأكيد سيشتري العلف بأسعار مضاعفة حيث يبلغ سعر كيلو العلف ٥٥٠ ليرة.

الأعلاف حسب المتاح

مدير مؤسسة الأعلاف عثمان دعيبس : قال يتم توزيع المقنن العلفي للثروة الحيوانية حسب المتوافر وبالتأكيد لا يغطي الاحتياج كاملاً ولكن نعمل حسب المتاح ، وجميع الأنواع متوافرة وبسعر. ٢٢٠ ليرة للكبسول ويتم السعي باستمرار لزيادة الكميات الموزة.

 

عينات عشوائية

وفيما يخص الرقابة على منتجات الحليب ومشتقاته فقد أكد مصدر في حماية المستهلك بأنه يتم سحب عينات عشوائية من جميع المنتجات لتحليلها والتأكد من مطابقتها للمواصفات ومحاسبة المخالفين .

الفداء - نسرين سليمان