عين الكروم واقع مرير وخدمات سيئة مواطنون : غياب الصرف الصحي والطرقات بحاجة للتعبيد و مطالبات باءت بالفشل .... مجلس البلدة : نعمل حسب الموازنات والخطط المتاحة

عين2 b27e5عين2 b27e5عين2 b27e5


مطالبات وشكاوى كثيرة وصلت إلى المحافظة من أهالي بلدة عين الكروم بالغاب ، لتحسين الواقع الخدمي في البلدة من تعبيد الطرقات وتنفيذ شبكات الصرف الصحي وتحسين الشبكة الكهربائية وغيرها ، جميعها باءت بالفشل وبقيت بأدراج المحافظة وكأنك تنفخ في قربة مثقوبة !.

المواطنون يعرضون معاناتهم

الفداء التقت عدداً من المواطنين في البلدة، الذين عبروا عن معاناتهم وشكوا واقعهم المرير وطالبوا بتحسينه.

طرقات سيئة

أبو مجد عباس قال : إن الطرقات سيئة وغير معبدة رغم المطالبات الكثيرة للمحافظة ، ولكن لم نلقى أي رد، وطالبنا بتعبيد الطريق الذي يسلكه التلاميذ إلى مدرسة المسيل الحي الجنوبي والمليء بالحفر وعند أول مطرة يمتلئ بالمياه وبرك الوحل ، وكذلك طريق مدخل عين الكروم الجنوبي الثاني أيضاً طريق يسلكه التلاميذ إلى المدرسة وهو مليء بالحفر والوحل وبحاجة إلى تعبيد ولكن لا حياة لمن تنادي.

مشاريع صرف صحي
مع وقف التنفيذ

يوسف الأحمد طرح ضرورة وجود باص للنقل الداخلي من عين الكروم إلى المدينة يخدم الأهالي والموظفين ، مشيراً إلى أن حي العصايب التابع لبلدة عين الكروم لا يوجد فيه شبكة للصرف الصحي ، والتصريف يعتمد على الجور الفنية التي تمتلئ عند أول هطول للمطر وتبدأ الروائح الكريهة والتسربات إلى الشوارع، رغم دراسة تنفيذ مشروع الصرف الصحي منذ أكثر من ثلاث سنوات وحتى الأن لم يخرج من أدراج الخدمات الفنية.
وهناك شكاوى ومطالبات كثيرة للمحافظة منذ عام ٢٠١٨ م وتم التوجيه بحل الموضوع وبالسرعة القصوى وشكوى لعام ٢٠١٩م نعرض فيها للمحافظة سوء الشبكة الكهربائية وعدم وجود شبكة الصرف الصحي والمطالبة بتعبيد الطرق ، وتم أيضاً توجيه المحافظة للجهات المعنية لمعالجة الموضوع وحتى الآن لم تحرك ساكناً..

طرق ذوي الشهداء

مواطنون كثر أكدوا أن الطرق التي تخدم أبناء وذوي الشهداء ما زالت بدون تعبيد ، كطريق منزل الشهيد سامي سليمان و طريق منزل نزيه ونوس بحاجة إلى تعبيد، ومازوت التدفئة للمواطنين لم يوزع حتى الأن وبعض أحياء البلدة غير مخدم بالصرف الصحي .

الفرن الآلي

أحد المواطنين قال لقد حضر المحافظ السابق ودشن الفرن الآلي في البلدة ، والطريق الذي سلكه كان غير معبد ومليء بالحفر ونتمنى لو أن المحافظ وجه بتعبيد الطريق فوراً، كان أفضل من تدشين الفرن الآلي لأنه حتى الأن لم يعمل الفرن والطريق لم يعبد..

صرف صحي
بـ 300 مليون ليرة

ومن جهته بين رئيس بلدة عين الكروم رئيف أسعد أن المساحة الجغرافية للبلدة كبيرة و واسعة ، وقد تم تنفذ مصبات وشبكات داخلية في البلدة خلال الثلاث سنوات الماضية بقيمة / ٣٠٠/ مليون ليرة ، ويوجد في البلدة خمس أحياء ومنها حي العصايب وهو غير مخدم بالصرف الصحي ، وكان يجب أن ينفذ مشروع الصرف الصحي منذ ثلاث سنوات ولكن واجهتنا مشكلة بطريق المصب الى الشحطة ، و تم تعديل الدراسة وقد وضع مشروع الصرف الصحي في حي العصايب وحي المسيل والحريف بخطة العام القادم..

طرق وصرف

وكشف أسعد أن شبكة الصرف الصحي والطرق بعين الكروم بطول /١٠٠/ كم تقريباً، ونفذ منها بالعام الماضي قسم كبير، وعبد ٨٠٠ م طرق بحي العصايب وكذلك ٨٠٠ متر بحي المسيل، وتم تنفيذ مصب قلعة الجراص ومصب الشحطة بقيمة / ٤٠٠/ مليون ليرة، وحفر بئرين لمياه الشرب لخدمة البلدة، وتنفيذ شبكة داخلية للشحطة و شبكة داخلية لعين حريف.

ونتمنى الدعم من قبل المحافظة لتنفيذ مشروع الصرف الصحي كاملاً في بلدة عين الكروم وتعبيد كافة الطرق ..

مركز للبطاقة الذكية

وبالنسبة لمركز البطاقة الذكية تم نقله من البلدة بعد أن أُحدث في مركز البلدية، ونطالب بأن يكون في المنطقة مركز لتسلم البطاقة الذكية لخدمة المواطنين..

مازوت التدفئة لم يوزع

أما عن توزيع مازوت التدفئة فأكد أسعد أنه لم يوزع حتى الأن للمواطنين، واقتصر التوزيع لأبناء الشهداء فقط ، رغم هجوم البرد ومن المعروف أن طبيعة بلدة عين الكروم باردة جداً و الشتاء فيها بارد .

الكهرباء تتعرض للعواصف

وعن سوء الشبكة الكهربائية قال: إن عمال المكتب الكهربائي في البلدة يعملون ليلاً نهاراً على تصليح الأعطال فوراً، ولكن بسبب طبيعة المنطقة من عواصف وأمطار ورياح شديدة تتعرض الشبكة الكهربائية للأعطال الكثيرة.

تسريبات الشبكة القديمة

وأوضح أسعد أن التسربات التي حدثت لمياه الصرف الصحي وتلوث مياه الشرب في الأيام الماضية هي من شبكة قديمة عمرها أكثر من ثلاثين عاماً وتمر بجانب النبع، وبالتعاون مع المحافظة ومؤسسة المياه تم إنجاز العمل واستبدال الشبكة القديمة

بشبكة حديثة غير نافذة وكتيمة و مانعة للتسرب ، وتم معالجة الوضع.

حيدر أحمد