(الفداء) تفتح ملف مخالفات البناء بالمحافظة ـ 1 ـ

 

بناء2 33357بناء2 33357

ماهو واقع مخالفات البناء في مدن المحافظة ومناطقها ، التي استشرت خلال السنوات العشر الماضية ، وكيف تعاملت معها مجالس المدن والبلدان والبلديات ودوائر الحراج ، وهل طبقت أحكام المرسوم 40 لعام 2012 عليها ؟.

كل هذا تطالعونه بالملف الآتي ، الذي أعده محررو قسم التحقيقات على مستوى المحافظة ، بمنتهى الدقة والشفافية ومن دون أي تجميل أو تقبيح ، بل نعرض لكم قراءنا الأعزاء الواقع كما هو .
......

38 مخالفة في سلمية

 

 

تنامت حركة البناء داخل مدينة سلمية كما سواها بشكل كبير خلال سنوات الحرب المنصرمة من دون تراخيص بشكل مخالف لقوانين البناء .
فقد انتهز العديد من تجار البناء ظروف الحرب وقاموا بالتوسع في تشييد مبان مخالفة بهدف الاتجار بها أو تأجيرها لمن هجرتهم الحرب من قراهم وبيوتهم ، وبأسعار خيالية لتحقيق مكاسب مادية على حساب معاناة الآخرين ، وكانت النتيجة انتشار المخالفات بشكل كبير .

 

وقد تنبهت الجهات المعنية إلى خطورة هذا الموضوع وبدأت بملاحقة المخالفين لتسوية مخالفاتهم وفق المرسوم رقم ٤٠ لعام ٢٠١٢ الصادر عن السيد رئيس الجمهورية بشار الأسد الخاص بإزالة الأبنية المخالفة مهما كان نوعها .

هدم وغرامات

حيث تضمن المرسوم إزالة مخالفات البناء وفرض غرامات على مرتكبيها ، إضافة الى عقوبة الحبس بمدد مختلفة وشمل المخالفات قبل صدور المرسوم و التي يجوز للوحدات الادارية تسويتها وفق ضوابط معينة ، على أن يدفع طالب التسوية ٥٠% من بدل التسوية .

كما يقضي المرسوم بفرض غرامة مالية تصل إلى أضعاف الغرامة في حال انهيار المبنى أو وفاة شخص ومضاعفة العقوبة في حال تكرار المخالفة .

 

٣٨ مخالفة

مكتب البناء في سلمية يؤكد أن عدد الأبنية المخالفة في المدينة خلال العام الحالي لم يتجاوز ٣٨ مخالفة ضمن الأملاك الخاصة للمواطنين ، وأغلبها غرفة أو اثنتين أو طابق واحد بغرض السكن وليس لهدف التجارة .
حيث أن أي بناء تجاري يخضع للترخيص أصولاً .

لا تعديات على
أملاك الدولة

هذا ما أكده شاهر محفوض رئيس مكتب البناء في مجلس مدينة سلمية ، ونفى نفياً قاطعاً وجود أي تعدي على أملاك الدولة أو المخطط التنظيمي للمدينة وهذا يعود الى وعي الناس إلى أن أملاك الدولة خط أحمر لا يجوز المساس أو التعدي عليه .

تراجع بحركة البناء

كما يوجد تراجع ملحوظ في حركة البناء هذا العام قياساً إلى الأعوام السابقة وقد يعود السبب إلى ارتفاع أسعار مواد البناء وأجور اليد العاملة .

الهدم

وفي حال الإبلاغ عن إحدى المخالفات أو ملاحظتها من خلال الجولات التي ننفذها نوقف الأعمال مباشرة ثم الهدم في حال كانت المخالفة في بدايتها وأغلبها قشر بيتوني بسيط نقوم بهدمها بواسطة الإمكانات البسيطة لدينا والتي لا تتجاوز كمبريصة كهربائية بينما الأبنية الكبيرة لا نملك معدات لإزالتها فنحجز العقار لعدم قدرتنا على الهدم ، ثم احالتها إلى القضاء .

تحديات العمل

وأضاف محفوض : إن قلة العناصر والآليات تشكل تحدياً أمامنا حيث أن جولاتنا على دراجاتنا النارية الخاصة مع صعوبة في تأمين البنزين لها في معظم الأوقات .

سلاف زهرة