(الفداء) تفتح ملف مخالفات البناء بالمحافظة ـ 3 ـ

م3 cc84fم3 cc84fم3 cc84f

ماهو واقع مخالفات البناء في مدن المحافظة ومناطقها ، التي استشرت خلال السنوات العشر الماضية ، وكيف تعاملت معها مجالس المدن والبلدان والبلديات ودوائر الحراج ، وهل طبقت أحكام المرسوم 40 لعام 2012 عليها ؟.

كل هذا تطالعونه بالملف الآتي ، الذي أعده محررو قسم التحقيقات على مستوى المحافظة ، بمنتهى الدقة والشفافية ومن دون أي تجميل أو تقبيح ، بل نعرض لكم قراءنا الأعزاء الواقع كما هو.

بالسقيلبية لا مخالفات بناء جديدة

وبالغاب استيلاء على آلاف الدونمات

* تنظيم 176 ضبطاً حراجياً بحق المعتدين على الحراج
* 30 نزع يد
...
يعمل بعض رؤساء مجالس المدن تطبيق الأنظمة والقوانين والمراسيم التشريعية ، لتصب في خدمة مصالح المواطنين و المجالس معاً، ولتنظيم الوحدات الإدارية والسكنية في مدنهم ، والسماح للمواطنين بالبناء ضمن الخطط والرخص النظامية، بعد أن توفير البنى التحتية للبناء، فتعكس حالة من الشعور بالرضى لدى المواطنين، للعمل الجيد من قبل مجلس المدينة.

منح تراخيص

وهنا الكلام عن مجلس مدينة السقيلبية ، حيث صرح رئيس المجلس المهندس وضاح فروح للفداء لدى سؤالنا عن مخالفات البناء في مدينة السقيلبية، أن مدينة السقيلبية لا يوجد فيها مخالفات للبناء بسبب العمل المستمر في منح التراخيص منذ بداية الشهر الثالث للعام الحالي وضمن المخطط التنظيمي، بدأنا بمنح التراخيص للكتل السكنية النظامية في أطار تنظيم الوحدات الإدارية وهي أكثر من / ٤٧/ كتلة سكنية نظامية منتشرة في أحياء المدينة كالعبرة وسهم البيدر و حي المدارس .

التعدي على الأراضي
الزراعية ممنوع

مؤكداً أنه لن يسمح بالتعدي على الأراضي الزراعية تحت أي ظرف، والمخالفات القديمة على طريق العشارنة والجرنية ، تم رفع كتاب للمحافظة وتحويله للخدمات الفنية لدراستها لتسوية وضعها وألحاقها بالتنظيم حسب المراسيم والأنظمة والقوانين للاستفادة منها، وخدمةً للمواطنين

إزالة القديمة

وأكد أنه تم إزالة بعض المخالفات القديمة التي كانت تتعدى على الوجائب والطرقات وهدمها ومعالجتها .

استيلاء على
آلاف الدونمات بالغاب

وأما بمنطقة الغاب، فقد نظمت
الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب ، ١٧٦ ضبطاً حراجياً وفق
قانون الحراج رقم ٦ لعام ٢٠١٨م الواضح والصريح لحماية الأراضي الحراجية والتابعة للدولة.

استيلاء على
آلاف الدونمات

حيث عمد بعض المتنفذين وتجار البناء ، أصحاب الأموال والنفوذ لارتكاب المخالفات ضاربين بذلك القانون عرض الحائط واستولوا على آلاف الدنمات في منطقة الغاب من الأراضي الحراجية والتي تم حرقها مؤخراً للبناء عليها !!.

 

176 ضبطاً حراجياً
مدير الموارد الطبيعية في الهيئة العامة لإدارة وتطوير الغاب المهندس فايز محمد ، أوضح لـ " الفداء " أن عناصر خفر الغابات يقومون بدورهم بشكل كامل في منطقة الغاب لحماية الأراضي و الثروة الحراجية التابعة لمجال إشراف الهيئة ، حيث بلغت الضبوط من قبل عناصر الضابطة الحراجية /١٧٦/ ضبطاً بمختلف أنواعها لغاية الشهر الماضي فقط،
ومنها / ٦٣/ ضبطاً لقطع الأخشاب ، و/٥٢/ ضبطاً لكسر أراض ، و /٢٤/ ضبطاً للتفحيم، و/ ٣٧/ ضبطاً مصادرات حراجية.

150 ضبطاً
بالعام الماضي

كاشفاً أن العام الماضي كان عدد الضبوط/ ١٥٠/ ضبطاً للفترة نفسها.

مبيناً أنه بعد تنظيم الضبط الحراجي والمصادرة من قبل عناصر الضابطة الحراجية يتم تنظيم إدعاء ( دعوة حراجية) وتتابع من قبل إدارة قضايا الدولة وذلك حسب قانون الحراج رقم / ٦/ لعام ٢٠١٨م، ويترتب على المخالف مبالغ مالية، وكذلك يتم استصدار قرار نزع يد المخالف في قضية كسر الأراضي والهدم في حال البناء على الأرض.

30 يد نزع

وقد نفذت الهيئة للعام الحالي حوالي / ٣٠/ قرار نزع يد للأراضي التي تم الاعتداء عليها وتم تشجيرها بالغراس الحراجية، واستصدار / ٨٣/ قرار نزع يد، في صدد تنفيذها ليصار الى تشجيرها وزراعتها بالغراس الحراجية.

نشاطات إرشادية

شارحاً أن الهيئة قامت بإجراءات كثيرة للحد من التعديات على الأراضي الحراجية من خلال تكثيف الدوريات في المخافر الحراجية في منطقة الغاب والقيام بنشاطات إرشادية في المدارس وعبر المجتمع المحلي للحفاظ على الثروة الحراجية و حماية الغابات ، وتحريج المواقع التي تضررت جراء الحرائق في الأعوام الماضية بالتعاون مع الجهات الرسمية والفعاليات الأخرى ، للحفاظ على الثروة الحراجية والغابات.

حيدر أحمد