ارباحها فاقت المليار ليرة مؤسسة المباقر موجوداتها ٢٠٠٠ رأس منها ١٠٣٦ رأس بقر حلوب...

 IMG 20210915 112110 680 96fa9

بين مدير عام مؤسسة المباقر المهندس خالد هلال انه يتبع للمؤسسة احدى عشرة مبقرى ومشروعين زراعيين لانتاج الاعلاف والحبوب ووحدات تصنيع ألبان واجبان واعلاف موزعة في معظم محافظات القطر.
وقال هلال هناك اربع مباقر عاملة (جب رملو _ فديو _الغوطة_حمص) ومبقرتين خارج الخدمة في جورين وتل تمر.
مباقر جديدة
كما هناك خطة لادخال مباقر بالخدمة منها مجمع مباقر مسكنة ومبقرة دير الزور وذلك بعد الانتهاء من اعمال اعادة تأهيلها ومبقرة زاهد في طرطوس.
اما بالنسبة لوحدات تصنيع الالبان والاجبان والاعلاف فهان وحدتين في مبقرة جب رملة وفديو بطاقة انتاجية ٥ طن يوميا.
كما يوجد وحدتين لتصنيع الاعلاف بكلا المبقرتين وبطاقة انتاجية ٨٠ طن يوميا.
وعن الخطة الاستثمارية يقول هلال : استكمال ماتم البدء به من مشاريع وقد تم الاعلان على الاعمال المدرجة في الخطة الاستثمارية والتعاقد غلى قسم منها.
استيراد ٦٠٠ بكيرة حامل تنفذ خلال هذا العام لتشغيل مجمع مباقر مسكنة ولتشغيل مبقرة دير الزور.
كما ان هناك في الخطة الاستثمارية اعادة تاهيل المحطة الثالثة في مجمع مباقر مسكنة بالاضافة الى استكمال تأهيل منشاة ابقار دير الزور.
خطة انتاجية
وحول الخطة الانتاجية يقول هلال بلغ عدد القطيع الموجود في المباقر العاملة ٢٠٠٠ رأس لغاية اب من هذا العان منها ١٠٣٦ رأس بقر حلوب.
كما بلغ انتاج المؤسسة من الحليب لغاية الشهر الماضي ٤١٧٢ طن والانتاج اليومي ١٧،٥طن.
ايرادات وارباح
ويتابع هلال عن ايردات المؤسسة وارباحها بقوله:بلغت ايرادات المؤسسة الناتجة من بيع منتجات المؤسسة خلال النصف الاول من هذا العام مليار واربع مائة وواحد وثلاثون مليون ومائة واربع وتسعون الف ليرة سورية كما حققت المؤسسة ربح خلال نفس الفترة من السنة مليار وثلاث ملايين وماىة وتسعة وخمسون الف ليرة .
صعوبات
وعن الصعوبات التي تواجه سير العمل يقول : عدم استقرار الاطباء البيطريين المعنيين بعقود سنوية كما يوجد نقص في الكوادر الفنية والعمالة اللازمة بالاضافة الى ارتفاع اسعار مستلزمات العمل نتيجة تغير سعر الصرف بالاضافة الى عدم تمكن المؤسسة من شراء البكاكير.
٤٧٤ رأس بمبقرة جب رملة
وفي مبقرة جب رملة اشار مدير المبقرة المهنس مالك غانم الى ان عدد الرؤوس الحالية داخل المبقرة ٤٧٤ رأس منها ٢٤٦ حلوب و٢٢٨ قطيع نامي /اولاد / و١٤ رأس بكاكير حوامل.
موزعة على حظائر وضمن مسارح والوضع الصحي للرؤوس جيد وخالي من الامراض ومراقب صحيا من قبل اطباء وفنيين وعمال.. كما ان الاعلاف على انواعها متوافرة وتصنع ضمن المحطة.
وحدة لصنيع مشتقات الحليب
ويضيف بقوله يوجد داخل المحطة وحدة لتصنيع مشتقات الحليب ومنها الجبنة بأنواعها واللبنة والقريشة واللبن وحاليا سيتم ادخال خط جديد وهو لبنة الدهن.
يبلغ حاليا للانتاج اليومي للحيب بحدود ٣٨٠٠ كغ بسبب وجود ٦٠ رأس بقر مجفف /حوامل/.
٧ نفوقات الشهر الماضي
وحول النفوقات اشار المهندس مالك الى ان القطيع بشكل عام اموره مستقرة صحيا ولايوجد نفوق وان وجد فهو في الحدود الدنيا كان في الشهر الماضي ٧ نفوقات في المراحل الاولى من الولادة وهذا طبعا يرجع لعدة اسباب علما انه لايوجد نفوقات بعد هذا السن وخاصة في الرؤوس المتقدمة بالعمر.

ياسر العمر