اختراع ... يوفر من 30 ــ 50 % من البنزين محمد زاهر الخياط يخترع جهازاً يعمل بالماء ويحوله إلى هيدروجين بدلاً عن البنزين

01 1 مخترع 02536

ما هي إيجابيات هذا الجهاز في المجال الصناعي؟
يستخدم في لحام المعادن والغاز الناتج يمكن استخدامه كوقود نظيف لتشغيل المحركات ذات الاحتراق الداخلي. كمولدات الديزل، السيارات، القطارات.
ما هي كلفة تنفيذ هذا المشروع؟ وما أهم المزايا الفنية له وماالفوائد منه؟
تكلفته ليست باهظة بل هي زهيدة ومن مواد أولية متوافرة ويمكن أن تصل نسبة توفير البنزين في السيارة من 30% إلى 50% وذلك عند تركيب الجهاز على أي محرك.
كما يمكن تشغيل محطات الطاقة الكهربائية باستخدام غاز الهيدروجين، وحجم الجهاز صغير نسبياً ويقوم بإنتاج وفير لغاز الهيدروجين والأوكسجين.
أما بالنسبة للسيارات والمحركات فهي توفر في اقتصاد البنزين يصل ما بين 25-55%، وذلك من خلال غاز الهيدروجين الذي يجعل الاحتراق داخل المحرك ذو كفاءة عالية مما يزيد من عزم المحرك والحصول على كامل القوة الحصانية للمحرك وذلك عن طريق استخدام غاز الهيدروجين كوقود مساعد للبنزين.
كما أنه يساهم في إطالة عمر المحرك وزيادة زمن فترة غيار الزيت وشمعات الاحتراق ،لأن درجة حرارة المحرك تصبح أبرد.
ويعمل على نظافة المحرك ومجاري الاحتراق الداخلية من الكربون لأن احتراق الهيدروجين تام ويعمل على تخليص المحرك من الكربون المتراكم، وهو صديق للبيئة لأن احتراق غاز الهيدروجين لاينتج الكربون بل يعيد تشكيل الماء من جديد وينتج الماء.
ما هي الاستخدامات الأخرى للجهاز؟
ــ يمكن وضع الجهاز في ورشات صيانة السيارات حيث يمكن للجهاز تنظيف المحرك من الكربون بشكل مثالي وإعادة عزم المحرك الأصلي وأيضاً قوته الحصانية الأصلية أي محرك (وكالة).
كما يمكن صنع عدة خلايا بأحجام كبيرة وإنشاء معمل هيدروجين وأوكسجين محلي حيث نستفيد من غاز الأوكسجين الناتج في المشافي، ويمكن تعبئة غاز الهيدروجين واستخدامه عوضاً عن غاز البوتان المنزلي.
وكيف يتم تركيبه على السيارات؟
يتم تركيب حساسات أمان ,حساس ضغط لمراقبة ضغط الغاز وحساس تسرب لمراقبة تسرب الغاز على السيارة ,ويتم تركيب حساسات حرارة لمراقبة نسبة حرارة الجهاز .
وكيف يتم التحكم بهذه الأجهزة؟
ــ يتم التحكم بالأمبير عن طريق دارة البرمجة وكلما زادت سرعة السيارة يتم زيادة الأمبير والتفاعل.
ويتم تركيبه على السيارات عن طريق محولات مخصصة للغاز على الكربرتور أو البخاخ مع حساسات أمان .
هل تم تجربة الجهاز على المولدات؟
لقد تم تشغيل مولدات الديزل ومولدات الغاز ويتم تشغيل الجهاز عن طريق البطاريات أو ألواح الطاقة الشمسية ,أو على المحولات الكهربائية بتيار 12 فولت.
هل هناك أي سلبيات لاستخدام هذا الجهاز؟
لا توجد أي سلبيات لاستخدام الجهاز.
ما هي استخدامات غاز الهيدروجين؟
ــ دخل في عدد كبير من الصناعات الكيميائية والنفطية، مثل صناعة الأمونيا ، وعمليات تصنيع الوقود الأحفوري، وعمليات الهدرجة، ويعتبر الهيدروجين عامل اختزال للعناصر المعدنيّة من خاماتها ويستخدم في العديد من التطبيقات الفيزيائية والهندسية؛ حيث يتم استخدامه كغازٍ واقٍ أثناء عملية اللحام، ويُستخدم في التبريد العميق، مثل تبريد المولدات التوربينية، وذلك بسبب لزوجته القليلة. كما يُستخدم غاز الهيدروجين مع غاز النيتروجين للكشف عن التسرّب الدقيق الحاصل في محطات توليد الطاقة، وفي الصناعات المتعددة. يمكن استخدام الهيدروجين وخاصة في إنتاج الأمونيا بطريقة هابر وكذلك في هدرجة نتاج الميثانول.
غادة حورية