رأي طبيب : الصداع ... أنواعه وطرق علاجه

للصداع أنواع .. ويعاني الكثير من الأشخاص من شدة الصداع ويجهلون سببه ما يزيد من الألم والأرق ولايستطيعون النوم ..
الصداع النصفي
الدكتور سليمان العلي أخصائي أعصاب يقول عن أنواع الصداع وطرق علاجه : بداية هناك صداع الأسنان وترتبط بعض إصابات الأسنان وألم الوجه وبالصداع مثل صرير الأسنان واضطراب المفصل الصدغي الفكي وعلاجه عن طريق ممارسة تمرين الفك والكمادات الساخنة أو الباردة .
والصداع الارتدادي وينتج عن الاستعمال المفرط للأدوية ، وعلاجه استشارة الطبيب لوصف نوع معين من المسكنات مع الاعتدال في تناول الأدوية والصداع النصفي وهو نوع شديد من الصداع وسببه هو تغيير بعض الهرمونات والتوتر الشديد والنوم لفترات وعدم الانتظام في الوجبات .
وعلاجه باستعمال الأدوية المخصصة لعلاج الصداع النصفي .
صداع الجيوب الأنفية
ويتابع الدكتور العلي لدينا كذلك الصداع العنقودي يحدث في جانب واحد من الرأس ويسبب دمع العين واحمرارها وهو أكثر شيوعاً بين الرجال وعلاجه استخدام أدوية الصداع النصفي والأوكسجين ، وصداع التوتر يشعر المصاب بألم وضغط مستمر في جوانب الرأس أو في الجزء الخلفي من الرأس والرقبة ، وذلك بسبب التوتر والإجهاد وعلاجه بالاسترخاء والنوم في مكان هادئ ومشروب دافئ أو بعض المسكنات .
وصداع عطلة الاسبوع وعادة ما يكون ناتجاً عن كثرة تناول الحبوب المنومة أو عدم الانتظام بالنوم مع عدم الإفراط في تناول الأقراص المنومة .
وصداع الجيوب الأنفية يحدث بسبب ضغط الجيوب الأنفية أو احتقان الأنف ويسبب تدمع العين وعلاجه معالجة الجيوب الأنفية أو المسكنات وتجنب أماكن الأتربة والروائح النافذة .
الصداع اليومي
ويضيف الدكتور العلي بقوله أيضاً لدينا الصداع اليومي المزمن وذلك يكون يومياً ويتكرر 15 مرة في الشهر لمدة 3 أشهر متتالية ، في هذه الحالة يجب استشارة الطبيب على الفور .
وصداع الكافيين ويحدث بسبب التوقف عن تناول كمية الكافيين المعتادة يومياً وعلاجه تناول الكمية المعتادة من الكافيين والإقلاع التدريجي عن تناوله حتى التخلي عنه تماماً .
وفي هذه الحالة يجب التوجه للطبيب على الفور والتوقف عن المسكنات .
وفي جميع حالات الصداع الراحة والاسترخاء واليوم في مكان هادئ وإضاءة خافتة يساعد جداً في تخفيف الألم .
عبد المجيد الرحمون