الجمعية الوطنية السورية للاقتصاد والإدارة 75مشروعاً صغيراً و 100 فرصة عمل حقيقية

01 4 الوطنية ddda1

خلال ثلاثة أعوام فقط ، أقامت أكثر من 75 مشروعاً صغيراً وبشكل مباشر، وأمنت أكثر من 100 فرصة عمل حقيقية ودربت أكثر من 3000 طالب وخريج جامعي.
كيف حققت الجمعية هذه النتائج خلال أقل من ثلاثة أعوام ؟
وحول هذا الموضوع ونشاطات الجمعية كان لنا هذا اللقاء مع مؤسسها ورئيس مجلس إدارتها زاهر الشيرازي الصباغ.

بداية وأهداف
هل من تعريف عن الجمعية ؟
الجمعية الوطنية السورية للاقتصاد والإدارة هي جمعية أهلية مشهرة بقرار من وزارة الشؤون الاجتماعية رقم 1716 ، تاريخ 4/11/2014 م ، بدأت الجمعية أعمالها رسمياً في منتصف العام 2015 م وتضم الجمعية بين صفوفها العديد من خريجي الاقتصاد وإدارة الأعمال والأكاديميين و أصحاب الخبرة في مجالات التدريب و التطوير والتنمية الإدارية والاقتصادية .
ماهي أهداف الجمعية ؟
تهدف الجمعية وفق ما ورد في نظامها الداخلي إلى :
رفع السوية الفكرية والمهنية للاقتصاديين و الإداريين .
إقامة المحاضرات والدورات الهادفة إلى نشر الوعي الإداري و الاقتصادي.
العمل على نشر ثقافة العمل التطوعي و التعاون مع كل الجهات الخيرية والثقافية و الجهات الرسمية و الغرف الصناعية والتجارية من أجل تحقيق أهدافها .
إجراء الأبحاث المتعلقة بالعلوم الاقتصادية والإدارية.
وبإصدار نشرات علمية اقتصادية تهدف إلى نشر الوعي العلمي والاقتصادي.
والمساهمة في تأمين المورد البشري وتطويره لتعزيز الاقتصاد الوطني.
والجمعية تعمل وفق أربعة محاور رئيسية : (علمية) و(تنموية) و(بحثية) و(العمل التطوعي)
المحور الأول : (علمية) :
الشريحة المستهدفة :
كل طلاب وخريجي الاقتصاد والإدارة .
وكل الراغبين بتطوير إمكاناتهم الإدارية والاقتصادية .
فهي تنفذ وبشكل مستمر الندوات والمحاضرات وورشات العمل الهادفة إلى نشر كل ما يتعلق بعلوم الاقتصاد والإدارة والتنشيط الاقتصادي .
دون توقف
ويضيف الشيرازي : إن الجمعية في هذا المحور بالذات لم تتوقف، فمنذ ثلاثة أعوام وهي تقيم منتدى علوم الاقتصاد والإدارة : (وهو مجاني) ويطرح المواضيع الاقتصادية والإدارية للنقاش للراغبين بتطوير إمكاناتهم والتعرف على علوم الاقتصاد والإدارة ونستضيف بهذا المنتدى الخبراء والأكاديميين ، وقد أقامت الجمعية ورشات عمل المنتدى في كل جامعات محافظة حماة الحكومية و الخاصة .
تتميز ورشات عمل المنتدى بالحضور و التفاعل الكبير وخاصة من قبل طلاب وخريجي الجامعات .
الدورات التدريبية
والشريحة المستهدفة :كل الراغبين بتطوير إمكاناتهم .
ودربت الجمعية أكثر من ثلاثة آلاف متدرب في ثلاثة أعوام فقط في مجالات ( الاقتصاد والإدارة – اللغات الأجنبية للأعمال - البرامج المحاسبية ) من خلال مركز TDC وهو مركز مشترك مع غرفة تجارة حماة، حيث وقعت الجمعية في العام 2015 مذكرة تفاهم مع الغرفة وبموجب هذه المذكرة فالجمعية هي الشريك العلمي لغرفة تجارة حماة ، الجدير بالذكر أن رسوم هذه الدورات هي لتغطية نفقات الدورات التدريبية وهي لا تهدف إلى الربح.
كما دربت الجمعية المئات من الشباب والشابات وبشكل مجاني على مواضيع الإدارة والمحاسبة وبعض برامج الحاسوب من خلال مبادرات تطوعية مختلفة .
من أهم البرامج التخصصية- الخاصة بطلاب وخريجي الاقتصاد والإدارة :
برنامج تنمية قدرات طلاب وخريجي الإدارة والاقتصاد (برنامج مجاني):
يستهدف البرنامج :
خريجي وطلاب كلية الاقتصاد.
خريجي وطلاب المعاهد التجارية و المصرفية.
ويهدف للمساهمة ببناء خبرة عملية لطلاب وخريجي الاقتصاد والإدارة، وتأهيلهم لدخول سوق العمل من خلال التدريب العملي .
حقق البرنامج 8 دفعات للطلاب (مايقارب160 طالباً وخريجاً بالاقتصاد والإدارة) تم تدريبهم على مواضيع :
المالية و المحاسبة-مقابلات العمل-كتابة السيرة الذاتية باللغة الإنكليزية – مهارات التسويق- مهارات التواصل-بعض مهارات الحاسب الضرورية للأعمال..) .
تم توقيع مذكرة تفاهم مع المؤسسة السورية للتجارة من أجل تدريب المتدربين وبشكل عملي في قاعات وصالات المؤسسة .
ملتقيات ومؤتمرات
وعن المؤتمرات والملتقيات يقول الشيرازي : المؤتمرات والملتقيات في الأعوام 2017-2018 :
الشريحة المستهدفة : كل العاملين بالمؤسسات الحكومية ومديري الدوائر و رؤساء الوحدات الإدارية ، ومنها :   مؤتمر الاستثمار الأول بحماة 2017 م  :
أتى هذا المؤتمر  برعاية رئيس مجلس الوزراء، وهو أول مؤتمر من نوعه في محافظة حماة يهدف لتسليط الضوء على الفرص الاستثمارية في محافظة حماة وقد شارك بالمؤتمر وزارات: الإدارة المحلية والبيئة و السياحة و الصناعة والإنشاء والتعمير والدولة لشؤون الاستثمار وهيئة الاستثمار السورية.
  وأقامته الأمانة العامة لمحافظة حماة بالتعاون مع الجمعية الوطنية السورية للاقتصاد والإدارة بتاريخ 25-26-27 آذار 2017 في مدرج مجلس المدينة .
الملتقى الحواري للإصلاح الإداري
وأما  الملتقى الحواري للإصلاح الإداري بمحافظة حماة
فأقيم الملتقى برعاية المحافظ و بالتعاون مع جامعة حلب و جامعة حماة و الجامعة الوطنية الخاصة و الجمعية الوطنية السورية للاقتصاد والإدارة  بحماة ، وذلك لمناقشة مشروع الإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد الرئيس بشار الأسد رئيس الجمهورية والتركيز على أهم محاور المشروع وأهم التحديات والعقبات التي تواجهه، وأقيم الملتقى من 16- 17/12/2017م في مدرج مجلس المدينة.
ورشات عمل
- وأما  ملتقى (ورشات عمل) في الإصلاح والتطوير الإداري- بمحافظة إدلب ، فأقامته الأمانة العامة لمحافظة إدلب بالتعاون مع مديرية تربية إدلب و الجامعة الوطنية الخاصة و الجمعية الوطنية السورية للاقتصاد والإدارة بحماة يهدف الملتقى لمناقشة مشروع الإصلاح الإداري الذي أطلقه السيد رئيس الجمهورية والتركيز على أهم محاور المشروع وأهم التحديات والعقبات التي تواجهه ، وأيضاً إقامة ورشات عمل وحوارية لكل المديرين والعاملين في الأمانة العامة لمحافظة إدلب خلال أيام الملتقى الحواري، وأقيم الملتقى بتاريخ من 9- 11/12/2018م في مدرج المركز الثقافي.
المحور الثاني (التنمية) : واستهدف كل شرائح المجتمع صاحبة الخبرة بمجال محدد (الحرف تحديداً) .
وأطلقت الجمعية برنامج دعم المشاريع الصغيرة والمتناهية الصغر والذي يستهدف :
أصحاب المهن الصغيرة الذين تضرروا خلال الأزمة ، كالنساء والرجال من أرباب المنازل ذوي الخبرة في مشاريع محددة.
وبهذا الصدد نفذت الجمعية مشروع (بصمة )لدعم المشاريع المتناهية الصغر بالتعاون مع  برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP .
والذي دعم 75 مشروعاً صغيراً في حماة ،حيث تم اختيار الأفراد وفق معايير محددة وتدريبهم لمدة شهر عن آلية إدارة المشاريع الصغيرة وتطويرها لتحقيق الاستدامة .
ثم جهزت الجمعية بالتعاون مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي UNDP هذه المشاريع بالعدة الإنتاجية اللازمة لإطلاق هذه المشاريع الصغيرة ولتكون مصدر دخل لهؤلاء الأفراد .
وتنوعت المشاريع من خياطة وحدادة ومهن كالكوافيرات والحلاقة الرجالية والصيانة الكهربائية وعربات جوالة .
وما تزال الجمعية تحاول تأمين دعم للعديد من المشاريع من خلال البحث عن ممولين وخاصة من وكالات الأمم المتحدة .
المحور الثالث (العمل التطوعي)
أطلقت الجمعية الكثير من المشاريع التطوعية ومنها :
مشروع تلاقي :
يهدف إلى التعريف بالمشاريع ( التطوعية – التنموية) المنفذة من قبل الجمعيات الأهلية و غيرها من المشاريع الناجحة ، وذلك بهدف اكتساب وتبادل فرق العمل المشاركة الخبرات والمهارات في إدارة و تنفيذ المشاريع من قبل القائمين عليها و الارتقاء بها.
دليل الطالب الجامعي : والذي صدر أعوام 2015-2016-2017 لتعريف خريجي الثانوية العامة بالتخصصات الموجودة في جامعة حماة وهو مشروع تطوعي قام به فريق زاد المعرفة المكون من مجموعة من طلاب جامعة حماة وباختصاصات مختلفة .
همة شباب
وهو حملات تطوعية اجتماعية ، تهدف لتنظيف أحياء وشوارع مدينة حماة وبمشاركة كل شرائح المجتمع وتمت أربع حملات وبمشاركة عشرات المتطوعين ، حيث قام المتطوعون وأهالي الأحياء المستهدفة بتنظيف وتلوين أطراف الأرصفة في دوارات العجزة و السرجاوي وباب طرابلس والصابونية .
خطة 2019
ماالذي تخطط له الجمعية في العالم 2019 ؟
أولاً- تفعيل مشروع إعداد رؤية حماة 2028: 
لابد من التنويه أن الجمعية وقعت مذكرة تفاهم مع الأمانة العامة لمحافظة حماة والتي تتضمن دعماً للمشاريع المشتركة .. ومن أهم هذه المشاريع .. المشروع الذي أطلقه محافظ حماة وضمن فعاليات  (الملتقى الحواري للإصلاح الإداري) للبدء بالتحضير للمشروع الاستراتيجي محافظة حماة 2028ــ  رؤية تنموية.
يأتي هذا المشروع بالتعاون مع الجمعية الوطنية السورية للاقتصاد والإدارة وهو مشروع رائد على مستوى سورية. ويهدف لوضع تصور استراتيجي لمحافظة حماة لما بعد 10 أعوام ويشمل مجالات التربية والتعليم العالي والتجارة والصناعة والزراعة والسياحة والصحة والخريطة الاستثمارية للمحافظة والمجتمع الأهلي /الجمعيات/ ومجالس الوحدات الإدارية والخدمات الحكومية والمشاريع التنموية ...
ويعتمد المشروع على تشكيل فرق حكومية و أهلية تطوعية وسيرى النور خلال الفترة القادمة إن شاء الله .
ثانياً – نقابة المهن المالية والمحاسبية :
وقعت الجمعية في نهاية العام 2018 مذكرة تفاهم مع نقابة المهن المالية والمحاسبية وبموجب المذكرة تعد الجمعية هي القائم بأعمال النقابة وعليه فإن الجمعية تسعى في العام 2019 لزيادة عدد المنتسبين للنقابة والتعريف بها بشكل أوسع وإبراز دورها وأهميتها بالنسبة لخريج الاقتصاد والإدارة .
ثالثاً – فرص العمل :
ترد الجمعية وبشكل مستمر طلبات من أصحاب الأعمال لوظائف، وتسعى الجمعية ومن خلال علاقتها بالشركات والمؤسسات الخاصة لتأمين فرص عمل وبشكل مجاني للراغبين من خلال تقديم طلب توظيف في مقر الجمعية وهي حريصة قدر الإمكان على تلبية هذه الطلبات وإيجاد فرص عمل حقيقية، وقد استطاعت الجمعية تأمين أكثر من 100 فرصة عمل خلال الفترة الماضية وبشكل مجاني .
ياسر العمر