صحة : القولون العصبي مرض العصر

03 1 القولون 2199a

يعد مرض القولون من أكثر الأمراض شيوعا بين الناس لأنه مزعج ومتلازم
عن هذا المرض وأعراضه وماهي أخطاره وعلاجه يحدثنا الدكتور منير فيصل ورار الاختصاصي بالأمراض الباطنية قائلا:
إن هذا المرض يلازم صاحبه لذا يجب أن يضبط غذاءه وأن يتبع نظام حياة صحية كي يكون أقل عرضة لنوباته المتكررة .
وبسؤالنا عن أسباب المرض قال الدكتور الورار إن الضغوط النفسية أهمها التعرض لحالة توتر عصبية زائدة لها أثر عضوي على القولون ما يسبب اضطراباً في وظيفته وكذلك يتحسس القولون من بعض انواع الأطعمة والتي تختلف من شخص إلى آخر كالأطعمة الحارة المليئة بالتوابل والبقوليات والشوكولا أحياناً .
وأهم أعراضه الشعور بالانتفاخ الشديد والدائم وغالباً ما يعاني منه الشخص بعد الانتهاء من تناول الطعام حيث يعاني المريض من الإمساك المزمن غالباً وهي حالة شائعة كما يشعر بتقلصات مزعجة في البطن وكثرة الشعور بالغازات وعدم الراحة بعد الطعام والآلام بالمعدة والأمعاء حتى أن بعض المرضى يظنون أن لديهم نوبات قلبية لأنها تتزامن مع ضيق تنفس وأعراض مرض قلبي.
أما علاجه فيكمن بأكثر من اتجاه ولا يمكن الاعتماد على الجانب الدوائي لوحده على المدى البعيد ويجب أن يعي المريض أنه أمام خيارات صعبة وأعراض مزعجة تزول جميعها بإتباع نظام غذائي وتجنب التوتر.
مثلاً الأطعمة التي يجب الابتعاد عنها الشوكولاتة والبقوليات من عدس وحب فاصولياء وفستق والفليفلة والتوابل الحارة لذا يجب على المريض تناول الأطعمة المفيدة التي تحوي على الألياف و تساعد على التخلص من الإمساك كالخس والبقدونس والعسل والخضار والفواكه وشرب الماء بشكل مستمر وبخاصة في فصل الشتاء ويجب تناول عشرة أكواب من الماء خلال النهار كحد ادنى وشرب اليانسون والزنجبيل والكمون وعدم تناول القرنبيط لأنه يهيج المرض .
ومن اهم النصائح للمريض الابتعاد عن الكسل والخمول وممارسة الرياضة كالمشي لمدة ربع ساعة في اليوم وتهدئة الاعصاب والابتعاد عن التوتر والخوف والقلق والاسترخاء يوميا لمدة ساعة من الزمن لأنه علاج معرفي ذاتي وننصح بالابتعاد عن شرب القهوة والشاي والنوم بشكل جيد.
جينا يحيى