الهلال الأحمر بالغاب والدور الأكبر شعبة شطحة تتفوق على نظيرتها بالسقيلبية .. 20 ألف مراجع بالسنة لمستوصف شطحة.. أدوية للأمراض المزمنة و3 عيادات

02 1 هلال السقيلبية 850fb

في الوقت الذي لمع فيه اسم منظمة الهلال الأحمر العربي السوري على كامل الجغرافيا السورية،اقتصر دورشعبتها بمنطقة الغاب في أغلب سنوات الحرب على توزيع السلات الغذائية وفي بعض الأحيان على معونات إغاثية، وارتبط اسم الهلال بالسلة الغذائية في عقل المواطن، حتى أن أغلب المواطنين ممن استطلعت الفداء آراءهم عن الهلال الأحمر العربي السوري كانت إجاباتهم لم نأخذ سلة غذائية منذ فترة طويلة!
وهنا لا يقع اللوم على المواطن بتقصيره بمعرفة أهداف و مهمات هذه المنظمة العريقة بل يقع اللوم على مَنْ حَجَّم المهمات و غيّبها عن العمل على الأرض.

شعبتان بالغاب
يوجد في منطقة الغاب شعبتا هلال أحمر عربي سوري
هما : شعبة الهلال في ناحية شطحة.
وشعبة الهلال في مدينة السقيلبية و مجالها الجغرافي والسكاني يساوي ضعفي مجال شعبة شطحة.
إلا أن الخدمات المقدمة في شعبة هلال شطحة ـ وهذا إنجاز يحسب لها ـ تساوي أضعاف شعبة الهلال في السقيلبية ، والسبب إحداث مستوصف صحي تابع للشعبة يقدم خدمات صحية بإمكانات متوسطة لآلاف السكان، من المؤسف أن يطالب أهالي  منطقة الغاب ببعض الحقوق من الواجب تقديمها من دون طلب أو من دون حالة طارئة، كما حدث مع شعبتي الهلال العربي السوري في كل من السقيلبية وشطحة إذ تم إحداثهما نتيجة الحرب .
وهنا السؤال الذي غاب عن أذهان أصحاب القرار في المنظمة (الإنسانية الحيادية المستقلة ).
الاستجابة لذوي الاحتياجات
ماذا عن الاستجابة لذوي الاحتياجات الخاصة!؟
ففي منطقة الغاب آلاف الحالات التي هي بحاجه لرعاية وعناية ومعدات طبية من قبل عمر الأزمة. إضافة إلى الحالات التي نتجت عن الحرب فالعديد من المواطنين يتعرضون بشكل شبه يومي إلى صواريخ الغدر والإرهاب والتي نتج عنها بتر أطراف أو فقدان معيل أو شلل .
وللتذكير فقد وعد رئيس فرع حماة للهلال الأحمر العربي السوري منذ عام بتقديم استجابة  لذوي الاحتياجات الخاصة لكن إلى الآن بقي الوعد وعداً.
للمقارنة وللتوضيح
الفداء تستطلع واقع عمل المستوصف الهلالي في ناحية شطحة، والذي حدثنا عنه تميم علي قائلاً:
تم إحداث مستوصف تابع لشعبة الهلال في شطحة  عام ٢01٧ يحتوي ثلاث عيادات ( داخلية ونسائية وأطفال) بكادر طبي مؤلف من 13 بين طبيب وممرض بالإضافة إلى أعضاء الشعبة السبعة و50 متطوعاً من أهالي المنطقة، لافتاً إلى أنه منذ إحداث المستوصف في الشهر التاسع عام ٢٠١٧ حتى الآن بلغ عدد المراجعين سنوياً أكثر  من عشرين ألف  مريض تم تزويدهم بـ 60% من احتياجاتهم من الأدوية مجاناً.
تأمين سيارة إسعاف ومخبر
ونعمل الآن لتأمين سيارة إسعاف وغرفة توليد ومخبر للتحاليل الطبية وخاصة أن الكوادر موجودة والبناء كبير ويتسع لذلك مع العلم أن أقرب مستشفى يبعد أكثر من 40كم عن المنطقة وهي مسافة طويلة لنقل حالة إسعافية أو ولادة مستعجلة بسيارة أجرة.
كما أن المستوصف يقدم أدوية نوعية لمرضى الأمراض المزمنة كالسرطان والضغط والسكري.
نقطة طبية بالسقيلبية
جاء الرد على  سؤالنا حول عدم وجود مستوصف تابع لشعبة الهلال الأحمر العربي السوري في السقيلبية  من رئيسها المهندس دياب بلال و قال: تم إحداث نقطة طبية في مدينة السقيلبية وأضاف: بدأت فرق الإسعاف الأولي في مركز السقيلبية عملها واستجابة للحاجة الكبيرة في مدينة السقيلبية للخدمات الإسعافية يعلن الهلال الأحمرالعربي السوري عن افتتاح المركز «490» في السقيلبية التابع لقسم الإسعاف الأولي بفرع حماة لتخديم هذه المنطقة، حيث تم تجهيز  المركز بسيارتي إسعاف مزودتين بكامل المعدات اللازمة، وسيعمل في المركز 35 مسعفاً لتقديم الخدمات الإسعافية على مدار الساعة طيلة أيام الأسبوع، من الجدير بالذكر أن افتتاح هذا المركز تم بدعم من اللجنة الدولية للصليب الأحمر.
للإبلاغ في حال حدوث أي طارئ نذكر بأرقام غرفة عمليات الهلال الأحمر العربي السوري أرضي 133.
لاحاجة لمستوصف هلالي
أما رئيس فرع الهلال الأحمر العربي السوري حيان المصطفى
فأوضح أنه وبسبب وجود مستشفى وطني تابع لوزارة الصحة ومراكز صحية تقوم بالاستجابات الصحية  لا حاجة فعلية لوجود مستوصف تابع لشعبة السقيلبية في مدينة السقيلبية.
لكننا نعمل على إحداث نقطة طبية في ناحية عين الكروم ستكون نواة لمستوصف مستقبلاً.
في الختام:
نتوجه إلى جميع المعنيين في منظمة الهلال الأحمر العربي السوري
إلى عدم إغفال أي استحقاق هلالي لمنطقة الغاب، خصوصاً مع انتشار الأمراض المزمنة وارتفاع تكاليف الدواء ومع الحصار المفروض على الدولة السورية، تستطيع المنظمات الإنسانية أخذ زمام المبادرة وتأمين أدوية نوعية لسكان هذه المنطقة، كما نحيطكم علماً بأن أهالي ناحية عين الكروم على استعداد تام  لتأمين الكادر البشري و تأمين البنية  التحتية لإحداث المستوصف .
رنا عباس