حماة ..حالات إغماء بين الطلاب الفلســفة سهــلة ممتنعـــة والفيـــزياء متـــوقعـــة

 امتحانات 12 f0f3d

يبدو أن امتحانات هذا العام تختلف عن امتحانات الأعوام السابقة من خلال إصدار القرارات الصارمة في المراقبة وتجهيز القاعات الامتحانية ومنع عمليات الغش والتلاعب، كما كان يحصل في الأعوام السابقة.
فمنذ الصباح ومع وجود الكادر الرقابي والتعليمي في مراكز امتحاناتهم بدأت التعليمات من رؤساء المراكز بضرورة تشديد الرقابة وعدم التساهل مع أي مخالفة ما يعرض المراقب إلى المساءلة في حال التهاون والتساهل.

طلاب حماة والرقة وإدلب
عبرَّ عدد من طلاب حماة والرقة وادلب عن رأيهم في امتحان مادة الفيزياء بأنها سهلة ومتوقعة لكنها طويلة وتحتاج الى تركيز، ويوجد سؤال عن التيار المتناوب الطلب الأخير منه يحتاج إلى تركيز بعض الشيء، أما باقي المسائل ومنها النواسات والمزامير فهي من المسائل المتوقعة والمحلولة في الدورات السابقة.
طلاب الأدبي
من جانبهم عبر طلاب المحافظات الثلاث عن رأيهم في مادة الفلسفة لكن رأيهم اختلف من محافظة إلى أخرى :
طلاب حماة : متوسطة
فطلاب حماة بينوا أن الاسئلة متوسطة تميل إلى الصعوبة وهي تختلف عن اسئلة الدورات السابقة وخاصة موضوع وتعريف التفكير وبعض التعاليل التي لم تكن متوقعة وهذا ماأربك الطلاب بعض الشيء.
طلاب إدلب: سهلة ممتنعة!
طلاب إدلب قالوا : الاسئلة سهلة لكنها ممتنعة الحل كونها غير متوقعة نهائيا وأغلبها لم يأت في الدورات السابقة.
طلاب الرقة: طويلة
أما طلاب الرقة فقد اكد عدد منهم أن الاسئلة سهلة وطويلة ولايوجد سؤال مميز للطلاب المجدين بل على العكس فالطالب المتوسط يستطيع حل الاسئلة بسهولة كاملة.
مدروس: الفيزياء متوقعة
من جانبه أكد مدرس مادة الفيزياء أن الاسئلة سهلة بشكل عام وهي متوقعة وهناك ثلاث مسائل ركزنا عليها خلال الدوام المدرسي بالإضافة إلى تنبيه الطلاب إلى بعض الثغرات التي يمكن أن تكون في طيات المسائل ومنها مسألة التيار المتناول الذي تحتاج فقرة فيه. الى بعض التركيز والانتباه.
مندوب تربية
من جانبه أكد مندوب التربية أن الأجواء الامتحانية جيدة وسارت كما هو مخطط لها من قبل الوزارة بالإضافة الى التشديد على الرقابة لمنع الغش ولم تسجل حالات طرد كون الطلاب ملتزمين بالتعليمات.
بالمحصلة فالأجواء الامتحانية جيدة ونأمل أن تستمر حتى نهاية الامتحان.
الأهل لهم رأي
من جانبهم اولياء الأمور أمام مراكز الامتحان أكدوا أن الأجواء الامتحانية جيدة وتسير بشكل ممتاز حتى يأخذ كل ذي حق حقه فالطالب المجد له الحق في الهدوء وأخذ العلامة والنجاح بتفوق.
مؤكدين ان هناك حالات من بعض المراقبين برفع أصواتهم أمام الطلاب وهذا مايزيد في الطين بلة فمع التوتر النفسي والاضطراب الذي يشهده الطالب نجد بعض المراقبين يصرخون في وجه الطالب لأقل حركة نأمل ألاَّ نشاهد مثل هذه الحالات في المواد القادمة.
حالات إغماء
حالات إغماء كثيرة شهدتها أغلب مراكز الامتحان داخل المحافظة هذا ماأشار إليه المشرف الصحي الدكتور فادي برازي .
وأضاف برازي ان أغلب المراكز شهدت حالات إغماء منذ الدقائق الأولى للامتحان مع توتر نفسي وحالات اضطراب وكان أصعب هذه الحالات في مدرسة عدنان المالكي للبنات التي نقلت منها إلى المشفى حالة هبوط مفاجئ في الضغط وارتفاع في السكر مع قصور كلوي نقلت المريضة على أثرها الى المشفى الوطني.
منوها أنه يوجد سيارة إسعاف بمعدات كاملة مع حقيبة غسعافية توجد فيها بعض الأدوية والمعدات الاسعافية.
ياسر العمر

..............................................

السقيلبية : الفلسفة متوقغة والفيزياء صعبة

 

خاض طلاب الثانوية العامة في منطقة الغاب امتحان اليوم الأول وسط أجواء من التوتر نتيجة القرب من ساحات القتال وسماع دوي صوت المعارك إلى وسط مدينة السقيلبية.
لوحظ من خلال جولة الفداء على المراكز الامتحانية في مدينة السقيلبية عدم الارتياح بسبب توافد مندوبي التربية بشكل دوري و غير مسبوق على القاعات الامتحانية.

الفيزياء صعبة وطويلة
قال الطالب الياس شاهين في مركز مجمع يونس العجي للذكور إن أسئلة الفيزياء صعبة و طويلة .
أما الطالب الياس نسب، فاتفق رأيه مع زميله بأن الأسئلة صعبة و طويلة وتحتاج إلى وقت أطول.
الفلسفة متوقعة
أما الطالبة ميساء مواس من مركز سليم حداد فقالت: إن أسئلة الفلسفة كانت سهلة ومتوقعة .
وأكدت الطالبة عيوش محمد العلي أن الأسئلة لمادة الفلسفة سهلة وواضحة..
أثنى الأستاذ بسام شحود رئيس المجمع التربوي في مدينة السقيلبية على سير العملية الامتحانية في يومها الأول
وقال إن اسئلة الفيزياء مستوفية شروط الأسئلة النموذجية والمعلومات الدقيقة و تناسب كل المستويات وأسئلة الفلسفة مستواها جيد وواضحة و مفهومة.
وقال: نأمل أن ترقى إلى المستوى الأفضل يوماً بعد يوم، وأكد أن الطلاب بدؤوا يقتنعون بأن زمن الغش انتهى وأن مصيرهم يحدده جهدهم الدراسي خلال العام.
وركز على التفتيش الوقائي للطلبة قبل البدء بالامتحان لحماية الطلبة من الوقوع في الغلط، وقد سجلت حالات غياب في بعض المدارس.
وأشاد شحود بالامتحانات التي كانت فوق الجيدة جداً و هذا نتيجة انضباط رؤساء المراكز الامتحانية وتعاونهم مع مندوبي التربية الذين هم العين الساهرة على إنجاح سير الامتحانات..
ووجه شحود الشكر لشرطة منطقة الغاب لتعاونهم و تسيير دوريات على المراكز لضمان حسن نجاح الامتحانات وتمنى لطلابنا السلامة في ظل هذه الظروف والتوفيق والابتعاد عن كل ما يسيء للعملية الامتحانية .
رنا عباس

...............................................

مصياف ... انسحابات من الفلسفة
والفيزياء مناسبة لكل المستويات

بدأ الامتحان .. و بدأ طلابنا يستعدون لقطف ثمار تعبهم طوال عام دراسي كامل أمضوه بالدراسة .. و من المعروف دائماً أن المادة الأولى لها رهبة كبيرة عند الطالب .. حيث تكون مصدراً لتفاؤله إن كانت سهلة و مصدراً لتشاؤمه إن كان صعبة ..
في اليوم الاول من امتحانات الشهادة الثانوية بفرعيها العلمي و الأدبي (الفداء) جالت على المراكز الامتحانية في مصياف لاستطلاع آراء الطلاب حول أسئلة مادة الفيزياء للفرع العلمي ومادة الفلسفة للفرع الادبي وفيما اذا كانت شاملة ومتنوعة وتناسب جميع المستويات.

الأسئلة سهلة
الطالبتان مرح زعزوع وعفراء ملحم من مركز سيف الدولة للإناث الفرع العلمي قالتا إن أسئلة مادة الفيزياء سهلة والمسائل صحيح أنه يوجد منها غير متوقع إلا انها سهلة وجعلتنا نتفاءل في اليوم الأول
كذلك الطالبة ميرنا وسوف من مركز زكي الأرسوزي للإناث علمي قالت بأن الأسئلة سهلة ومناسبة لجميع المستويات ومعظم الاسئلة من الجزء الأول من الكتاب وأيضاً يوجد اسئلة كثيرة من أسئلة الدورات أما الوقت فقد استغرق معظم الطلاب الوقت كاملاً أو قبل نصف ساعة من انتهائه
أسئلة الفلسفة سهلة وغير متوقعة
الطالب محمد رستم من مركز 8آذار للذكور الفرع الأدبي قال أسئلة الفلسفة سهلة لمن درسها بدقة ولكنها غير متوقعة وهذا ما جعل كثيراً من الطلاب ينظر إليها على أنها صعبة
أما الطالبة ميرفت ممدوح من مركز زكي الارسوزي للإناث الفرع الادبي فقالت الأسئلة غير متوقعة وتوزيع العلامات غير مناسب فالموضوع الاجباري من كتاب المنطق خصص له 100 علامة وهو غير متوقع وهو ضربة بالنسبة للطالب أما الوقت فهو مناسب
وقد رأينا بعض الانسحابات من مادة الفلسفة بعد مضي نصف الوقت
الموجه الاختصاصي لمادة الفيرياء حيان قواف قال: الأسئلة موضوعية ومناسبة لجميع المستويات وشاملة وهي ضمن النطاق المألوف
الأستاذ زهير هواش مدرس مادة الفلسفة قال: الأسئلة سهلة ولايوجد فيها أي غموض فهي واضحة ولكن تحتاج من الطالب أن يكون قد درس الكتابين بدقة فلا يوجد أي سؤال من خارج الكتاب وتوزيع العلامات مناسب
الأستاذ رفعت حمود المشرف الاداري لمجمع مصياف قال الامتحانات سارت بشكل هادئ وجيد ولم نبلغ عن أية حالة غش أو خلل بالمراقبة أو تغيب للطلاب أو المدرسين فقط حالة واحدة لطالبة تجارة لديها وضع صحي خاص تم نقلها الى المشفى بحالة إسعافية ولم تتمكن من تقديم المادة
نسرين سليمان........................

سلمية ...الفيزياء سهلة والفلسفة مريحة

تحولت مخاوف الطلاب والطالبات إلى ارتياح وقبول بعد الاطلاع على أسئلة الامتحانين ، فقبلاً كان القلق سيد الموقف كونه أول أيام الامتحان .وثمرة جهد وتعب عام دراسي كامل وتحديد لمصير الطالب ..
الفيزياء سهلة
وأثناء زيارتنا لمراكز امتحانية في سلمية بدت الوجوه أكثر اطمئناناً وراحة ..ففي مركز الفاطمية المحدثة التقينا مجموعة من الطالبات في الفرع العلمي، وتقاربت آراؤهن وأجمع الغالبية العظمى منهن على سهولة وسلاسة أسئلة مادة الفيزياء، مايا جعفر، مروة الجرعتلي، عطاء الخالد، وغيرهن قلن : امتحان اليوم كان موفقاً جداً لأن الأسئلة جيدة وبسيطة ، وشملت جميع المنهاج ،كما أنها خلت من التعقيدات أو الأسئلة الملغمة .
كما أن قسماً كبيراً منها مكرر من السنوات السابقة ، كما أنها مناسبة للوقت مع وجود فائض من الوقت للمراجعة والتدقيق . وبالنسبة لأجواء الامتحان والمراقبة كانت مطمئنة وتم توفير كل احتياجات الطلاب من مراوح وستائر ومياه باردة للشرب ، وقمنا بحل الأسئلة بهدوء دون أي توتر .
مدرّس: منوعة ومختصرة
وبالنسبة للأسئلة فقد تطابقت آراء الطلاب مع رأي الأستاذ خالد الخطيب مدرس مادة الفيزياء ، حيث عدَّ الأسئلة منوعة ومختصرة ومتوقعة بالنسبة للطالب . ومناسبة حتى للطالب متوسط المستوى ، ويرى الخطيب أن هذا ليس غريباً على طلابنا فهم يتميزون بالجدية والاهتمام بالعلم ،وكذلك بفضل اهتمام أهالي الطلاب ووجود أساتذة أكفاء ، بذلوا كل طاقاتهم لبلوغ هذه النتيجة الرائعة اليوم .
موضوع الفلسفة جديد وليس معقداً
يارا الشيخ خضر ،غالية العيسى ريم المحسن ،راما الفاضل قلن :امتحان الفلسفة أراحنا بعد طول دراسة وتعب ، فالأسئلة متنوعة ومألوفة وشملت كل الأبحاث ، حيث لم نفاجأ بأي سؤال غريب ،ماعدا الموضوع حيث لم تجر العادة أن ورد في أي دورة امتحانية من قبل ، ولكن ما سهل علينا كتابته أنه سهل ومحضر له على هيئة أسئلة وليس كموضوع ، ومع ذلك نستطيع تحصيل درجات جيدة في المادة .
مدرّس: لكل المستويات
الأستاذ نضال الماغوط اختصاص فلسفة رأى أن الأسئلة ابتعدت عن الشرح المطول والتعقيد ، ومناسبة لكل المستويات وخاصة الطالب المتوسط ،والأهم أنها واضحة وسلسة ومريحة .
سلاف زهرة