الأسباب مجهولة ووحدة المياه تنفي مسؤوليتها ؟!! حالات تسمم بالجملة تراجع مشفى مصياف الوطني

 مياه df9a8

  بيَّنَ لنا مصدر بمشفى مصياف الوطني، ازدياد الحالات المرضية التي يعتقد أنها حالات تسمم وأعراضها ألم في البطن وارتفاع درجات الحرارة والإقياء والإسهال ، وهي علامة على وجود تسمم ناتج عن تلوث ، والأرجح أن يكون من مياه الشرب.
حيث راجع عشرات المواطنين من أهالي وسكان الحي الشرقي في مدينة مصياف مشفى مصياف الوطني للعلاج نتيجة أعراض تسمم واضحة، عدا عن الحالات التي راجعت العيادات والمشافي الخاصة وتلك التي ظهرت أعراضها بشكل خفيف.
     الأهالي والمياه
عدد من الأهالي ممن اصيبوا بحالات تسمم تحدثوا عن  تخوفهم من أن تكون مياه الشرب هي السبب ، حيث شعروا بآلام شديدة في البطن ترافقت بحدوث غثيان و إقياء وإسهال وارتفاع في درجة حرارة الجسم ما استدعى نقلهم لمشفى مصياف الوطني لتلقي العلاج.
      فوق الحد الطبيعي
مدير الهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني الدكتور ماهر اليونس تحدث عن ارتفاع عدد المرضى المصابين بأعراض التسمم عن الحد الطبيعي ، وبيَّنَ أن هذه الأعراض  هي حالات تسمم فعلاً ، كون  العامل المشترك لها هو  التهاب أمعاء وإسهال وإقياء حاد ، إضافة لعامل ثان هو أن جميع الإصابات تقطن في تجمع سكني واحد.
        وأكد أنه تم تقديم جميع الإسعافات والأدوية الطبية للمصابين الذين تماثلوا للشفاء.
    لمراجعة المشفى
  ودعا الدكتور اليونس جميع من تعرض للتسمم ولم يراجع مشفى مصياف الوطني وتلقى العلاج في عدد من المشافي الخاصة أو الصيدليات لمراجعة المشفى لمتابعة حالته وتوصيفها وتوثيقها حرصاً على استقرار وضعه الصحي وتعافيه من الإصابة تماماً.
وقال الدكتور ماهر : و تم إعلام المنطقة الصحية لمتابعة الموضوع ودراسة الحالات وتبيان الوضع.
                      نتابع ونراقب
   رئيس المنطقة الصحية بمصياف الدكتور معد الشوباصي أكد لنا أنه تم إعلام المنطقة بوجود حالات تسمم مرتفعة عن الحد الطبيعي وصلت إلى المشفى ، وأكد أن الموضوع يتابع من خلال تكليف المراقبين الصحيين وقال  : ولم نتأكد حتى اللحظة من مصدر التلوث حيث سنقوم بفحص كل مصادر المياه وحتى المسابح من خلال العينات التي ستفحص .
                     مخابرنا تفحص مياه الشرب
   رئيس وحدة مياه مصياف المهندس حسن حسن أكد أن الوحدة تتابع بشكل دائم مصادر ضخ المياه  وقال : كوادرنا الفنية  تتحرك يومياً لقطف العينات من كل مواقع الشبكة ومن البئر ويتم قطف عينات بشكل عشوائي ويومي من المنازل وبالأخص تلك الواقعة عند نهاية الشبكة .
       شكاوى المواطنين
       وعن ورود شكاوى قال : لقد وردتنا شكاوى من المواطنين القاطنين في مساكن الأسمر وعند دوار ربعو الحارة الغربية وعلى الأغلب أنهم يعتمدون على مياه الشرب من الباعة الجوالين .
      وأضاف  :  قولاً واحداً المصادر المائية في مصياف وشبكاتها كلها وبنتيجة التحاليل غير ملوثة وهي موثوقة .
                            شهد تلوثاً
        يذكر أن صيف عام ٢٠١٧  شهد حالات تسمم ناتجة عن تلوث مياه الشرب للبئر الواقع عند دوار ربعو بسبب اختلاط مياه الصرف الصحي القريبة من البئر مع مياه الشرب .
        وقد أكدت التحاليل المخبرية وجود تلوث حيث وصل أكثر من ١٢٠ حالة معظمهم من الأطفال لمشفى مصياف تبين أنها حالات تسمم وهي تقطن في تجمع سكني واحد أيضاً.
وكان رئيس مجلس مدينة مصياف السابق الدكتور قاهر أبو الجدايل قد انتقد موقع البئر الذي تلوثت مياهه كونه في أخفض نقطة بمدينة مصياف مايجعله مصباً لكل سيول الأمطار ومنصرفات الشوارع وورشات التصنيع والصيانة ، إضافة إلى أنه ملوث بالأساس منذ مئة عام لأنه كان حفرة فنية للصرف الصحي للمدينة قبل إنشاء شبكات للصرف الصحي .
                          درهم وقاية
      مراقبة مصادر المياه مسؤولية الجميع ولا يقتصر على جهة واحدة ولا يجب تقاذف المسؤولية بل على الجميع تحملها ومعالجتها وإيجاد الحلول الدائمة لها، وعدم الاكتفاء بالمعالجة الآنية الموضعية ، تلوث المياه مشكلة قديمة وتتكرر سنوياً من دون أن نجد حلاً دائماً لها وغالباً ما تكون الحلول آنية ، طبعاً هذا إن كان الموضوع وصل إلى حد التلوث وهذا ما لا نتمناه .
       وأما الرقابة الدائمة لمصادر المياه فهي ضرورة لا تحتمل الخطأ لأنها تتعلق بأرواح قد يكون الخطأ فيها لمرة واحدة وبشكل أليم ، ونحن هنا لانتهم أحداً فالكل بريء حتى تثبت إدانته ولكن من باب الحرص علينا التأكد من الموضوع ووقتها لكل حادث حديث في حال ثبت أن تلوث المياه هو السبب .
ازدهار صقور