60ـ 80% نسب تنفيذها وبعشرات الملايين مشاريع استثمارية وخدمية بحماة

 يقوم مجلس مدينة حماة بتنفيذ المشاريع الخدمية الاستثمارية بموجب خطة سنوية تقرر من قبل وزارة الإدارة المحلية والبيئة وهيئة تخطيط الدولة حسب الأصول القانونية.
ويتم تخصيص اعتمادات لتنفيذ هذه المشاريع من الموارد الذاتية لمجلس المدينة ومن الإعانات التي تقدمها الحكومة والمحافظة.
عن هذه المشاريع يحدثنا رئيس مجلس المدينة المهندس عدنان طيار:

توسع المنطقة الصناعية
يؤكد طيار أن مجلس المدينة وحرصاً منه على تأمين المناطق الصناعية والحرفية لدعم الناحية الاقتصادية لمدينة حماة يتابع العمل في مشاريع البنية التحتية للمنطقة الصناعية الجديدة، ويذكر بأن مساحة هذه المنطقة 254 هكتاراً تحتوي مقاسم صناعية وحرفية بمساحات مختلفة تلبي احتياجات العمل التنموي الصناعي.
تم تنفيذ نسبة بين 60-80 % من شبكة البنية التحتية وهي مشاريع الطرق والصرف الصحي والأرصفة وأعمال المياه والكهرباء والأعمال الطبوغرافية لكامل الموقع، ويتابع مجلس المدينة استكمال هذه الأعمال حتى الوصول إلى تخديم كامل للمقاسم الصناعية.
كما يتم تنفيذ سور لكامل المنطقة بارتفاع ثلاثة أمتار لتأمين مستوى حماية للمنطقة الصناعية.
شبكة طرق
كما يسعى مجلس المدينة لتحسين واقع الشبكة الطرقية عن طريق استبدال وتجديد طبقة المجبول الإسفلتي للطرق المخربة حيث تم إبرام عقود حديثة بمبلغ 75 مليون ليرة، لتنفيذ طرق متفرقة في المدينة تستهدف الأحياء الأكثر تضرراً والمشروع قيد المباشرة مع بداية موسم المجبول الزفتي للموسم الحالي.
عقدة الشريعة
وحول عقدة الشريعة يقول طيار: يتابع مجلس مدينة حماة العمل في إنجاز عقدة الشريعة المرورية وتتضمن الأعمال تنفيذ جسر على نهر العاصي بعرض 26 م وبطول 30 م مع تنفيذ طريق يربط الجسر مع منطقة الحاضر.
وتم تنفيذ مرحلتين بشكل كامل وحالياً يتم تنفيذ المرحلة الأخيرة وتبلغ نسبة التنفيذ 80%، وتم فتح الطريق مع الجسر للحركة المرورية ووضعه بالاستثمار أمام المواطنين.
توسع كازو
بهدف إضافة مناطق سكنية جديدة إلأى الأحياء السكنية القائمة وتأمين مقاسم سكنية معدة للبناء تم البدء بتنفيذ الصرف الصحي لتوسع كازو السكني الذي تبلغ مساحته 30 هكتاراً يحتوي مقاسم سكنية ومرافق وخدمات عامة ناتجة عن تطبيق التوزيع الإجباري للمنطقة.
وحالياً قيد التنفيذ بنسبة 40% وبكلفة 250 مليون ليرة وسيتم تخصيص اعتمادات إضافية لاستكمال المشروع للوصول إلى تنفيذ الشبكة الطرقية كاملة.
العقار 200 حي البعث
يؤكد المهندس طيار أن مجلس المدينة يسعى إلى استثمار العقار رقم 200 مؤقت حي البعث بمساحة 875 م2 ويرغب بتنفيذ بناء سكني مؤلف من طابقين إضافة إلى قبو مخصص لتنفيذ فرن خبز.
وقد تم إبرام عقد مع مستثمر قطاع خاص لتنفيذ المجمع والفرن على مبدأ المحاصصة بنسبة مئوية لكل فريق، وقد تمت المباشرة بتنفيذ المرحلة الأولى والأساسات والبنية التحتية للمشروع.
مشروع بناء مجمع تجاري
وعن مشروع المجمع التجاري على القطعة c يقول طيار:
يوجد قطعة أرض عقارية على شارع جمال عبد الناصر بمساحة 2595م2 مؤلفة من 11 طابقاً يتضمن محالاً تجارية ومكاتب وقد تم التعاقد مع مستثمر عن طريق المحاصصة ويتضمن دراسة وتنفيذاً ومشاركة على مجمع تجاري مؤلف من :
مواقف سيارات وطابق أرضي وأول وثاني مول تجاري – في البرج تتضمن مكاتب تجارية وفندقاً سياحياً.
وحالياً يتم إعداد الإضبارة الفنية ومن المتوقع المباشرة بالتنفيذ مع بداية عام 2020م.
مشروع تجاري على القطعة 989
ويشير طيار إلى أن مجلس المدينة أبرم عقداً مع متعهد قطاع خاص عن طريق المحاصصة لإنشاء مشروع لمجمع تجاري سكني سياحي في حي البارودية عند جسر شفيق العبيسي وقصر الأرناؤوط ومساحة أرض 4000 م2 تقريباً وقد تم العقد مع خزانة تقاعد المهندسين وتقديم الدراسة المعمارية وتتضمن مايلي:
مواقف سيارات وطوابق أرضي وأول وثاني مول تجاري – البرج عبارة عن مكاتب تجارية ومقار شركات إضافة إلى شقق سكنية لرجال الأعمال وفندق سياحي.
ويتضمن البناء ثلاث قاعات مؤتمرات وصالات متعددة الأغراض وقد تم إعداد الإضبارة التنفيذية حيث من المتوقع المباشرة بالتنفيذ مع بداية عام 2020م.
المحافظة على الأملاك
ويتابع المهندس طيار قوله: يسعى مجلس المدينة للحفاظ على أملاك المدينة واستثمارها بدلاً من اللجوء إلى بيع تلك الأملاك وذلك عن طريق إبرام عقود تشاركية مع القطاع الخاص ويهدف المجلس إلى إبرام هذه العقود، وتقديم الأرض وتنفيذ الأبنية من قبل القطاع الخاص ويتم التشارك على الأقسام الناتجة حسب نسب محاصصة يحددها العرض الأفضل لمجلس المدينة حيث تم مؤخراً طرح ثلاثة مواقع للتشاركية، ويتم حالياً تجهيز خمسة مواقع أخرى وجميع هذه المواقع تطرح حسب الوظيفة العمرانية المحددة في المخطط التنظيمي المصدق.
أعمال الحدائق
وحول أعمال الحدائق يؤكد طيار أن مجلس المدينة يسعى إلى تأهيل وتنفيذ الحدائق المحددة ضمن المخطط التنظيمي وبما يخدم السكان، كمرفق هام من المرافق العامة، وذلك عن طريق الخطة السنوية وحسب الإمكانات المتاحة، وحالياً سيتم تنفيذ إعادة تأهيل حديقة غرناطة بمبلغ 10 ملايين بعد أن تم تخريبها من قبل العصابات المسلحة، كما تم تنفيذ حديقة في حي البعث في موقع معمل الأوكسجين القديم.
إنارة عامة
ويشير المهندس طيار إلى أن المجلس يسعى كذلك إلى الحفاظ على شبكة الإنارة العامة و إجراء الصيانة الدورية لها، ولجأ في الآونة الأخيرة إلى استخدام مصادر الطاقة البديلة كحل لتوفير الطاقة الكهربائية وحسب الشروط المحددة من قبل الحكومة.
وحالياً سيقوم مجلس المدينة بإجراء صيانة عامة لشبكة الإنارة العامة بمبلغ 15 مليون ليرة كما سيتم تنفيذ إنارة المدخل الشمالي والجنوبي للمدينة وإنارة شارع ذي قار وهو جزء من المدخل الشرقي وإنارة شارع في حي البعث.
ياسر العمر