عدة مواد انتهى تصحيحها ونسبة النجاح عالية عمل مستمر ومتواصل لتصحيح أوراق امتحانات الشهادتين

عمل مكثف ومتكامل وجهود حثيثة يبذلها العاملون في مديرية التربية بحماة بهدف إنجاز أعمال التصحيح لأوراق امتحانات الشهادتين التعليم الأساسي والثانوية، تمهيداً لإدخال البيانات إلكترونياً وبالتالي إصدار النتائج بأسرع وقت ممكن من قبل وزارة التربية وذلك لإتاحة الفرصة لطلاب الشهادة الثانوية معرفة واختيار المواد التي يرغبون تحسينها أو الإكمال بها في الدورة الثانية.
الفداء جالت في مراكز التصحيح ورصدت العمل هناك حيث كانت البداية مع مدير التربية يحيى منجد الذي قال: تم تخصيص مراكز تصحيح في مركز المدينة وتجهيزها بكل المستلزمات بغية إنجاز العمل ضمن الفترة المحددة، حيث تتطلب عملية التصحيح عدة مراحل قبل الانتهاء منها وأن نسب النجاح في معظم المواد تعد منطقية وجيدة نظراً لضبط العملية الامتحانية عدا عن مرونة سلالم التصحيح التي راعت كل مايكتب الطالب من معلومات.

 

عدم وجود أخطاء
رئيس دائرة المناهج الدكتور صائل مخلوف بين أن العديد من المواد تم انتهاء تصحيحها وتسليم أوراق الإجابة إلى دائرة الامتحانات لإدخال النتائج إلكترونياً ومن ثم عملية التنتيج تمهيداً لإرسالها للوزارة، لإصدار النتائج من قبلها وكان في هذا العام راحة كبيرة في أعمال التصحيح بسبب توزع المراكز ضمن المدينة وهنا لابد من الإشارة إلى أنه تم التأكيد على كل المصححين التدقيق وجمع العلامات لضمان حصول الطالب على حقه وبالتالي عدم وجود أخطاء في عملية التصحيح أو جمع العلامات.
عدة مواد انتهى تصحيحها
وبالنسبة للمواد التي انتهى تصحيحها يبين مخلوف : تم الانتهاء من العديد من المواد ولم يبق سوى بعض المواد حيث من المتوقع ضمن الأسبوع الحالي الانتهاء منها جميعاً والمواد التي انتهى التصحيح فيها هي:
اللغة الفرنسية : لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي، واللغة الإنكليزية تم إنجاز نحو 50% في مرحلة التعليم الأساسي ومرحلة التعليم الثانوي انتهى كامل العمل .
التربية الوطنية :
انتهى العمل في مرحلة التعليم الثانوي ويتم إنجاز تصحيح مرحلة التعليم الأساسي حيث بلغت نسبة التصحيح نحو 80% ونسبة النجاح 93%.
مادة التاريخ : انتهت كل أعمال التصحيح لمرحلة التعليم الأساسي والشهادة الثانوية.
مادة الجغرافية: انتهت أعمال تصحيح كل أوراق الإجابة .
مادة علم الأحياء : يتم العمل في تصحيح أوراق مادة العلوم حيث بلغت نسبة الإنجاز نحو 55% ومن المتوقع الانتهاء خلال الأسبوع الحالي.
مادة الكيمياء: أعمال التصحيح تسير بوتيرة عالية وتم توجيه كل المصححين الالتزام بالدوام خلال العطلة لإنجاز العمل ضمن الأسبوع الحالي.
مادة اللغة العربية : تم الانتهاء من كل أعمال التصحيح لمرحلة التعليم الأساسي والثانوي.
مع المصححين
كما زارت الفداء مراكز التصحيح واطلعت على أرض الواقع على عمليات تصحيح الأوراق الامتحانية وجاءت باللقاءات الآتية :
مركز تصحيح ضرار بن الأزور التقينا منسق مادة اللغة الإنكليزية مصطفى سلامة الذي قال :
تم الانتهاء من تصحيح مادة اللغة الإنكليزية للشهادة الثانوية للفرع العلمي والأدبي ضمن الفترة المحددة وكانت نسبة النجاح بالفرع العلمي 80% والأدبي 50% .
والتزم كل الزملاء المصححين والبالغ عددهم /228/ طيلة الفترة وكانت أجواء العمل مريحة.
أما بالنسبة لمرحلة التعليم الأساسي فنسب إنجاز التصحيح حوالى 60% ومن المتوقع الانتهاء بعد خمسة أيام ونسبة النجاح 55%.
وفق آلية محددة
الموجهة غادة كيزاوي قالت:
العمل يتم وفق آلية محددة من خلال توزيع مجموعات وكانت المتابعة من قبل ممثل الفرع لحظة بلحظة ولايوجد أي عائق بل سعت مديرية التربية لتوفير الجو المناسب وفق الإمكانات المتاحة والعمل سارٍ بوتيرة جيدة.
أجواء مريحة
حنان قنطقجي ــ مصححة لغة إنكليزية ــ قالت:
أجواء التصحيح مريحة والعمل يسير على قدم وساق وهناك جدية بالعمل وتعاون فيما بين الجميع حيث تتم المناقشة بين المصححين والمجموعة حول أية شبهة في السؤال ،ونبحث عن مصلحة الطالب .العمل سيتم إنجازه ضمن الوقت المحدد حيث نعمل بشكل متواصل بما في ذلك أيام العطلة .
نتمنى أن يتم توفير التيار الكهربائي بشكل مستمر وزيادة عدد المراوح ضمن أماكن التصحيح.
كما لدينا مقترح أن يتم توزيع الأوراق ضمن كل ظرف من 1 إلى 50 دفتر إجابة كما كان معمول بالسنوات السابقة .
ينجز بسرعة
نوري اليوسف ــ مصحح لغة إنكليزية ــ قالت:
أجواء مريحة والعمل ينجز بسرعة مع مراعاة الدقة والحرص على مصلحة الطالب.
أتمنى أن يلتزم كل الزملاء بالدوام لإنجاز العمل بالسرعة الممكنة .
وسلس
مسعف كوجان ــ مصحح لغة إنكليزية ــ قال :
الجو إيجابي والتصحيح يسير بخطى ثابتة وبشكل سلس ومتماشياً مع الخطة الموضوعة وزارياً وفق الوقت والزمان المحددين.
المقترحات :
أتمتة أعمال التصحيح لمادة اللغة الإنكليزية وتحسين وضع المدرسين من ناحية الأجور والتعويضات لتتناسب مع طبيعة العمل والجهد المبذولين وتأمين وسائط نقل لكل المصححين خاصة في الأرياف.
زيادة وسائل النقل
أميرة سلوم ــ مصححة لغة إنكليزية ــ قالت :
وضع التصحيح يسير بشكل جيد ويتم إنجاز العمل ضمن الوقت المحدد وهناك راحة في العمل وتعاون بين الزملاء.
نقترح زيادة وسائل النقل وزيادة عدد المراوح نظراً للحر.
والأجر حسب العمل
عبد الباسط القناص ــ لغة إنكليزية ــ طالب بإعطاء الأجر حسب العمل وإنجازه .
محاسبة من يرتكب الأخطاء أثناء التصحيح .
توزيع اللجان على عدد الأسئلة وذلك يكون عدلاً حسب رأيه أسوة بمادة التاريخ والديانة.

مكافأة المتميزين
عزة علواني قالت :
إنه يجب اختيار مراكز تصحيح مؤمنة من خلال التجهيزات الضرورية وتخديم المركز بأكثر من مستخدم للحفاظ على النظافة وتلبية متطلبات أعمال التصحيح .
كما طالبت بإمكانية مكافأة المتميزين بأعمال التصحيح من خلال إقامة رحلة ترفيهية بعد إنجاز العمل كحافز للجميع .
كما زارت الفداء مركز تصحيح في مدرسة محمود حصرية حيث أجرت اللقاءات الآتية :
/93% / نسبة النجاح بالوطنية
أحمد أسعد أمين سر مركز لمادة التربية الوطنية يقول : نسبة الإنجاز /80%/ بينما نسبة النجاح /93%/ ومن المتوقع انتهاء تصحيح مادة الوطنية بحدود يومين علماً أن تصحيح أوراق مرحلة التعليم الأساسي انتهت نتيجة التزام كل المصححين بالعمل بشكل مستمر .
خلية نحل
صبا ابراهيم ــ مصححة مادة الوطنية ــ قالت :
العمل يتم كخلية نحل والكل يسعى لأن ينتهي ضمن الفترة المحددة . ولكن هناك اقتراح فصل مادة الوطنية في شهادة التعليم الأساسي عن الاجتماعيات إضافة إلى توسيع حقول الدرجات والاعتناء بدفتر الإجابة أكثر مع توحيد مكان الأختام على ورقة الإجابة .
وسائط نقل أيضاً
بينما سمير الآغا أكد على ضرورة تأمين وسائط النقل للجميع ووصف أجواء التصحيح بالجيدة والمريحة وآلية العمل تسير بشكل ممتاز وطالب بزيادة الأجور والتعويضات .
بمركز السيدة عائشة
أما في مركز ثانوية السيدة عائشة فكان لنا اللقاءات الآتية ، حيث يوجد مركزان ، واحد للكيمياء والآخر للعلوم .
أسعد المصري ممثل فرع الكيمياء يقول : نسبة إنجاز العمل حوالى /60%/ والمتوقع الانتهاء خلال يومين علماً أن أوراق الإجابة لمرحلة التعليم الأساسي انتهى العمل بها وسلمت لدائرة الامتحانات وعدد المصححين /193/ والجميع ملتزم ، ولكن طبيعة تصحيح مادة الكيمياء تسير بشكل بطيء بسبب دقة المعلومات في المادة كونها علمية وتحتوي على طرق وحلول متعددة في حل المسائل والأسئلة النظرية وهنا نحرص على مصلحة الطالب في تدقيق جميع المعلومات .
التصحيح مرن
عبد المنعم عصاية ــ مصحح مادة الكيمياء ــ قال :
العمل يسير بشكل جيد وطبيعة الأسئلة جيدة وسلم التصحيح مرن وعادل ولاحظنا وجود إجابات لدى الطلاب بشكل متفاوت ولم نجد حالات تشابه وهنا لا بد من الملاحظة حول وجود ضغط كبير على مصححي مادة الكيمياء كونها علمية ،وتحتاج أعمال التصحيح لوقت وفترة طويلة لذلك نقترح زيادة التعويض بحيث تتناسب مع الجهد والدقة في العمل .
كما لا بد من ضرورة زيادة عدد المستخدمين في المركز لتلبية حاجات المصححين من نقل الأوراق وترتيب المركز بشكل مستمر .
التزام الجميع
فاطمة الدرويش ــ مصححة مادة الكيمياء ــ قالت :
أتمنى أن يلتحق كل المدرسين من اليوم الأول بهدف إنجاز العمل بسرعة وضمن الفترة ، كما أتمنى تأمين وسائط نقل خاصة خلال فترة الدوام المسائي وزيادة الأجور والتعويضات لتتناسب مع الجهد والتعب ، كما يجب أن يلتزم كل مدرسي الصف الثالث ثانوي بأعمال التصحيح كونهم يتعاملون مع المنهاج مباشرة والاستعانة إن لزم الأمر بمصححين من الثانوي .
وطالبت بعدم تكليف المصححين بأعمال امتحانية سوى التصحيح .
العدل
فاطمة محمد ــ مصححة مادة الكيمياء ــ قالت :
نتمنى العدل في تكليف المراقبين والمصححين وأن تطبق العقوبات على كل من يتخلف عن العمل وتحويل أجورهم للمصححين القائمين على العمل خاصة مدرسي الصف الثالث ثانوي وأقترح صرف مكافأة مالية وتوجيه بطاقة شكر للمتميزين بالعمل لتكون حافزاً للآخرين .
إضافة لتأمين المواصلات خاصة ريف المحافظة والمناطق.
لا توجد حالات تشابه
في مركز تصحيح علم الأحياء كان أيضاً لنا اللقاءات الآتية :
واصل عيسى ــ موجه علم الأحياء ــ قال:
نسبة الإنجاز في العمل /100% / بالنسبة لمادة العلوم لمرحلة التعليم الثانوي وضمن الفترة المحددة ولم نجد أية حالة تشابه والعمل كان خلال فترتين صباحية ومسائية .
أما مادة العلوم لمرحلة التعليم الأساسي فتسير بشكل جيد ومن المتوقع إنجاز العمل خلال الأيام القليلة القادمة .
أتمتة العمل
مديحة ناجية قالت :
الأجواء مريحة والعمل جماعي ونعمل بدقة تامة ، نتمنى أن يكون العمل مؤتمتاً وأن تكون مادة علم الأحياء في اليوم الأول من الامتحانات خاصة الصف الثالث ثانوي .
نقترح تأمين وسائط نقل من المناطق البعيدة ورفع الأجور والتعويضات .
مصلحة الطالب
رنا جانودي قالت :
سعينا خلال التصحيح للبحث عن مصلحة الطالب وكان سلم التصحيح عادلاً ومريحاً بالنسبة لنا وموزع بشكل جيد ويضمن مصلحة الطالب بشكل عام ،العمل جيد وهادئ.
تلك آراء عدد من المصححين في المواد التي تقدم بها طلابنا امتحاناتهم حيث سارت عملية الامتحانات لهذا العام بشكل جيد مقارنة مع الأعوام السابقة ولعل ذلك يعكس جواً إيجابياً لدى الطلاب وعودة الأجواء الامتحانية كسابق عهدها لينال كل طالب حقه حسب معلوماته واجتهاده .
وليد مصطفى سلطان