76 ألف حذاء إنتاجه بـ 6 أشهر معمــل أحذيــة مصيـاف إلى آفاق عمـل جديـدة صيانة 111 آلة ووضعها بالعمل النفايات الجلدية إلى قرميد بلاستيكي ومطبات للشوارع

 أحذية مصياف 3 e4c3b

إن مؤشرات الإنتاج والمبيعات وتنفيذ الخطة الإنتاجية بشكل مضاعف، تدل على الجهود الكبيرة المبذولة من قبل إدارة معمل أحذية مصياف والعاملين فيه, كما أن أقنية التصريف تؤكد جودة الإنتاج والتصاميم الحديثة وفقاً للمواصفات الفنية التي تتناسب مع شريحة المستهلكين وهذا يدل على جهود كبيرة مبذولة في هذا المجال, ما ينعكس إيجابياً على العمال وحوافزهم الإنتاجية وأيضاً على مسيرة التنمية الاقتصادية في قطرنا .
واقع العمل والإنتاج
ولكي نتعرف على واقع هذا المعمل وما تحقق فيه لزيادة الإنتاج وتصريفه، كان لنا هذا اللقاء مع مديره شريف الحسن فتحدث قائلاً:
يملك المعمل كادراً فنياً مدرباً ويستوعب /275/ عاملاً وعاملة كما يمتلك الآلات اللازمة لصناعة الأحذية الجلدية بكل أنواعها ويمتاز إنتاج المعمل باعتماده الكلي على الجلود الطبيعية ذات المواصفات الجيدة والتي يتم تأمينها عن طريق شركات الدباغة بوساطة الإدارة العامة ووزارة الصناعة.
وقد استطاع المعمل خلال الفترة الأخيرة, أن ينوع إنتاجه ويطور أسلوب العمل بالاعتماد على الذات بحيث حقق هدفه المساهمة بتغطية احتياجات السوق المحلية.
حيث تعمل الجهات المعنية بالتعاون والتنسيق مع إدارة المعمل لتأمين المواد الجيدة الخاصة بإنتاج الجودة العالية وبين الحين والآخر يتم تحديث وتطوير الموديلات الموجودة على أيدي فنيي المعمل حيث يلاقي إنتاج المعمل رواجاً جيداً ويتم تسويق الإنتاج إلى الكثير من الشركات العامة سواء الصناعية أو الإنشائية.

زيادة الإنتاج والاعتماد على الذات
يتابع مدير المعمل حديثه قائلاً : ومن الجدير بالذكر أن المعمل يخطو خطوات سريعة وثابتة على طريق التطور وزيادة الإنتاج إذ إن صيانة الآلات والخطوط وإعادة تشغيل المتوقف منها ووضعها موضع العمل، كان له الأثر الكبير في تنفيذ الخطة الإنتاجية المقررة, حيث بلغت الخطة المنفذة خلال النصف الأول من هذا العام /204%/ من أصل الخطة المقررة. وذلك من خلال صيانة وإعادة تشغيل /111/ آلة كانت متوقفة عن العمل, وصيانة وإصلاح خطوط الإنتاج المتوقفة عن العمل في الفترة الماضية ووضعها بالاستثمار والإنتاج.
حيث بلغ إنتاج المعمل خلال النصف الأول من العام الجاري /75900/ زوج أحذية بقيمة إجمالية /7/ ملايين ليرة كما بلغت كمية المبيعات /665/ ألف زوج بقيمة إجمالية /666/ مليوناً و/250/ ألفاً.
في حين بلغت قيمة الأرباح التجارية غير الصافية خلال نفس الفترة الزمنية المذكورة سابقاً /163/ مليوناً و/350/ الفاً.
كما بلغ المخزون من الإنتاج /75/ ألف زوج, بقيمة إجمالية /566/ مليوناً و/200/ألف.
هذا إلى جانب التركيز على موضوع المواصفات والجودة إضافة إلى الاهتمام الكبير والمستمر بإنتاج كميات أكبر بأفضل المواصفات وبالسعر المنافس.
قادرون على المنافسة
وعن جودة الإنتاج يضيف مدير المعمل قائلاً:
نحن قادرون على إنتاج جميع الموديلات المطلوبة بالأيدي والمواد المحلية علماً أن الحذاء المنتج في معمل أحذية مصياف وكما ذكرنا سابقاً من المواد الطبيعية والجيدة، وتجدر ملاحظة الفارق في أسلوب العمل بين معامل القطاع الخاص التي تتبع الصرعات المتقلبة والسريعة في الموضة بينما نعمل نحن معتمدين الديمومة والاستمرار على الأسس الأولية التي تتطلبها هذه الصناعة وتطويرها بما يناسب الأسواق ويناسب شريحة المستهلكين.
ولهذا فقد تم تعيين /50/ عاملاً بموجب عقود لمدة /3/ أشهر ويجرى العمل على تدريبهم على الآلات وخطوط الإنتاج .
النفايات قيد المعالجة
وعن موضوع النفايات المتراكمة منذ سنوات في ساحات المعمل , أكد الحسن أنه تم رفد معمل أحذية مصياف بمطحنتين من شركة كابلات حلب بتوجيه وموافقة وزارة الصناعة لمعالجة النفايات المتراكمة في ساحات المعمل، وحالياً بوشر العمل بعملية المعالجة حيث يتم تحويل النفايات الجلدية إلى قرميد بلاستيكي أو مطبات أرضية للشوارع وذلك بهدف التخلص منها والاستفادة من ناتجها.
وفي معمل أحذية مصياف توجد لجنة نقابية تهتم بشؤون العاملين وتساهم في الإدارة الديموقراطية لوسائل الإنتاج بالتعاون مع لجنة المرأة العاملة ويتم من خلال ذلك تقديم العديد من الخدمات للعاملين كالنقل المجاني من وإلى المعمل والطبابة المجانية كما يضم المعمل داراً للحضانة للعناية بأطفال العاملين إضافة إلى تطبيق نظام الحوافز الإنتاجية والمزايا العينية التي ينص عليها القانون.
أخيرا:ً نتوجه بالشكر إلى الجهات المعنية في حماة ودمشق لما يبذلوه من جهود كبيرة وتقديم الدعم لإنجاح مسيرة التطور في معمل أحذية مصياف الداعمة لمسيرة التنمية الاقتصادية في قطرنا.
المحرر:
هذه صورة مبسطة عن واقع العمل ومسيرة التطور في معمل أحذية مصياف والتي تعكس التقدم في مستوى أداء المختصين والفنيين وحسن الاستثمار للتجهيزات الموجودة والريعية الكبيرة لمعمل أحذية مصياف.
توفيق زعزوع