أكثر من 195 مليون ليرة مبيعاتها أصــواف حمــاة تنتــج للقطاعــين العــام والخــاص 120 طناً من الخيوط للقطاع الخاص 105 أطنان للعام العمال : نظام الحوافز التكميلية والشرائح أنصفنا

خيوط f98cd

الشركة العامة لصناعة الصوف والسجاد من الشركات المدمجة مع الشركة العامة لصناعة السجاد التي تضم معملي دمشق والسويداء بالإضافة إلى معمل حلب للأنسجة الحريرية / ساتيكس/.
يختص معمل الصوف بإنتاج الخيوط الصوفية بنمر مختلفة لتلبية حاجة المعامل التابعة للشركة وبعض طلبات القطاع الخاص كما يعمل المعمل على إنتاج الصوف اللازم لإنتاج الحرامات الصوفية.

بالأرقام
عن إنتاج المعمل والمعاناة والمشكلات التي تعترض سير العمل يحدثنا مدير الشركة العامة لصناعة الصوف والسجاد المهندس نعمان الأصفر قائلاً :
الشركة تنتج الخيوط الصوفية من نمرة 15/3 لحاجات معامل السجاد التابعة لها في دمشق والسويداء والفائض يباع إلى القطاع الخاص لأجل صناعة السجاد حيث إن السوق الخاصة تثق كل الثقة بمنتجنا ومنافسته للخيط المستورد من حيث السعر والجودة والنوعية وتوفيراً للقطع الأجنبي.
وتم إنتاج 105 أطنان من الخيوط الصوفية بنسبة تنفيذ 62% وهذا إنتاج طاقي من ضمنها الإنتاج الجاهز /98/ طناً بقيمة أكثر من 224 مليون ليرة.
كم تم إنتاج 21568 م2 سجاداً في معمل سجاد دمشق بنسبة تنفيذ 82% إنتاجاً طاقياً من ضمنها الإنتاج الجاهز 18459 م2 بقيمة 149,583مليون ليرة.
هذا بالإضافة إلى إنتاج كمية 12165م2 سجاداً في معمل سجاد السويداء بنسبة تنفيذ 44% إنتاجاً طاقياً من ضمنها الإنتاج الجاهز 11444م2 بقيمة 983،92 مليون ليرة .
مبيعات
وعن المبيعات يقول الأصفر : تعمل الشركة على استجرار وشراء الأصواف اللازمة من القطاع الخاص ليصار إلى غسيلها وتجهيزها في بالات إلى بعض الشركات والقطاعات العامة حيث بلغت كمية الأصواف المغسولة خلال النصف الأول من العام الحالي 53 طناً لصالح مؤسسة معامل الدفاع بقيمة 352،21 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 55%.
كما تم غسيل كمية 159 طناً لصالح القطاع الخاص بقيمة 565،18مليون ليرة.
هذا بالإضافة إلى مبيعات الشركة إلى كل معاملها والبالغة 18713م2 من السجاد الصوفي بقيمة 145،245 مليون ليرة بنسبة تنفيذ 33%.
تشغيل للغير
وعن عقود تشغيل الغير يقول المهندس الأصفر: تم إنتاج نوعيات جديدة وإبرام عقود مع القطاع الخاص كعقد 120 طناً خيوط صوفية أو ممزوجة متنوعة بنسب متفاوتة حسب تأمين المادة الأولية من الصوف وبقيمة تقدر بـ 95 مليون ليرة.
أهم الأعمال
كما تم تنفيذ أعمال هامة خلال النصف الأول من هذا العام أهمها :
تأمين نقل آلة غزل نهائي وآلتي سحب من المعمل 1 المتوقف إلى المعمل الألماني من أجل إجراء التجارب وزيادة الطاقة الإنتاجية.
وإجراء صيانات نوعية لآلات الكرد في معمل الصوف تم خلالها استبدال وتركيب قطع جديدة وتجهيز حصيرة احتياطية لها.
ويجرى حالياً العمل على تشكيل نصف وردية ليلية رديفة للعملية الإنتاجية بالعمل الإضافي التكميلي خلال الأيام القليلة القادمة بعد أن تم تشغيل وردية ثانية مسائية منذ شهرين تقريباً.
هذا كله سيؤدي إلى زيادة كميات الإنتاج من الخيوط الصوفية لتصل كما هو متوقع إلى 25 طناً شهرياً بنسبة تنفيذ تصل إلى 84% وعلى ثلاث ورديات حسب المخطط.
مشكلات تعترضنا..
وعن أهم المشكلات والمعاناة التي تعترض سير العمل يقول الأصفر:
نقص كبير في عدد العمال وخاصة من يعمل وراء المكنات المنتجة كما يوجد نقص في عدد عمال الفئة الأولى والثانية.
الديون الكبيرة المستحقة على السورية للتجارة / سندس / حيث بلغت ديونها 777 مليون ليرة منذ أعوام وتعجز السورية عن تسديدها حتى الآن علماً أننا طالبنا بهذه الديون عدة مرات لكن من دون فائدة.
معهم..
وأثناء تجوالنا في المعمل التقينا عدداً من العمال وأكدوا أنه لايوجد مشكلات أو معاناة بالعمل كون التنقل مؤمناً لجميع العمال ومجانياً من الشركة إلى جميع المناطق والأحياء في المدينة وخارجها، هذا بالإضافة إلى الطبابة المجانية والمؤمنة وبنسبة 100% ومما يريح العامل أيضاً تطبيق نظام الحوافز التكميلية والإضافة التكميلية الذي يعدّ مجزياً بالنسبة للعامل ،وهذا النظام يطبق وفق الشرائح حيث إن بعضاً منا تلحقه حوافز وإضافات مايعادل الراتب وأكثر.
وقالوا :نطالب الجهات المعنية بزيادة قيمة تعويض الوجبة الغذائية كونها لاتزال على القيمة القديمة والتي تعادل 30 ليرة لكل يوم.
ياسر العمر