/1200/ دارس ودارسة المستفيدون منها دورات لـــوزارة الــتربيــة عــلى المنــاهــج المطـــوّرة

دورة تربية وليد سلطان 2 c4c89

تسعى وزارة التربية لتطوير مختلف جوانب العملية التربوية ككل وعلى وجه الخصوص المناهج ، كونها المادة المهمة التي يتداولها الطلاب وينهلون العالم والمعرفة من خلالها ويتزودّون بالمعلومات لينطلقوا إلى الحياة العملية بعدما يكونوا قد استكملوا ماينقصهم من أفكار تطويرية التي يكسبونها من خلال المنهاج المطور التي آلت وزارة التربية على نفسها أن يكون مواكباً للتطور العلمي باستمرار .
ولعل الدورات المتتالية التي تنفذها وزارة التربية لكل العاملين ماهي

إلا نقطة البداية في طريق التطوير والانتقال بالطالب من المتلقي إلى المتفاعل والمشارك في الحصة الدرسية ...

متدربون:
ترفع سويتنا وتزيد مهاراتنا

تدريب مستمر
وبناءً على تعليمات وخطة وزارة التربية أقامت مديرية التربية في حماة الفترة الثانية للتدريب على المناهج والتي تشمل مواد : اللغة العربية والتاريخ والمعلوماتية والتربية الاسلامية والفلسفة ومعلم الصف .
الفداء : زارت الدورات وجاءت بالآراء الآتية :
ناجحة
ردينة الجمعة ــ اختصاص تاريخ قالت :
الدورة ناجحة بكل المقاييس حيث تم التحاور حول الصعوبات التي تعترضنا وكيفية تلافيها والوصول إلى المعلومة ونقلها للطالب وفق أسس وأهداف ومهارات تدريس جديدة من خلال التطبيق العملي أمام الجميع ما خلق نوعاً من التفاعل وبالتالي إيصال المعلومة مباشرة .
كما أن المدربين اعطوا المعلومات بمسؤولية كاملة وكانت بيئة الدورة مناسبة عدا عن توافر الخدمات .
رفع السوية
نور قطرميز ــ تاريخ تتحدث عن الدورة قائلة :
من خلال أيام الدورة تم التطرق إلى عدة أمور مهمة وهي معايير تقويم الدرس والتخطيط وما هي الأهداف؟ ولعل الهدف الأسمى للدورة هو رفع سوية المتدربين لتتناسب مع مقدراتهم والمعطيات الجديدة للمناهج المطورة من حيث التركيز على إتقان مهارات التعليم وتحديد الإطار العام ليكون المتدرب قادراً على تطبيقها على أرض الواقع ، كما أن الدورة عززت الثقة بالنفس وتحقيق الذات وتحلى المشاركون بروح المسؤولية والمحبة والتعاون .
أما الأنشطة فهي متنوعة ومجدية وشاملة وتؤدي الهدف من خلال الطريقة المبسطة .
لكن يجب توافر الوسائل المساعدة للقيام بهذه الأنشطة وهنا لابد من الإشارة إلى أن المدرب كان معطاءً ومتمكناً من المادة ويتصف بالمرونة والثقة وهذا أمر إيجابي .
الانتقال إلى أسلوب جديد
ابراهيم الحسين تاريخ قال :
أقول بكل صراحة قبل بداية الدورة كان لدينا هاجس خوف من طريقة التعامل مع المنهاج خاصة حول كيفية إيصال المعلومة للطالب عن طريق المهارات وكيف نغير في طريقة تفكيره والابتعاد عن طريق الحفظ البصم ولكن محاضرات الدورة وتدريباتها جعلتنا نعرف كيف نعزز المواطنة وكيف نتعامل مع المنهاج حيث كان هناك دور كبير للمدربين في توجيهنا حول كيفية الانتقال إلى الأسلوب الجديد في إعطاء المنهاج بأسلوب شائق وممتع وطريقة تفاعلية مع الطالب .
بيئة مناسبة
رغداء العبد الرحمن لغة عربية قالت :
التخطيط في الدورة كان مناسباً ويتماشى مع حاجتنا لهذا التدريب أمام منهج جديد وكانت الأهداف الرئيسة تكمن في تدريب المدرسين على طرائق واستراتيجيات جديدة تناسب المناهج المحدثة ، كما كانت بيئة المكان مناسبة وكانت الأنشطة متعددة ومتنوعة منها تعليمي ومنها ترفيهي ومنها تدريبي كما أن مدة الدورة كانت كافية وكل ما جاء في الدورة مفيد لكن ، أقترح إجراء بعض التطبيقات لتكون الفائدة أكبر وأشمل وبالتالي الاستفادة من أساليب الزملاء في الدورة ومن ثم توحيد الآلية والطريقة ولعل تمكن المدرب من مادته أدى إلى وصول المعلومة بسهولة وتفاعل الجميع مع كل المحاضرات والتدريبات ووجدنا إبداعاً في تعامل المدرب مع المتدربين .
توظيف التقنيات الحديثة
أمل ابراهيم الياسين لغة عربية قالت :
الدورات التدريبية للمناهج ترفع من مستوى المعلم في تعامله مع المناهج الجديدة وتذكره بمعارفه وكيفية تطبيقها وأساليب التعامل مع المتعلمين وتخلق جواً من الألفة والصداقة بين المتدربين وتقوي العلاقة بينهما وتكسر حاجز المقامات الوظيفية وتجمع المعلم مع نماذج من آراء مختلفة ومتباينة تغني ثقافته وتفتح آفاق الإبداع عنده .
والدورات تقوم على التذكير باستراتيجيات التعليم وتوظيف التقنيات الحديثة في المسيرة التعليمية .
تعزيز الأفكار
محمد دناور ــ أوديت بيطار ــ بلفانا عبد المسيح ( فلسفة ) أكدوا أن أهداف التخطيط في الدورة هي إطلاع الدارسين على مختلف طرق التعليم الحديثة كالعصف الذهني والتشاركية الحوارية إضافة إلى التدريب على كيفية التعامل مع المنهاج وربط المعلومة النظرية بالتطبيق العلمي ضمن بيئة مناسبة ، ولقد كانت مدة الدورة كافية والأنشطة متنوعة وشاملة لكل الطرائق المعتمدة حديثاً كما كان هناك دور هام للمدرب حيث الحوار التفاعلي والموضوعي والنقد الإيجابي الذي من شأنه تعزيز كل الأفكار .
كثافة العدد أثرت بالعطاء
محمد حمادة ــ لغة عربية قال :
حققت الدورة بعض الأهداف المرجوة منها من حيث التعرف على استرتيجيات جديدة في التعلم لكن بيئة الدورة كانت غير مناسبة حيث كثافة الأعداد أثرت جداً في العطاء . علماً أن الأنشطة فعالة وحققت الغاية المرسومة لها وتعرفنا على أساليب وطرق مبتكرة للتعامل مع الطالب .
مدة الدورة كانت قصيرة وعطاء المدربين كان واضحاً وإيصال المعلومة بشكل مبسط ما انعكس علينا بالقبول الإيجابي والرضا . كما تميز المدرب بالجدية التامة مع بعض الفواصل المنشطة .
روح التعاون
خالد العساف لغة عربية قال :
بالنسبة للدورات التدريبية هي مهمة وضرورية ومواكبة المناهج الحديثة ويجب تكثيفها لأكبر عدد من المدرسين لأنها تلبي الكثير من الحاجات والتساؤلات التي يطرحها بعض المعلمين حول المناهج الحديثة ، والأهداف محققة وجيدة وبيئة فيها روح من التعاون بين المدرب والمتدربين وتفاعل إيجابي كما أن الدورة قامت على مجموعة من الأنشطة المتنوعة شملت كل نواحي وأقسام المادة الدراسية للمتدربين ومدة الدورة مناسبة وكان أسلوب المدرب ممتازاً ومرناً يجذب جميع المتدربين بروح من الجدية والمرح ما يخلق جواً ملائماً دون الخروج عن الأهداف المحددة للدورة .
مدربون مميزون
حنان المنصور ــ تاريخ قالت:
كان التخطيط للدورة جيداً من حيث توفير جميع المستلزمات لإضفاء التميز في اللآراء ، والأهداف حققت غايتها في إيصال طرائق التدريس الحديثة، والأنشطة مميزة كسرت حاجز الجليد والروتين وزادت من الفعالية والمشاركة، المدة الزمنية كانت طويلة نوعاً ما لكن لم نشعر بالملل بسبب كثرة النشاطات المميزة مع المدربين وكان المدربون قمة في التميز والنشاط والإبداع .
مفيدة
آمنة صمودي ــ لغة عربية قالت :
إن الدورة ناجحة ومفيدة من حيث المعلومات واختيار المدرب ومواضيع الدورة ، استطاعت أن تحقق بعض أهدافها للوصول إلى تطبيق المنهاج المطور حسب الإمكانات.
بيئتها سليمة ومعظم المدرسين تفاعلوا مع المدرب وأنشطتها كانت فعالة ، وجميلة ، ومسلية ، ومتنوعة، ومدتها مقبولة ويجب أن تكون أطول ومستمرة مع المجموعة .
المدرب كان ناجحاً أسلوبه جميل محبب يجيد العمل التعاوني وتوظيفه لخدمة المادة .
يذكر أن عدد الدارسين في الدورات الموزعة في حماة والمناطق التربوية والمجمعات هو /1200/ دارس ودارسة في العديد من الاختصاصات .
وليد مصطفى سلطان