5-15 دقيقة وقت إنجاز أي معاملة بالشؤون المدنية ... المديرية: معقب المعاملات لايسهل العمل... 9628 بطاقة أسرية.. 36600 بطاقة شخصية

 مديرية الشؤون المدنية بحماة تعنى بالحالة المدنية للشخص منذ ولادته وحتى وفاته و ما يليها مثل معاملات حصر الإرث, وتتبع لها 23 أمانة موزعة في المناطق والنواحي في المحافظة بالإضافة إلى شعبتي حماة الأولى والثانية.
كان للفداء جولة خاصة فيها واللقاء التالي مع مديرها فراس مصطفى صيوم وتحدث عن عمل المديرية قائلاً:

تقدم الأمانات خدمات الأحوال المدنية المتنوعة من تسجيل واقعات (ولادة – زواج – وفاة – طلاق – نقل سكن ) بالإضافة إلى إخراج قيد (قيود فردية وعائلية وبيانات تخص تلك الواقعات) بيان زواج , طلاق , وفاة ...الخ وأيضاً منح البطاقات الشخصية والأسرية لمستحقيها وفق القوانين والأنظمة المرعية.
تطور بظل المعلوماتية
وأشار صيوم إلى تطور العمل حالياً في ظل المعلوماتية ودخولها بقوة إلى قطاع الأحوال المدنية حيث تمنح كل وثائق الأحوال المدنية لجميع المواطنين على كل أراضي الجمهورية العربية السورية ولكل مواطن عربي سوري مدخل اسمه على الحاسب إضافة إلى واقعاته الطارئة التي تحدث إن كان (طلاقاً أو زواجاً أو وفاة).
وأكد أن الخدمة تسير باتجاه إيجابي والمواطن غير مضطر للذهاب إلى مكان قيده أو محافظته للحصول على أية وثيقة يحتاجها, وقد تطور العمل البرمجي وخاصة في السنة الأخيرة، حيث لم نعان من قطع الشبكة الحاسوبية على الإطلاق - تقريباً - وأصبحت المخدمات تعمل بسرعة جيدة وأعتقد أن ذلك ملموساً للجميع ما سهل عملية الخدمة و تقديمها ،حيث بسطت الإجراءات التي يحتاجها المواطن بالإضافة إلى اختصار الوقت والجهد والتنقل وسهل علينا العمل بأمانات السجل المدني بشكل عام وخفف من المعاناة التي كانت سائدة سابقاً , حيث يستطيع أي مواطن الحصول على جميع الوثائق في زمن لا يتجاوز الـ10 دقائق وفي بعض الأحيان بوقت أقل
معقبو المعاملات
بيّن مدير الشؤون المدنية أنه تم اتخاذ إجراءات بالتشديد الدائم والمتابعة المستمرة لمنع دخول جميع معقبي المعاملات غير المرخصين إلى مبنى المديرية أما المرخص من المعقبين فيتم قبول المعاملات التي حددها القانون والتعاميم بذات الشأن .
خدمات مجانية
وأكد وجود لافتات في كل أمانة من أمانات المديرية وتم التشديد على أن تكون الخدمة والوثائق المقدمة في المديرية ومطبوعاتها مجانية , وقمنا بتوجيه المواطن عند حدوث أي حالة من الابتزاز أو المماطلة إلى تقديم شكوى أو حتى الاتصال هاتفياً بالرقم المباشر الموجود ضمن اللافتة أو التوجه بشكل مباشر للإدارة لحل أية مشكلة عالقة أو تأخير وذلك لرفع مستوى الوعي لديه.
المعقب لا يسهل خدمة المواطن
وأوضح صيوم أن اللجوء إلى المعقب يسهل على المواطن الخدمة ويختصر الوقت والجهد -اعتقاد خاطئ- لأن أغلبية المواطنين تراجعنا بأعداد كبيرة وباستمرار بآلية منظمة .
عمل المخاتير
أكد صيوم أن عمل المختار منفصل عن عمل الشؤون المدنية لأنه تابع للمجالس المحلية , ومن ضمن عمله لدينا (شهادة وفاة - ولادة أو شهادة تعريف) مع العلم أن الظروف التي مررنا بها واعتداءات العصابات الإرهابية على الأرياف أدت إلى نقل عدد من أمانات السجل المدني إلى مبنى المديرية , وهذا جعل بعض المخاتير يتواجدون في منطقة قريبة من المديرية بهدف تقديم الخدمة.
ونحن نتابع عمل أولئك المخاتير بشكل دقيق والتأكد من الوثائق التي يمنحونها للمواطنين ومتابعة سيرها بشكل قانوني لتنفيذها. فعند وصول شهادة ولادة أو وفاة يتم تدقيقها من قبل الموظف المختص فإن توافرت شروط التسجيل تم تسجيلها وإن كانت منقوصة أو مخالفة يتم رفضها قطعاً.
5 دقائق فقط
وأشار إلى أن تسجيل أية واقعة بعد وصولها إلى المختص وتدقيقها وبحضور المواطن صاحب العلاقة /مثلاً واقعة ولادة/ لا تحتاج إلى أكثر من خمس دقائق وتسجل على دفتر العائلة وسجل الواقعات ويتم إدخالها إلى الحاسب بحيث يستطيع المواطن الحصول عليها في اليوم التالي و/تثبيت واقعة زواج/ تحتاج إلى 10 دقائق أو ربع ساعة و/حصر الإرث/ المكتملة الإجراءات تتعلق بعدد الورثة وتستغرق 10 دقائق وأحياناُ تخضع إلى «الدور» لتنظيم العمل.
حتى الدرجة الرابعة
وبين صيوم أنه في حال عدم وجود الشخص المعني بأي معاملة يستطيع أحد الأصول أو الفروع أو الأقارب حتى الدرجة الرابعة بموجب وكالة رسمية أن يقوم بتنفيذ المعاملة وأيضاً الزوجة في حال عدم وجود زوجها تستطيع أن ترفع دعوى لتثبيت زواجها أمام المحكمة الشرعية المختصة, وفي حال وجود أولاد تقوم تسجلهم بشكل قانوني ومنحها حقوقها كاملة.
أمانات الأرياف
وأشار صيوم إلى أن المديرية استقبلت جميع أمانات ريف المحافظة المتضرر مثل: (صوران وتتبع لها مورك – حربنفسه – كفرزيتا) وخصص لكل أمانة مكان محدد للعمل بالإضافة إلى أنه يوجد أمين سجل مختص بأمانة حماة بشعبتيها الأولى والثانية يقوم بالمتابعة والإشراف المستمرين على العمل كاملاً , ويتم التعامل مع مديريات وجهات رسمية عدة مثل (المحاكم الشرعية) وأيضاً المشافي العامة والخاصة في حالات شهادات الوفاة .
بالأرقام
وعن عدد الوثائق المنجزة في هذا العام: بين صيوم أن إجمالي عدد الواقعات منذ بداية العام ولغاية تاريخه بلغ: 27813 ولادات حديثة, 5955 مكتومين, 4754 وفاة, 7616 زواج, 1264 طلاق, 8009 نقل سكن, 797 تصحيح, 9628 بطاقة أسرية, 36600 بطاقة شخصية.
وبكلمة أخيرة أكد صيوم أن سبب وجود المديرية هو «المواطن» وهو الشغل الشاغل لها ضمن هذا السياق وضمن خطة وزارة الداخلية للشؤون المدنية لتخفيف العبء عنه تقدم المديرية الخدمات في ثلاث نوافذ ضمن مدينة حماة بالإضافة إلى نافذة في قرية بعرين التي ستبصر النور للعمل بها الأسبوع القادم, والنافذة في مجلس مدينة حماة سيتم العمل بها في القريب العاجل بالتنسيق مع مجلس المدينة والمحافظة , حيث تمنح هذه النوافذ جميع الوثائق الورقية و من جميع الأمانات في المديرية على حد سواء.
كما شدد على ضرورة التعاون المستمر مع المواطنين والإشارة إلى السلبيات ليتم تلافيها, وقال: نحن حقاً نعمل معاً لخدمة وطننا جميعاً
رأي المحرر
إن مديرية الشؤون المدنية تقدم تسهيلات و خدمات جبارة للمواطنين ولم تنقطع خلال الأزمة وهي على جهوزية تامة في جميع الأوقات وتسعى لتقديم الأفضل من خلال التعاون المباشر مع المواطن لمنع حدوث أية حالة يتخللها نوع من الابتزاز والاستغلال من قبل أي شخص خارج ملاك المديرية، وبدورنا نشكر جميع العاملين في المديرية على جهودهم وتعاونهم ونتمنى تحقيق الأفضل للمواطن.
صفاء شبلي