تكنولوجيا : فوائد قشر الرمان اكتشفها الطب

فوائد قشر 031f9

يوجد في الطبيعة العديد من الأشياء التي نجهل فوائدها وقد تكون بالنسبة لنا أقل من عادية وتمر علينا مروراً لانعتبر لها ولانستفيد من فوائدها المكنونة التي وضعها الله لنا خدمة ودواء للشفاء من أمراض عدة.
ومن هذه الأشياء قشر الرمان كوننا في موسم نضجه.
يطلعنا الدكتور منير الورار اختصاصي الهضم والأمراض الداخلية والصدرية والقلب على بعض الفوائد الكبيرة لقشر الرمان.
فوائد
يقول الدكتور الورار: تعتبر قشور الرمان واحدة من أهم المكونات الطبيعية التي يمكن استخدامها لعلاج عدة أمراض، لاحتوائها على عدد كبير من المركبات النادرة والعناصر التي تساعد على تنشيط جهاز المناعة، بالإضافة إلى مضادات الأكسدة والأحماض النباتية والمغذيات والعناصر الطبيعية التي تدعم صحة الجسم.
علاج
ويضيف الورار بقوله: تعد قشور الرمان علاجاً فعالاً لأمراض حيرت الأطباء في إيجاد حلول طبيعية لعلاجها، وهي:
1- علاج التهابات الحلق واللوزتين:
يمكن لمسحوق قشور الرمان أن يعالج التهابات الحلق واللوزتين وتخفيف الألم المصاحب بصورة فورية، فقط نأخذ حفنة من قشور الرمان المجفف بالشمس ونسلقها في الماء ثم تركها لتبرد لفترة من الوقت، واستعمال هذا الماء كغرغرة للتخلص من قرحة الحلق وآلام اللوزتين.
2- تهدئة السعال:
قشر الرمان فعال جدا في تقديم العلاج الفوري لمرضى السعال المزمن، وذلك عن طريق تناول كوب من منقوع مسحوق قشر الرمان في كوب من الماء عند الشعور بأزمة السعال لتهدئة الوضع في الحال.
3- علاج الصفراء والأمعاء والقولون:
ووفق الأبحاث فإن قشر الرمان يمكنه علاج قرحة الصفراء، وقرحة الأمعاء الدقيقة، والتهاب القولون، وذلك عن طريق إعداد مشروب من قشر الرمان بطريقة الشاي المغلي وشرب الجزء الأعلى من الكوب في الصباح على معدة فارغة في وقت مبكر وتناول النصف الثانى من الكوب قبل الذهاب إلى النوم، مع ملاحظة أن هذا المشروب لا يتم تناوله يوميا بل يمكن الاستفادة من فوائده وتجنب أضراره الجانبية بشربه كل يومين ولمدة 10 أيام فقط.
4- علاج مشكلات الجهاز الهضمى والبواسير:
تساعد المركبات الفعالة في قشور الرمان على الحد من التهاب الأمعاء، وتورم البواسير، ووقف النزيف أثناء الإخراج كما أنها تحسن عملية الهضم وتعمل على تنشيط وظائف المعدة، ويمكن تحقيق ذلك بنقع نصف كوب من قشر الرمان المجفف بالشمس في الماء لمدة 30 دقيقة، وعندما يلين، يتم وضعه في الخلاط مع إضافة ملعقة صغيرة من بذور الكمون، وثلاثة أكواب من اللبن، والقليل من الملح الصخري ومزج كل المكونات ثم شرب الخليط ثلاث مرات على الأقل في الأسبوع للحصول على أفضل النتائج.
5- علاج هشاشة العظام:
تشير الدراسات إلى فوائد قشور الرمان في المساعدة على تعزيز صحة العظام ومنع ظهور مرض الهشاشة المنتشر عند السيدات بعد انقطاع الطمث، ولتجربة ذلك يتم إضافة ملعقتين.
توابل
ويؤكد الورار أن قشر الرمان يمكن أن يستخدم في إعداد التوابل فإذا دخل على التوابل أصبح علاجاً فعالاً لبعض الأمراض الداخلية والصدرية وهو فعال في عملية الهضم وتنقية المعدة من بعض الأمراض التي تصيبها.
نصيحة
وفي النهاية ينصح الدكتور منير جميع المواطنين الاستفادة من الرمان وقشره وعدم رمي هذه القشور التي فيها فوائد كثيرة لاتعد ولاتحصى، كما هي فوائد حب الرمان التي ذكرت أنها فاكهة من الجنة وفيها يطيب عمل الشرايين والأوعية والقلب خاصة.
ياسر العمر