طب رياضي : أسباب التعب والإرهاق بعد التمارين الرياضية وكيفية التخلص منها

كتبنا في العدد الماضي عن كيفية التخلص من التعب والإرهاق ومايعاني منه الرياضي من تمارينه الرياضية والآن نتابع ذلك ونتطرق إلى الأسباب التي تؤدي إلى ذلك وفق السطور الآتية:
شرب كميات وافرة من الماء: حيث إنّ الجفاف يعمل على خفض الطاقة وإضعاف الأداء البدني، إذ أثبتت الأبحاث أنّ الجفاف يجعل من الصعب على الرياضيين إكمال تمارين رفع الأثقال، كما أنّ الجفاف أيضاً يؤدي إلى التقليل من اليقظة، ويُضعف الانتباه، ومن أجل معرفة ما إذا كان الشخص يشرب كميات كافية من المياه، فعليه أن ينظر إلى لون البول، حيث يجب أن يكون لونه أصفر شاحباً أو أن يكون بلون القش، وفي حال كان أغمق من ذلك فإنّه يُنصح بشرب كميات إضافية من الماء.
الذهاب إلى النوم باكراً: حيث إنّ قلة النوم تزيد من خطر الحوادث، وتعدّ واحدة من الأسباب الرئيسية لحدوث الإرهاق خلال النهار، لذلك فإنّ الحل الأمثل هو الذهاب إلى السرير في وقت مبكر من أجل الحصول على المقدار الكافي من النوم في الليل.
تناول السمك: فزيوت الأوميجا تمتلك تأثيراً جيداً في صحة القلب، وتزيد من اليقظة، ووفقاً للدراسات فإنّ تناول مكملات زيت السمك لمدة 21 يوماً أظهر استجابة ذهنية أسرع عند الأشخاص الذين تناولونها، كما أنّهم كانوا أكثر قوة ونشاط. تناول وجبات صغيرة وبشكل متكرر: فقد يستفيد بعض الأشخاص من تناول وجبات صغيرة بشكل متكرر خلال اليوم، حيث إنّ هذا قد يساعد على استقرار مستوى السكر في الدم، وعند بدء القيام بتناول الوجبات بشكل متكرر على الأشخاص الانتباه إلى كميات الطعام من أجل تجنّب زيادة الوزن.
أسباب التعب والإرهاق
من الأسباب التي تؤدي إلى الشعور بالتعب والإرهاق الجسدي العام، ما يلي:
- أسباب نفسية: وهي أكثر شيوعاً من الأسباب الجسدية، وتتضمن الضغط العصبي، والصدمات العاطفية، والاكتئاب، والقلق.
- أسباب تتعلق بنمط الحياة: مثل الإكثار من المشروبات التي تحتوي على الكافيين، أو العمل بالمناوبات الليلية، أو أخذ القيلولات خلال النهار.
- أسباب جسدية: كما أسلفنا فإنّ الإرهاق ينتج بسبب العديد من المشكلات مثل: فقر الدم، وقصور الغدة الدرقية، وانقطاع النفس النومي، والحمل، والسمنة، أمراض الكبد، أمراض الكلى، مرض كوشينغ ، وأمراض القلب، والسرطان، ومرض الذئبة.