محليات

الزعتر .. من أكثر الأطعمة الشعبية القابلة للغش والتدليس من يراقبها..؟

يعتبر الزعتر بنكهته المشهورة من أكثر الأطعمة الشعبية القابلة للغش والتدليس عبر خليط من المواد المكونة ذات أنواع وألوان تقدر بنحو /18/  مادة مرشحة كبدائل عن الخلطة النظامية وهذا مايجعل المساحة أكبر في قيام مصانع غير مرخصة تختبئ  غالباً وراء أسماء مشهورة وانبلاجات ممهورة بأرقى من العبارات المشجعة والأسعار المتدنية.

شكاوى وهموم من منطقة مصياف بحاجة لحلول ناجعة

وردت إلى جريدة الفداء عدة شكاوى من مدينة مصياف وريفها لطرحها على الجهات المعنية آملين وضع الحلول المناسبة لها .

انتظروا طويلاً .

يشكو القاطنون في المشروع الخامس بمدينة مصياف والذي يضم /72/ أسرة تأخير مشكلة الإفراز لمقاسمهم ومحلاتهم التجارية والبالغ عددها /7/ محلات .

ومنذ زمن طويل وهم يراجعون مجلس المدينة الإسراع في عملية الإفراز ، وبدورهم يقولون لهم انتظروا ، وبعد مرور شهور طويلة لم يجر شيء بخصوصهم وما زالت الأمور كما هي حتى تاريخه .

 قلعة عليان لها مطلب

تحديات تربية النحل في محافظة حماة

 بدأت تربية النحل  بشكل فعلي في محافظة حماة منذ العام /1987/ حيث كان عدد الخلايا حسب إحصائيات مديرية الزراعة عام /2004/ /17437/ خلية حديثة و/26434/ خلية قديمة وبلغت كمية الإنتاج آنذاك /281/ طناً من العسل.

  في حين ازداد عدد الخلايا عام /2006/ إلى /22099/ خلية حديثة و/36359/ خلية قديمة  وكان معدل الإنتاج /176/ طناً.

 لكن نتيجة لسنوات الجفاف وقلة الهاطل المطري الذي أثر سلباً على نمو المراعي ونمو الزهور البرية تراجع الإنتاج إلى /127/ طناً في عام /2007/ و/135/ طناً في موسم عام /2008/ ثم ليصل إلى أدنى مستوى  له في /2009/ حيث تراجع الإنتاج  إلى /150/ طناً.

رفد مشفى سلمية بتجهيزات وأسرة حديثة

من خلال التعاون المتواصل للبرنامج الصحي لمؤسسة الآغاخان , مديرية صحة حماة ــ المشفى الوطني بسلمية ــ المنطقة الصحية حول احتياجات مشفى سلمية الوطني .

أكد الدكتور نوفل سفر رئيس المشفى أنه تم رفد المشفى بعشرات الأسرة الحديثة مع كامل أدواتها , بعض الأجهزة الطبية ــ إعادة تاهيل قسم الإسعاف من خلال تأمين أجهزة جديدة وأسرة وطاولات ومعدات حديثة .

وذكر د. سفر أنه خلال شهر تموز ارتفعت خدمات المشفى حيث بلغت /55006/ خدمة مجانية منها /538/ عملية جراحية عامة , /152/ جراحة نسائية , /99/ ولادة طبيعية .

حفل تخريج للمشاركين بدورة الإسعاف الأولي للاتحاد الوطني لطلبة سورية

اختتم فرع ادلب للاتحاد الوطني لطلبة سورية دورة مبادئ الإسعاف الأولي والتي أقيمت خلال فترة ما بين 23 وحتى 27 تموز .

وأكد الرفيق محمد عمر كشتو أمين فرع ادلب للحزب خلال حفل التخريج الذي أقيم في مدينة باسل الأسد الجامعية بحماة أهمية هذه الدورة في إعداد الكوادر الطلابية بمبادئ الإسعافات الأولية وتأهيلها ودورها في المجتمع .

كما أشار بدور الاتحاد الوطني لطلبة سورية في بناء وتثقيف الجيل ودورهم المعطاء في البناء .

توقف العمل في مشروع الصرف الصحي في قصية

توقف سير العمل في مشروع الصرف الصحي في قرية قصية بسبب اعتراض بعض الأهالي على مروره في أراضيهم على الرغم أن نسبة التنفيذ بلغت /75%/ من انجاز هذا المشروع الذي يشمل عدة قرى وهي قصية ــ المرحى ــ الطمارقية ــ بيت الوادي .

الإنشاءات العسكرية اعتذرت عن عمل المشروع لعدم وجود مسارات جاهزة ومستملكة ويبلغ طول السار الأول /400/م في قصية والمسار الثاني /300/ متر في المرحة هذه المسارات تتقاطع للوصول إلى المصب الرئيسي في قرية المرحة :

عامان ولم ينته مشروع حفر البئر الارتوازي في قرية البيرة

 يشكو أهالي قرية البيرة من قلة مياه الشرب بسبب جفاف الينابيع السطحية  وزيادة استهلاك مياه الشرب في اشهر الصيف.

  فجر عيسى مختار القرية يقول: أكثر من نصف القرية تشتري المياه بالصهاريج ماذا تنتظر الجهات المعنية التي لاتبالي بتحسين واقع مياه الشرب في القرية ونحن نعاني من عدة سنوات.

في أسواق مصياف ../18/ ضبطاً تموينياً و/14/ عينة مخالفة

أكد نادر اسماعيل رئيس شعبة التجارة الداخلية وحماية المستهلك بمصياف أن عناصر الشعبة تقوم بمراقبة الأسواق وضبط الأسعار وتكثيف نشاطها لحماية المستهلك بالمواصفات المطابقة والصالحة للاستهلاك البشري وبالأسعار التموينية الرائجة ونتيجة لذلك تم تنظيم /18/ ضبطاً تموينياً بحق المخالفين لعدم الإعلان عن الأسعار والبيع بسعر زائد وعدم حيازة فواتير ونقص بطاقة المواصفة ونقص في عدد الأرغفة في ربطات الخبز وعدم توافر شروط  صحية لنقل وعرض الأغذية .

البيع بالتقسيط مستمر في استهلاكية سلمية

 أكد محمد مصطفى رئيس مجلس  إدارة الجمعية التعاونية الاستهلاكية بسلمية أن عمليات البيع بالتقسيط  مستمرة للأدوات الكهربائية برادات ـ غسالات ـ تلفزيونات ـ شاشات عرض ـ هواتف خليوي ـ مكيفات لأصحاب الدخل المحدود والعاملين في دوائر منطقة سلمية.

 وذكر مصطفى أنه خلال شهر تموز الماضي اشترت الجمعية مواد بقيمة /6902360/ ل.س.

  في حين بلغت خلال الشهر المذكور ـ مبيعاتها من المواد الغذائية  ـ التموينية مفروشات ـ أدوات وأجهزة كهربائية ـ أدوات منزلية نقداً وتقسيطاً /6425460/ ل.س.

الأسواق هذا الأسبوع في مصياف الخضراوت انخفضت أسعارها

مع استمرار ارتفاع درجات الحرارة وموجة الجفاف التي تتعرض لها البلاد ، لاتزال الخضراوات تتوافر في أسواق مدينة مصياف بشكل كبير ونوعيات جيدة ومتعددة ورغم ذلك فقد انخفضت أسعارها بشكل كبير مقارنة مع الأسابيع الماضية ، أما البندورة وبعد أن وصلت أسعارها في الأسابيع الماضية إلى /200/ ليرة سورية انخفضت حالياً وانخفض سعر البطاطا هذا الأسبوع من /10-25/ ليرة سورية حيث يباع كيلو غرام البندورة بـ /90/ ليرة سورية والبطاطا بـ /85/ ليرة سورية والخيار بـ /100/ ليرة سورية للأنواع الجيدة واستقر سعر البصل والفليفلة الخضراء والفاصوليا الخضرا أيضاً .

الموز مستقر والتفاح ارتفع قليلاً

الصفحات

اشترك ب RSS - محليات