محليات

ضوء على الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية في الغاب

الهيئة العامة للبحوث العلمية الزراعية مشروع ريادي وقطاع بحثي يقدم خدمة للفلاحين من خلال تطوير مستمر لأبحاث تتعلق بمحاصيل منطقتنا الإستراتيجية منها والثانوية .
ــ ويعد مركز بحوث الغاب أحد المفاصل الهامة التابعة لهذه الهيئة وفيما يلي لمحة عن هذا المركز :
ــ تأسس المركز عام /1978/ بمساحة تقدر /48/ هكتاراً تتربع سهل الغاب وهو أكثر السهول خصوبة فضلاً عن ذخره بالهطولات المطرية الوافرة /674ملم / سنوياً .
ــ كما ويتبع للمركز محطة بحوث شطحة ( 50 هكتاراً ) لدراسة وتطوير حيوان الجاموس السوري .
ــ إضافة إلى موقع حراجي ( موقع طاحون الحلاوة 0,5 هكتاراً ) لدراسة التنوع البيولوجي الحيوي ودراسة الأنواع المهددة بالانقراض وإكثارها ودراسة التكامل الحراجي في منطقة الغاب .
ــ ومؤخراً تم إحداث محطة جب رملة والتي يتم فيها تنفيذ بعض التجارب البحثية المروية لرفد تجارب المركز .
يضطلع المركز سنوياً بتنفيذ خطة بحثية طموحة ذات محاور متعددة تضم ما يقارب /150/ بحثاً تغطي الجوانب العلمية والتطبيقية التي من شأنها تحفيز التنمية الزراعية في المنطقة وذلك على مستوى المحاصيل الإستراتيجية ( قمح ــ شوندر ــ قطن ) وغيرها من المحاصيل التي تهم فلاحي المنطقة .

دورات دفاع مدني لشبيبة مصياف

ضمن فعاليات مكتب العمل التطوعي في فرع حماه للشبيبة اختتمت دورة الدفاع المدني في مجال فرقة بعمرة و بالتعاون مع رابطة شبيبة مصياف ، نفذ فيها المشاركون  في الدورة والذي بلغ عددهم ٥٠ رفيقا ورفيقة  واستمرت لمدة اسبوع بيانا عمليا تضمن فك و تركيب السلاح ، إسعافات أولية ، تعليمات كيفية إطفاء الحرائق وإسعاف الجرحى وعمليات الإخلاء اضافة إلى عرض رياضي . وقد أكد المشاركون على أهمية المعلومات التي تلقوها ، إضافة إلى أنها تضيف خبرات في الدفاع المدني وهي معلومات نحتاجها في حياتنا اليومية .
وكان مكتب العمل التطوعي قد أنهى دورتين مماثلتين في كل من مصياف وبعمرة وبمشاركة لأكثر من ٨٨ رفيقا ورفيقة .

ع السريع : هواتف جرجرة مقطوعة والإصلاح يحتاج لخطة

 عشرات المواطنين من أهالي قرية جرجرة يعانون من انقطاع هواتفهم  الأرضية منذ أكثر من شهر رغم المطالبات المستمرة من قبل الأهالي لعمال المركز ولكن لاحياة لمن تنادي يضعون هذا الجانب  خلف ظهرهم وكأن الأمر لايعنيهم يطنشون  مطالب المواطنين،  الحجج  غير مقنعة ولايجدون من يلزمهم ولدى مطالبة عمال الإصلاحات يسألون عن مدة الانقطاع ويأتي الجواب  أنه يكون محظوظاً من يأتي دوره بعد شهر
 أهالي القرية يناشدون الجهات المعنية بوضع حل سريع  لهذه المشكلة
 فهل يطول الانتظار

 

 

شـــلل الأطفـــال محاضـــرة فـــي نقابـــة الصحـــة

 أقام مكتب نقابة عمال الصحة في اتحاد عمال حماة محاضرة حول شلل الأطفال في مجمع الأسد الطبي وقبل بدء المحاضرة وقف الحضور دقيقة صمت إجلالاً وإكباراً لروح القائد المؤسس حافظ الأسد ولأرواح شهدائنا الأبرار ثم رحبت الرفيقة سمر زحلوق رئيسة المكتب بالرفيق رئيس اتحاد عمال حماة مصطفى خليل وبالدكتور المحاضر عصام الجاجة مدير المجمع وبالرفاق أعضاء المكتب التنفيذي وبالسادة الحضور.

شعلة نشاط صيفية في ثقافي سلحب

إن غرس ابتسامة على وجه طفل حزين تفتح آفاق المستقبل وتعطي الأمل بصناعة غدٍ مشرق يتحدى صعوبات الواقع ويتجاوزها.

في مبادرة هي ليست الأولى من نوعها للمركز الثقافي العربي في سلحب ، وإيماناً من القائمين على العمل بقدرات أطفالنا والاستفادة قدر الإمكان من أوقات فراغهم بعد انتهاء العام الدراسي .

تم افتتاح النادي الصيفي لأطفال مدينة سلحب وجوارها لمدة ثلاثة أشهر وبأقساط رمزية لاتتجاوز 600 ليرة للطفل.

وقد استقطب هذا النشاط عدداً لابأس به من الأطفال الموهوبين إذ تجاوز عدد المشاركين المئة طفل من فئات عمرية مختلفة .

صحوة الفاجعة

هي صحوة لابد منها في أعقاب النتائج المرعبة التي تلحقها حوادث السير وفي مقدمتها حوادث الدراجات النارية ، على طرقاتنا الداخلية والخارجية وبين الاجراء والطموح والمطالبة ، تبقى الحقيقة مرة ، وحوادث السير تخطف منا يومياً عشرات الأشخاص وتتسبب بأضرار جسدية ومادية ونفسية كبيرة للمواطنين.

فرعونة البعض وعدم التزامهم بقواعد السير ، يؤدي لحوادث مؤسفة قد يكون ننتيجتها خسارة كبيرة بشكليها الإنساني والمادي ، فمهما افتقر الطريق لشروط السلامة والأمان ، ومهما تكن جاهزية الآلية سيئة يمكن للسائق أن يسيطر على عربته عند المفاجآت وذلك إذا ما قادها بدراية وحكمة ووعي.

أسعار الخضراوات رخيصة والفواكه عادية

المتتبع لأسعار الخضراوات في النشرة التموينية الأخيرة في 8/7/2018 يجدها رخيصة .

وأكدت المواطنة دلال الأحمد المتواجدة في سوق /8/ آذار أن أفضل بطاطا تشتريها بسعر 80 ليرة ، بينما وصلت في أوقات ماضية إلى /200/ ليرة وأكثر ، وكذلك الباذنجان الذي لا يتعدى سعر الكيلو الواحد /75/ ليرة وهي أسعار مناسبة لنا كمستهلكات ، لأن التجار في هذه الأزمة لم يرحمونا ، بل كانوا يرهقوننا بأسعارهم الكاوية .

الدفلة وسمها الزعاف

متعددة الألوان ، دائمة الخضرة ، ناعمة الملمس ، قاتلة المنفس هي شجرة الدفلة ، التي اعتبرها مختصو الحدائق نبتة زينة من الطراز الأول بدل شجرة الزيتون المثمرة والدائمة الخضرة ، وتناسى ألو الأمر الزراعيون قصة الدفلة وسمها الزعاف الذي قتل جيشاً بكامله ، عندما أراد قائد الجيش أيام زمان إطعام جنده العسل الصافي لقوية بنيتهم الجسدية تجسيداً للمقولة القديمة العقل السليم في الجسم السليم ، وليتسنى له مقارعة الأعداء ومقاومة الخطر الداهم .

جرجرة عطشى والبئر فيها

يعاني أهالي جرجرة منذ سنوات من قلة مياه الشرب التي تصلهم من قرية البياض الأمر الذي شكل ضغطاً على الشبكة وفاقداً مائياً كبيراً بسبب بُعد المسافة والتسريبات التي لحقت بالخط ولزيادة عدد السكان إلى أضعاف ما كانت عليه قبل سنوات خلت .

ونتيجة المطالبات المستمرة واهتمام الجهات المعنية تم حفر بئر في قرية جرجرة وتكلل بالنجاح لكن لم يتم استثماره حتى اللحظة ما يجعل المشكلة قائمة وفي تفاقم مستمر .

الأهالي يناشدون الجهات المعنية العمل على إيجاد حل لهذه المشكلة بتأمين مستلزمات البئر المذكور ووضعه في الخدمة .

 

 

الإعــــلام الوطنـــي ودوره فـــي الأزمــــة محاضرة لرئيس تحرير لفداء

ضمن فعاليات المخيم الشبيبي والترفيهي المقام في اتحاد شبيبة الثورة في حماة .
ألقى الزميل سرحان الموعي رئيس التحرير محاضرة عن الإعلام الوطني ودوره في الأزمة وذلك في مدرسة محمود حصرية أمام الرفاق الشباب في مجال الشبيبة والمشاركين في المعكسر .
تحدث رئيس التحرير عن أهمية الإعلام الوطني وضرورة إيلاء الاهتمام بجيل الشباب وقدم شرحاً وافياً عن آلية المعلومات وكيفية  النشر .

الصفحات

اشترك ب RSS - محليات