تحقيقات

انتشار بسطات اللحوم في الشوارع والأرصفة بمدينة حماة ظاهرة غير صحية .. ولها منعكسات خطيرة على الإنسان المواطنون: اعتدنا على شراء اللحوم من البسطات لأنها رخيصة الثمن أصحاب البسطات : العوز والحاجة هما اللتان دفعتنا للعمل على هذه البسطات...

رئيس البلدية : /955/ إنذاراً منذ بداية العام، وسيتم تأمين ساحات لهم ضمن المخطط التنظيمي

شبح التلوث يهدد سيغاتا والزاملية والأهـــالي ينتظــــرون رحمـــة الجهـــات المعنيـــة

لا نريد قتل الناطور بل نريد قطف العنب  فليس من المهم تقاذف المسؤوليات ولا شرح الأسباب وإنما المهم أن يتم البدء بتنفيذ المشروع الذي ينقذ الأهالي من خطر التلوث الذي  يؤرقهم ويشكل خطراً على صحتهم، بعد أن أصبحت مياه الصرف الصحي تسرح وتمرح في أراضيهم وبين منازلهم وتسقي أشجارهم ومزروعاتهم وتلوث هواءهم.

أجور النقل ترهق المواطن ... حماية المستهلك تسجل أعلى نسبة مخالفات


على الرغم من الضبوط العديدة التي سجلتها حماية المستهلك في مديرية التجارة الداخلية في مجال أجور النقل على الخطوط الداخلية و الخارجية وعلى الرغم من تشديدها العقوبة بحق المخالفين والتي و صلت في كثير من الأحيان إلى حجز الآليات إلاَّ أن بعض أصحاب السرافيس وسائقيها  يتلاعبون بالأجرة التي حددتها المديرية بناء على المسافة المقطوعة.

 

في محاضرة باتحاد العمال مدير البيئة : أي تجاهل للشأن البيئي يجر كوارث على المجتمع

أقام اتحاد عمال حماة – نقابة عمال الدولة والبلديات محاضرة بعنوان / التعريف بأعمال مديرية البيئة / بدأها المهندس مدحات القدموسي مدير البيئة بالإشارة إلى أن عمل المديرية يتدخل في صحة وسلامة الهواء والماء والإنسان والحيوان وأن البيئة كمديرية ليست جهة تنفيذية وإنما هي تراقب مكونات البيئة عبر الكادر الفني المتخصص لها ..

التنمية والبيئة

الاهتمام الحكومي هل يُنهض شركاتنا الصناعية من عثراتها؟

في إطار توجهات الحكومة لإعادة الإعمار والإقلاع في عجلة الصناعة نحو التطور والإنتاج بعد الجمود الذي شهدته خلال السنوات الماضية من الأزمة التي تمر بها البلاد.

 تفقد وزير الصناعة محمد مازن يوسف بعض المعامل والشركات العاملة في المحافظة ووجه بضرورة الاستمرارية بالعمل والإنتاج بأقل التكاليف كما أكد على أن مشكلة الخردة والتي تعاني منها شركة الحديد ستحل في القريب العاجل من خلال الاجتماع الموسع الذي سيعقد في رئاسة مجلس الوزراء.

عن هذه التفاصيل والزيارة التي قام بها وزير الصناعة يحدثنا مديرو الشركات والمعامل بقولهم:

الخردة ستؤمن

أهالي الغاب وأزمة مياه الشرب

 مشهد شح المياه بات اعتيادياً  في كل عام  وخصوصاً مياه الشرب في بعض أحياء مدينة السقيلبية و أغلب القرى التابعة لها .

وأضاف شح المياه لوناً جديداً من ألوان العذاب للمواطن في ظل صيف حارق ، ما اضطر عددٌ من الأهالي للجوء إلى مياه الآبار غيرالمحمودة  و جميعنا نذكر حالات التسمم في قرية الفريكة بناحية شطحة!!

وأمام هذا الواقع المؤلم يسأل المواطنون أين التخطيط و التنفيذ لمشاريع حيوية تؤمن الأمن المائي لهم .

مناشدات

لايصنع من صاحبه بطلاً ... إطـــلاق الــــرصــاص العشوائـــي يقتـــل أبريــــاء

ليس بالضرورة أن توجد إحصائية تبين الأرقام الصادمة للناس حتى  يدركوا هول المأساة الحقيقية التي تتسبب بها ظاهرة إطلاق الرصاص العشوائي، هذه الظاهرة التي تسلب حياة أبرياء في كل مناسبة .
فكم من قصة موجعة سمعناها أو شاهدناها نتيجة الفوضى العارمة ونقص الوعي رغم كل المناشدات والنداءات التي تدعو للحد منها من دون فائدة فلا تزال مستمرة تعكر  صفو حياة المواطنين وتسلبهم الأمان في منازلهم لأنه ليس من الضروري أن تكون الضحية في موقع الحدث بل كثيراً ما يكون الضحايا  في بيوتهم وتأتيهم الرصاصة من حيث لايدرون والنتيجة هي موتهم أو إعاقتهم مدى الحياة!

مـــاذا عـــن استعــادة شركـــة تجفيــف البصــل والخضـــار حيويتــها؟

تعد شركة تجفيف البصل والخضار في سلمية من المنشآت الصناعية الهامة في المنطقة ، حيث كانت سابقاً تدير عجلة الإنتاج بطاقة عالية جداً ، وتشغل مئات الأيدي العاملة من أبناء المنطقة ، وتوفر لهم فرص عمل على مدار شهور عديدة متواصلة ولكن وبعد الحرب على سورية وكحال العديد من المعامل والشركات توقفت شركة تجفيف البصل عن إنتاج مادة البصل والبرغل منذ عام 2011 نتيجة خروج المناطق المنتجة للبصل في ريف إدلب والرقة والغاب والسفيرة بالإضافة إلى ريف سلمية عن السيطرة، وبالتالي لم تتمكن الشركة من تحقيق خطتها الزراعية والإنتاجية.

هل تحسن رغيفنا بعد تصريح مدير فرع المخابز بأنه سيضاهي السياحي؟

لم تكد تصريحات مدير المخابز تسطر على صفحات جريدتنا حتى بدأ المواطن يتداول أحاديث عن طبيعة الرغيف والوزن والكمية وماذا ستكون المواد الداخلة فيه..؟!

فمنذ فترة ليست ببعيدة ومن أول يوم تسلم فيه المهندس محمد المصري فرع المخابز صرح عن تحسين وجودة صناعة الرغيف وأنه سيضاهي الخبز السياحي بجودته ونوعيته وستعمل الإدارة على تحسينه حتى يتم الاستغناء تماماً عن الخبز السياحي كون الخطة المستقبلية ستؤتي ثمارها في هذه الصناعة الهامة في الأيام القليلة المقبلة وسوف يلمس المواطن هذا الفارق.

فرحنا بها..

في مخابز مصياف العامة والخاصة هل تعبئة الخبز بالأكياس وتكديسه ..وراء تراجع مواصفاته ؟ اسماعيل : التبريد غير كافٍ

تعمل مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك ، ومنذ وقت طويل ، على جعل  رغيف الخبز شعار عملها ، حيث تحرص على مراقبته، وتحقيق الكفاية منه ، وتحسين نوعيته ، وقد أفلحت في تحقيق ذلك إلى حد كبير ، لكننا نرى أن مواصفات الخبز في العشرات من المخابز الخاصة تتراجع في معظم الأيام ، ومنذ حرصها ( الجهات العامة ) على وضع الخبز في أكياس نايلون .

الصفحات

اشترك ب RSS - تحقيقات