تحقيقات

انتشار بسطات اللحوم في الشوارع والأرصفة بمدينة حماة ظاهرة غير صحية .. ولها منعكسات خطيرة على الإنسان المواطنون: اعتدنا على شراء اللحوم من البسطات لأنها رخيصة الثمن أصحاب البسطات : العوز والحاجة هما اللتان دفعتنا للعمل على هذه البسطات...

رئيس البلدية : /955/ إنذاراً منذ بداية العام، وسيتم تأمين ساحات لهم ضمن المخطط التنظيمي

تحقيق مصور : حيوانات وكلاب شاردة وأنقاض وقمامة تملأ ضاحية أبي الفداء! مجلس المدينة : المعالجة فورية بعد المعاينة وتخصيص الاعتماد المطلوب

لم يكن الاتصال الهاتفي كافياً للوقوف على هذه المشكلة والمعاناة اليومية التي يعانيها القاطنون بالقرب من جامع قيطاز في ضاحية أبي الفداء بل تابعنا الموضوع وزرنا المنطقة المذكورة التي فاجأتنا كثيراً بالمنظر الذي يدل على تدني الخدمات فيها وهي بالأساس مخطط حديقة عامة ومتنفس للقاطنين .

قسم إسعاف جديد وأجهزة متطورة لمشفى مصياف الوطني

يقدم مشفى مصياف الوطني خدمات صحية واسعة ومتنوعة للمراجعين المرضى والحالات الإسعافية على مدار الساعة بكفاءات طبية رفيعة المستوى في سائر الاختصاصات, ويستقبل مئات الحالات الإسعافية بشكل يومي ما شكل ضغطاً كبيراً على قسم الإسعاف ولذلك فقد تم التعاقد مع إحدى شركات القطاع العام لإحداث قسم إسعاف جديد ثان وتزويده بأحدث الأجهزة الطبية المتطورة .

حول خدمات المشفى وقسم الإسعاف الجديد والخدمات التي يقدمها ,التقينا المدير العام للهيئة العامة لمشفى مصياف الوطني الدكتور ماهر اليونس حيث قال :

استفسارات كثيرة حول رفض شركات إدارة النفقات للتأمين الصحي للوصفات الطبية ... أطباء يتقاضون نصف المعاينة بدلاً من 10% ... تعويض ممتاز للعمليات الجراحية يصل إلى نسبة 100%

موضوع الطبابة والـتأمين الصحي هو موضوع شائك بالنسبة لكل العاملين في الدولة ، فالضمان الصحي أمر ممتاز منحته الدولة للعاملين منذ أكثر من سبع سنوات ، وتوقف في فترة الأزمة ليعود مجدداً ولكن مع وجود شكاوى عديدة تفيد بعدم استفادة العامل من صرف الوصفة ، وقبول ورفض أخرى ، لنسمع مؤخراً برغبة بعضهم لفك التعاقد مع هذه الشركات التأمينية لعدم ثقتهم بها ولأسباب تتعلق بجعل العامل في حالة من الغموض والضبابية إزاء استخدام البطاقة وكيفية استفادته منها بالطريقة الصحيحة .

وعلمنا أن بعض المرضى لدى مراجعتهم للطبيب يأخذ منهم ( 500ل.س) أي نصف المعاينة بدلاً من 10% المنصوص عنها بالعقد .

الدروس الخصوصية شبح ينهك جيوبنا!

ترافق بدء العام الدراسي مع الدروس الخاصة التي يتم إعطاؤها من قبل المدرسين خارج إطار المدرسة وبأسعار يحددونها كل حسب شخصه ، لكن هذه الدروس كثرت في الآونة الأخيرة حتى أنها وصلت للمرحلة الابتدائية تلتها الإعدادية وصولاً إلى الثانوية ، وقد أثقلت ظهر المواطنين الذين لن يبتعدوا عن العلم وسيصرفون كل ما في الجيوب حتى يحصل أبناؤهم على الشهادة العلمية ، فبدؤوا بالبحث عن المدرس الذي يقبل بأجر أقل من غيره معتبرين المدرسة العامة لا تقدم للطالب أية معلومات ولا يمكن لأي طالب الاعتماد عليها وحدها لأن مستواه الدراسي سينخفض .

عناوين عريضة للعام الدراسي الحالي نقص في الكتب والمقاعد والمستخدمين وازدحام في عدد الطلاب في الشُّعب بسبب المحسوبيات

استبشرنا خيراً عندما عدّلت وزارة التربية بعض المناهج بحجة تطويرها ومواكبتها لتقنيات العصر ومتطلباته، وقلنا حينها إنه عين الصواب ، ولكن بعد مرور أكثر من شهر لبدء العام الدراسي كانت المفاجأة ، وهي عدم وصول المنهاج المعدّل في وقته، وإلى الآن ، لما تزل مدارس المحافظة تشكو من هذا النقص ، وبعضها لم يصل إليها كتاب واحد ، كما هو الحال في مدارس أبي الفداء وطارق بن زياد ومحمد عربو ومدارس أخرى ، عندها كانت الطامة الكبرى ، فما فائدة التعديل والتطوير ، والأيام تمضي دراسياً دون وجود هذه الكتب ، بالإضافة إلى منغصات عديدة سمعناها وتحدث عنها المعنيون في مدارس عديدة في جولتنا الميدانية .

اللباس المدرسي .. وفرة وتنوع والجيوب خاوية!

من يقم بجولة على أسواق مدينة حماة ير بأم عينه الأسواق المتخمة بأنواع وأشكال اللباس المدرسي الذي أعيد من جديد الالتزام به بعد قرار وزارة التربية التقيد باللباس المدرسي المخصص لكل مرحلة تعليمية.

 وعلى الرغم من صدور هذا القرار يبقى عدد كبير من أصحاب الدخل المحدود ليس بمقدورهم شراء هذا اللباس كونه ارتفع ارتفاعاً كبيراً وبدأت المنافسة بين التجار في التحليق نحو الأعلى بدلا من المنافسة لترويج بضاعتهم.

 شراء ووجع!

في أسواق مصياف حضر قرار تخفيض أسعار المتة وغاب التنفيذ..؟

مازالت الأسعار المرتفعة لمادة المتة بكل أنواعها سمة عامة لأسواق مدينة مصياف رغم التعاميم والتصريحات التي صدرت عن المعنيين بتحقيق ضبط السوق الداخلية والتوازن السعري، وتخفيض أسعار بعض المواد ومنها مادة المتة.. ولكن حقيقة نتساءل ماجدوى  هذه التعاميم والتصريحات وتلك الرقابة.. إذا كانت الفوضى تعم الأسواق والفلتان السعري يلمسه كل المواطنين، والفارق كبير بين التسعيرة التموينية وبين الأسعار الحقيقية المتداولة في الأسواق.

المواطن يجدها فرصة .. والبائع يراها عبئاً ثقيلاً

تطورات جديدة في محطة أبقار جب رملة الدفعة الأولى من الأبقار وصلت ....ومعمل الألبان والأجبان قريباً

كانت المشكلة الأساسية التي تعاني منها محطة أبقار جب رملة هي قدم القطيع، الذي بات عمره أكثر من "40" عاماً ما جعل عملها يواجه الكثير من الصعوبات والتراجع في الإنتاج وانخفاض الجدوى الاقتصادية من الأبقار الموجودة في المحطة و ضرورة الإسراع في تجديد القطيع والحصول على قطيع رديف محسن وراثياً.

زيارة موفقة

حديثنا عن حاميها!! أكثر من ست قرى في ريف مصياف تشكو من عدم وصول المعونة إليها...

في الظروف الاستثنائية التي نعيشها ، و الأزمة التي تمتحن الأرض و الشعب يجب أن يكون دور المسؤول هو المحطة الأهم كون الواجب يقتضي عدم تفضيل (الأنا

الصفحات

اشترك ب RSS - تحقيقات