تحقيقات

150 طناً من القمامة ترحل كل 6 أيام مرة..واقع النظافة بمدينة سلمية من سيء إلى أسوأ وويهدد بكارثة صحية وبيئية

... وصل واقع النظافة بمدينة سلمية، حداً لايطاق، ومن سيء إلى أسوأ من خلال انتشار وتراكم القمامة بشوارع وأحياء المدينة وخاصة البعيدة عن مركزها، ويهدد بكارثة صحية وبيئية، مع ارتفاع حرارة الصيف وانتشار الروائح الكريهة الضارة التي تلوث الأجواء والحشرات الضارة الناقلة للأمراض الخطيرة، والكلاب الشاردة  التي تعيش وتتغذى على القمامة.

التهاب الكبد في مصياف..شوباصي : من النوع العادي .. وعالجناها

نعلم أن بعض الشائعات يمكن أن تسبب ذعراً في المجتمع، لكن ليس من الخطأ الحديث فيها أو تسليط الضوء عليها بهدف معرفة الحقيقة والاطلاع عليها، وحديثنا اليوم عن مرض التهاب الكبد الفيروسي الذي نراه منتشراً اليوم ولو كان بحالات قليلة ولكنها بالمقابل مؤشر خطر على وجود مشكة ما يمكنها أن تتنشر في ظروف إهمال الصحة العامة والوقاية من جهة المواطن و غياب الرقابة على ما يمكنه أن يكون مصدراً لنقل وانتشار هذا المرض بشكل عام، وانطلاقاً من المثل القائل (درهم وقاية خير من قنطار علاج) فلا بد من التوعية الصحية.

مع اقتراب عيد الأضحى المبارك ... استنفــار حمــاية المستهلك ... لضمان اقتصــاد الســوق

بمناسبة اقتراب عيد الأضحى المبارك ، تشهد السوق المحلية في مصياف حركة نشطة من قبل المواطنين على شراء جملة من المواد والسلع ، كما يعمد الكثير من باعة الألبسة والأحذية واللحوم وغيرها ، إلى اغتنام هذه المناسبة ، لتحقيق الأرباح المضاعفة ، وذلك من خلال تجاوز وخرق الأسعار التموينية المقررة ، والتدليس ، والغش في المواد والسلع المطروحة في الأسواق حيث تتوافر المواد بكثرة والأسعار مستقرة ومقبولة لغاية تاريخ إعداد هذا التحقيق ، رغم محاولات بعض ضعاف النفوس استغلال المناسبة بقصد الربح غير المشروع . 

دراسة لمعمل جبس البورسلان تنتج 40 نوعاً من الأدوات الصحية وأطقم الحمّامات أرباحها 47 مليون ل.س في 6 أشهر و48مليون ل.س في العام الماضي

أربع سنوات متتالية وشركة البورسلان متوقفة عن العمل تماماً واليوم تعود هذه الشركة لتنافس في السوق وبأرباح الى خزينة الدولة حيث باشرت الشركة بالإنتاج بتاريخ 12/2/2017م بعد إجراء التأهيلات لعدد من الآليات وصيانة الأعطال الكهربائية والميكانيكية وترميم سقف معمل الأدوات الصحية ورغم جميع الصعوبات والظروف الاستثنائية التي رافقت العمل فقد تبين أن الأرباح التي حققتها الشركة خلال العام 2017م بلغت 48 مليون ليرة سورية تقريباً.

حوارالسقف المفتوح مع مدير المياه ... حماة تـــروى من خط جــر عمره التصميمي انتهــى بالعام 2005 م ... سنباشـــر بالخط الثانــــي بداية 2019 وبكلفـــة 1 مليـــار ل.س

 تساؤلات عدة تطرح حول واقع مياه الشرب بمحافظة حماة بعد أن أصبحت تجارتها الأكثر نشاطاً بين أنواع التجارة غير المشروعة كالمحروقات وسواها وصار المواطن يصل ليله بنهاره منتظراً دوره كي تأتي المياه وهو يعيش قلقاً, وتكتسب أهمية الحديث عنها مما تم التصريح عنه سابقاً من ضخ مليارات الليرات خلال السنوات السابقة لتحسين واقع مياه الشرب من دون أن يلمس المواطن تحسناً ملحوظاً في توفير مياه شربه إضافة إلى سوء إدارة وتوزيع المياه بشكل كامل بين الأحياء في معظم المناطق ، و ما هو الواقع المائي في المحافظة ، وإلى متى ستستمر معاناة الناس من جراء شح مياه الشرب في مختلف المناطق ، ماذا عن الحلول الإسعافية والاسترات

حشرة جادوب الصنوبر خطر قادم يهدد طلاب مدارس سلمية ... المطلوب مكافحتها سريعاً قبل بدء العام الدراسي !!!

.. ندق ناقوس الخطر ، لكي تتحرك الجهات المختصة والمعنية بالسرعة القصوى ، لمكافحة حشرة جادوب الصنوبر الضارة بالإنسان والشجر ، في مدارس مدينة سلمية وريفها ، والتي هي الآن بمرحلة النشوء قبل انتشاره بشكل كثيف ، وقبل بدء العام الدراسي !!؟؟  
تجنباً لكارثة صحية ، وخطر يُحدق ويهدد طلابنا الغوالي ، إذا لم تتم مكافحتها سريعاً ، كما حدث العام الدراسي الماضي ، نتيجة تقصير وإهمال الجهات المعنية بمكافحتها. 

٣٧ عاماً عمر خطوط مخبز مصياف الآلي ...الخبـــز جيد والـــوزن نظامـــي ...والتبريـــد حســـب المســتطاع

بخطي إنتاج قديمين يتابع مخبز مصياف الآلي عمله اليومي في إنتاج الخبز بواقع ٢٠ طناً يومياً، توزع ضمن منطقة مصياف وبعض قراها التي لا تمتلك فرنها الخاص, وينافس رغيف الخبز في المخبز الآلي عدداً من المخابز الخاصة في مصياف ولكنه في بعض الأحيان لايضاهيها بالجودة . 
مقبول ولكن

٣٧ عاماً عمر خطوط مخبز مصياف الآلي ...الخبـــز جيد والـــوزن نظامـــي ...والتبريـــد حســـب المســتطاع

بخطي إنتاج قديمين يتابع مخبز مصياف الآلي عمله اليومي في إنتاج الخبز بواقع ٢٠ طناً يومياً، توزع ضمن منطقة مصياف وبعض قراها التي لا تمتلك فرنها الخاص, وينافس رغيف الخبز في المخبز الآلي عدداً من المخابز الخاصة في مصياف ولكنه في بعض الأحيان لايضاهيها بالجودة . 
مقبول ولكن

ممارسات خاطئة للمراقبين أدت لانسحاب العديد من طلاب الدورة التكميلية في الغاب ... مدير التربية لايرد ويتذرّع بأنه مشغول!

يقف الطالب وحيداً وجهاً لوجه مع مندوبي وزارة التربية و مديرية تربية حماة.وكأنه سبب كل الأزمات التي تعصف بصفوف الطلاب من سوء بنى تحتية و تفشي ظاهرة التسرب بين الطلاب  إلى الإهمال المقصود من بعض المدرسين في إعطاء المواد لإجبار الطالب على أخذ دروس خصوصية .
لا شك أن الغش ظاهرة خطيرة و سلوك مشين. وله صور متعددة ، و أشكال متنوعة و أصبح يشكو كثير من التربويين من انتشاره . و هذا حق، فإن ظاهرة الغش في الأعوام السابقه  ليس على مستوى المراحل الإبتدائية فحسب ، بل تجاوزتها إلى المتوسطة و الثانوية و الجامعة .
لكن هل النية ببتر الغش تكون أثناء العملية الامتحانية.

95 العام الحالي و160 بالعام الماضي... الحرائــق تنخفــض فـــي مصيــاف . . والفاعــل لــم يعــد مجهــولاً

 شهدت مدينة مصياف خلال الأعوام الماضية عدداً كبيراً من الحرائق التي طالت مئات الدونمات الحراجية والزراعية قدرت أضرارها بمبالغ كبيرة من دون حساب الخسائر الاقتصادية والبيئية والسياحية والطبية .

الصفحات

اشترك ب RSS - تحقيقات