منوعات

آثار أقدام «مهاجرين» عمرها 13 ألف عام

اكتشف باحثون من معهد «هاكاي» الكندي، آثار أقدام تظهر عيش البشر في ساحل البلاد على المحيط الهادي، قبل 13 ألف سنة، أي في نهاية أحدث عصر جليدي.
وبحسب ما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن الخطوات التي تم اكتشافها من باحثين في معهد هاكاي، هي الأولى من نوعها في المنطقة التي بات الوصول إليها صعباً، في الوقت الحالي، بسبب عزلتها.
ويرجح أن تكون آثار الأقدام ظلت ثابتة بعدما غادر الناس في تلك الحقبة مراكبهم في المحيط ونزلوا إلى البر بحثاً عن مناطق جافة.

 

آبل تكشف عن ميزة جديدة لحل مشكلة مزمنة

كشفت شركة آبل عن ميزة جديدة لمساعدة المستخدمين على التحكم في الوقت الذي يقضونه في استخدام هواتفهم الذكية، في محاولة للحد من الإدمان عليها.
وتحمل الميزة الجديدة اسم  (Screen Time)، حيث سيتلقى المستخدمون تقارير أسبوعية عن كيفية استخدام هواتف آيفون وأجهزة آيباد، وستمكن الميزة الآباء من مراقبة استخدام أطفالهم للهواتف الذكية.
وكشفت آبل عن هذه الميزة خلال مؤتمر المطورين السنوي للشركة، إذ تم الكشف خلاله عن برنامج iOS 12 الجديد، وهو برنامج تشغيلي يعمل على أجهزة آيفون وآيباد.

 

طريقة "شيطانية" لتهريب هواتف ذكية بـ80 مليون دولار

ضبط مسؤولو الجمارك في مدينة شنتشن الجنوبية شبكة تستخدم طائرات دون طيار لتهريب هواتف ذكية بقيمة 500 مليون يوان (79.8 مليون دولار) من هونغ كونغ إلى المدينة التي تعد مركز التكنولوجيا في البلاد. 
وقالت صحيفة "ليجال ديلي" الصينية الرسمية، في تقرير بشأن الحملة التي نفذتها جمارك شنتشن وهونغ كونغ: إن السلطات ضبطت 26 شخصاً للاشتباه بأنهم استخدموا طائرات دون طيار لنقل هواتف آيفون جرى تجديدها، تصل قيمتها الإجمالية إلى 500 مليون يوان.
وقالت الصحيفة نقلاً عن مؤتمر صحفي عقدته جمارك شنتشن: "هذه أول حالة يجري اكتشافها في الصين تستخدم بها طائرات دون طيار في جرائم تهريب عبر الحدود".

 

غادر إلى المدرسة.. وعثروا عليه في دولة أخرى

على غرار أفلام هوليوود، سافر صبي أسترالي في الثانية عشرة من عمره، يقيم في سيدني إلى دولة أخرى، بعدما انتابته حالة غضب إثر مشادة مع والدته.
وقام الصبي بسرقة البطاقة الائتمانية لوالدته، وخدع جدته لكي يحصل على جواز سفره، ثم سافر جواً إلى جزيرة بالي بإندونيسيا بمفرده.
وخلال يوم سفره، أخبر والدته أنه ذاهب إلى المدرسة، إلا أنه اتجه لمحطة القطار المحلية وبعدها سافر في رحلة جوية إلى بيرث، ثم في رحلة أخرى إلى بالي في إندونيسيا، مستغلاً خدمة السفر الذاتية.

 

سرافيس العيادات وكسر الدورة

 من جديد  نعود للحديث عن سرافيس طريق حلب ـ عيادات  وسرافيس بئر ـ عيادات ، ذلك أن كثرة المخالفات  من قبل هذه السرافيس وكسر الدورة  تستوجب الكتابة في كل يوم ولا نبالغ في ذلك، ولكننا لم نفعل خجلاً من أنفسنا قبل أي  أحد ثانٍ
  آخر التقليعات التي أتى بها سائقو السرافيس  وأخص طريق حلب ـ عيادات أن هذا الشهر دورتي للكراجات والشهر القادم للعيادات. جملة قالها أحد سائقي السرافيس  لأحد الركاب حين بادره الأخير أن خط سيرك محدد حسب الآرمة أعلى السرفيس إلى العيادات.

نقص المضادات الحيوية يهدد العالم بـ البكتيريا الخارقة

أفادت مؤسسة «الوصول إلى الدواء» غير الربحية بأن نقص بعض المضادات الحيوية الضرورية لإنقاذ حياة المرضى، يعرّض أعداداً متزايدة منهم للخطر، ويدعم تطور بكتيريا «خارقة» لا تستجيب للأدوية الحديثة.
وقالت المؤسسة إن هناك أزمة في طور الظهور بسوق الأدوية المضادة للعدوى مع اقتراب سلاسل الإمداد الهشة، المعتمدة على عدد قليل فحسب من كبار الموردين، من الانهيار.
وباتت إمدادات منتجات مثل بيبراسيلين-تازوباكتام»، وهو مضاد حيوي مركب يُعطى للمرضى عن طريق الحقن الوريدي في العناية المركزة، محدودة منذ انفجار في مصنع صيني للمكونات الدوائية في 2016، بحسب ما ذكرت «رويترز

كبسولة كشف الأمراض باتت حقيقة

طور علماء مؤخراً كبسولات بها الكثير من الإلكترونيات الدقيقة وملايين الخلايا الحية المهندسة وراثياً، التي قد تستخدم يوماً ما في رصد المتاعب الصحية داخل الأمعاء.
وتم اختبار الكبسولات على الخنازير حيث اكتشفت علامات على النزيف، وفقاً لما ذكره باحثون في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا في مجلة العلوم.
ولأن طولها يزيد عن بوصة يتعين جعلها أصغر لاختبار البشر، غير أن النتائج تشير إلى أن الكبسولات يمكن أن تستخدم في نهاية المطاف على الإنسان للعثور على علامات القرح وأمراض الأمعاء الملتهبة، أو حتى سرطان القولون، وفقاً لما ذكره العلماء.

 

العثور على طيار روسي حياً بعد 30 عاماً على إسقاط طائرته

عثر على طيار حربي روسي حياً بعد نحو ثلاثين عاماً على فقدان أثره جراء إسقاط طائرته خلال الاجتياح السوفياتي لأفغانستان واعتباره في عداد الأموات.
وقال رئيس اتحاد المظليين فاليري فوستروتين لوكالة «ريا نوفوستي» الروسية «: لا يزال حياً. إنه أمر مدهش للغاية. إنه الآن بحاجة للمساعدة
ورفض فوستروتين الذي يرأس الجانب الروسي في اللجنة الروسية الأمريكية لأسرى الحرب والجنود المفقودين في المعارك، الكشف عن هوية الطيار بداعي السرية.
وقال فياشيسلاف كالينين، وهو نائب رئيس منظمة لقدامى المحاربين إن الطيار الروسي أسقطت طائرته عام 1987 ويرجح أنه تخطى الستين من العمر، ويريد العودة إلى الوطن.

تناول المكسرات يحميك من الجلطة

كشفت دراسة طبية حديثة أن تناول ثلاث حفنات من المكسرات في الأسبوع الواحد، يقلل من احتمالات تعرّض الأشخاص بشكل كبير للإصابة باضطرابات القلب والجلطة الدماغية.
وأظهرت الدراسة التي أجراها باحثون من معهد «كارولينسكا» السويدي، أن تناول المكسرات يجنب الإنسان عدم انتظام ضربات القلب.
وبحسب ما نقلت صحيفة «ديلي ميل» البريطانية، فإن الدراسة فحصت بيانات 60 ألف شخص بالغ في السويد طيلة 17 عاماً.
ويعدّ عدم انتظام ضربات القلب أحد الأسباب الرئيسية للإصابة بجلطة الدماغ، إذ يزيد احتمال التعرض لها بـ18 في المئة.

تعمل لـ 10 آلاف سنة ساعة أمازون.. تدق مرة كل عام

كشف مؤسس شركة أمازون ورئيسها التنفيذي جيف بيزوس، عن ساعة ضخمة يمكنها العمل لعشرة آلاف سنة.
وقال بيزوس عبر حسابه على موقع تويتر  :إن بناء الساعة يجري حالياً على عمق نحو 150 متراً، داخل جبل يقع غربي تكساس في الولايات المتحدة.
وتعمل الساعة بالطاقة الحرارية الأرضية. وأشار بيزوس إلى أنها ساعة خاصة مصممة لتكون رمزاً للتأمل على المدى الطويل.
ويتم العمل على الساعة منذ ما يقرب من 3 عقود، وتم تصميمها لتدق مرة واحدة في السنة.

الصفحات

اشترك ب RSS - منوعات