منوعات

على ضفاف العاصي : اللغة وطن

إن المتأمل لسيرورة الإنسان وصيرورته التاريخية يدرك أن أعظم الأفعال العقلية، والمبتكرات الفكرية، والاختراعات البشرية، والتي أحدثت تغيّراً وتبدلاً تاريخياً عجيباً في حياة هذا الكائن، لا بل في الكون بأكمله، وكان له الدويّ الهائل الذي وضع هذا الكائن على دروب الإنسان العاقل، أول هذه الاختراعات وأهمها هي النار ..فنقلته إلى عالم وحياة أكثر نضجاً وإنسانية..
كما أن ثاني الاختراعات وأهمها هي اللغة المكتوبة.. والتي كانت الحدث الأبرز والأهم بعد المنطوقة في إعمال الفكر و العقل والقلب والروح.

أعلام في سطور : الدكتور عمر موسى باشا أديب ومحقق وشاعر

 ـ هو عمر بن محمد علي موسى  باشا من مواليد جورة حوا بحماة عام 1925.
 ـ تابع دراسته الابتدائية والإعدادية والثانوية  في حماة حيث حصل  على الشهادة الثانوية عام 1943 لينتسب في نفس العام إلى دار المعلمين .
ـ تخرج من دار المعلمين عام 1945 ليباشر  التدريس في مدارس حماة الابتدائية .
 ـ انتسب عام 1949 إلى كلية الآداب (قسم اللغة العربية) في الجامعة السورية (جامعة دمشق حالياً) حيث تخرج عام  1953 وفي عام 1954 حصل على دبلوم في التربية.
 ـ بعد تخرجه عام 1954 مارس التدريس في ثانويات حماة .
 ـ حصل على الدكتوراه من جامعة القاهرة عام 1964.

فلاشة : مراجعات في النحو العربي إصدار جديد د. فلفل: النحو العربي بحاجة إلى نظرة نقدية تحليلية

(مراجعات في النحو العربي) إصدار جديد للدكتور محمد عبدو فلفل، أستاذ اللغة العربية بكلية الآداب ـ جامعة حماة ـ يتناول فيه مواضيع تتعلق  بأهمية النحو بالنسبة للعاملين بمجال اللغة العربية, وحول هذا الإصدار التقينا الأستاذ الدكتور محمد فلفل وحدثنا حول الإصدار بقوله:
 لم يعد النحو العربي بحاجة إلى مزيد من التدوير وإعادة الهيكلة والعرض, بل بحاجة في بعض جوانبه إلى النظرة النقدية التحليلية, القائمة على التفكير العلمي الموضوعي, الذي يمكن أن تكون جوانب من النحو العربي بحاجة إليه, وذلك بغض النظر عن شيوع هذا الرأي النحوي أو ذاك.

أعلام في سطور : درويش العلواني مربي فاضل ووزير

هو درويش بن عبد الرحمن العلواني من مواليد حي العليليات بحماة 1916 .- تابع دراسة المرحلة الابتدائية في حماة ، أما المرحلة الإعدادية والثانوية فقد كانت في مدرسة الجميلية الداخلية بحلب حيث حصل على شهادة الدراسة الثانوية عام  1935ليتابع دراسته في دار المعلمين بحلب .
- بعد تخرجه من دار المعلمين بحلب عاد إلى حماة ليعمل مدرساً في مدرسة العهد الجديد .

فلاشة : صالون محمد عزوز الأدبي في سلمية تفعيـــل الحــــراك الثقـــافي ورفــــع سويـــة الأدب

 صالون محمد عزوز الأدبي في سلمية, من المنابر الثقافية المهمة على مستوى المحافظة, وهو يجمع في جنباته أبرز الشعراء والكتّاب والأدباء الكبار والشباب في سلمية وضيوفاً  من خارجها.
 وحول هذا المنبر الأدبي تحدث الأديب والقاص محمد عزوز عنه قائلاً:
 ـ الصالون يضم نخبة من أدباء سلمية, يجتمعون  بشكل أسبوعي لتداول الأخبار الأدبية ودراسة نصوص أو مجموعات أدبية وإبداء الرأي فيها، وكل مايرد من إصدارات أدبية جديدة.

على ضفاف العاصي :صاحب الذكرى الجميلة

 حين يمرُّ بك شريط الذكريات على مدى عقود طواها الزمن ، تتمنى لو توقفت صور الذين أحببتهم دون أن تغيب عن ناظريك لحظة واحدة ، وذلك لما تركه هؤلاء الأحبة في نفسك ونفوس الآخرين من أثر رائع لا يمكن نسيانه ، وما خَلَّفوه من آثار مفيدة وعظيمة وراءهم بقيت شاهداً على رفعة مكانتهم ، وعلو منزلتهم العلمية والاجتماعية .

في يوم الطفل العالمي ..احتفالية في قرية المحروسة بمصياف

بمناسبة يوم الطفل العالمي  أقامت وحدة المحروسة الغربية في ريف مصياف احتفالاً قدم خلاله مجموعة من الأطفال الموهوبين في مجال الفصاحة والخطابة والتمثيل وفقرات فنية تعبر عن حبهم لوطنهم وانتمائهم واعتزازهم بسورية.

 

الصفحات

اشترك ب RSS - منوعات