منوعات

على هامش صيف سلمية 2018 عروض أزياء للأطفال في المركز الثقافي

  ضمن فعاليات مهرجان /كلنا شركاء/ صيف سلمية قدمت فرقة المركز الثقافي  بسلمية على مسرحها عروضاً للأزياء بإشراف المدربة ليلى عفارة  شارك فيها /25/ طفلة وطفلاً لأزياء ألبسة متنوعة للعروسين، وأزياء سهرة، وأزياء رسمية وشتوية وصيفية.
 أعقبها فقرة فنية  للطفلة بانا طالب قدمت من خلالها أغنية راقصة من البيئة والفن الهندي.

فلاشة : ليسوا أهلاً لها

 لدى سؤالنا الدكتور موفق السراج حول ظاهرة اعتلاء (تسلّق) المنابر الثقافية في المحافظة من قبل غير أهلها وغير الكفوئين قال:
 ـ هي ظاهرة مؤسفة حقاً, كثرت في الوقت الحاضر, فنجد أحياناً بعض الشعراء يلقون أشعارهم دون أن تتوافر فيها مقومات الشعر, فنجدهم يلحنون في الإلقاء وهمّهم في الصعود الشهرة وإثبات الذات, وهذه المنابر لها حرمتها عبر الزمن, فقد ألقى منها قامات عالية, كان لها حضور ولها تاريخ, ولا يزال اسمها محفوراً في ذاكرة الناس..

في ثقافي السقيلبية تأبين المربي والشاعر الكبير عز الدين سليمان

 بدعوة من فرع حماة لاتحاد الكتّاب العرب يقام حفل تأبين للمربي والشاعر الكبير عز الدين سليمان، وذلك في تمام الثانية عشرة من ظهر يوم غدٍ الأربعاء في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي في السقيلبية.
 يشارك بحفل التأبين  السادة الأدباء:
 ـ محمد خنيسة ـ قصيدة.
ـ سمير سنكري ـ قصيدة .
 ـ رضوان السح ـ كلمة .
ـ أحمد محمود الحسن ـ قصيدة .
  ـ نبيل  طه ـ قصيدة .
  ـ  د . أنس بديوي ـ قصيدة .
 ـ توفيق أحمد ـ كلمة أصدقاء الفقيد .
 ـ سامي طه , كلمة مديرية الثقافة .
 ـ مصطفى صمودي ـ كلمة اتحاد الكتّاب العرب.
 ـ رشيق سليمان ـ كلمة أسرة الفقيد.

رقص باليه في مهرجان صيف سلمية 2018

 قدمت مجموعة من الصغيرات من فريق الدعم النفسي الاجتماعي في شعبة الهلال الأحمر بسلمية عرض رقص باليه جميل أمام زوار ورواد سوق سلمية للتسوق 2018, ضمن الفعاليات والأنشطة المرافقة لمهرجان التسوق.
 وقد نال العرض الذي قدمته الصغيرات إعجاب الحضور حيث قدمن مجموعة من رقصات الباليه الجميلة بمهارة وإتقان, والفريق من تدريب الآنسة  لجين وتد.

أعلام في سطور : عبد الرحيم الغزي أول مفوض للكشاف في حماة

  ـ هو عبد الرحيم بن رشيد  الغزي ولد في حماة عام 1896
ـ تابع دراسته الابتدائية في الكتاب بحماة ثم انتقل إلى دمشق  ليتابع دراسته الثانوية في المدرسة السلطانية
  ـ انتسب إلى الكلية الحربية في الآستانة عام 1914 وتخرج ضابطاً عام 1915
 ـ فرّ من الجيش العثماني عام 1918 لرفضه تحية العلم التركي  وجاء إلى حماة
 ـ كان أحد مؤسسي ملجأ الأيتام الإسلامي  مع الشيخ سعيد الجابي والمفتي سعيد النعسان ونجيب البرازي وغيرهم عام 1920 حيث أسند إليه إدارة الملجأ.

(( كلنا شركاء )) في سلمية

بكل ألق وسعادة وفرح تجمع أهالي مدينة سلمية وريفها في حفل انطلاق فعاليات مهرجان  التسوق ( صيف سلمية 2018 ) بعنوان (كلنا شركاء )
مع الفعاليات الرسمية والحزبية ، في لمة فرح بعد انقطاع دام سنوات الأزمة ، بعد عودة الأمن والأمان لسورية عامة ولسلمية خاصة .
عاد الناس للفرح والتبضع والشراء ، متزامنة مع فعاليات أخرى مرافقة ، فيها  الثقافة والسياحة والفنون  بمشاركة كافة الفعاليات والجمعيات الرسمية والأهلية في سلمية من رابطة الشبيبة وجمعية العاديات وأصدقاء سلمية  والهلال الأحمر ، والأمانة العامة .

تأبين المربي والشاعر الكبير عبد الوهاب الشيخ خليل

بدعوة من اتحاد الكتاب العرب بحماة يقام حفل تأبين المربي والشاعر الكبير عبد الوهاب الشيخ خليل .
وذلك في تمام الساعة الثانية عشرة من ظهر يوم غد الاثنين في قاعة المحاضرات بالمركز الثقافي بحماة - ساحة العاصي ، ويشارك في حفل التأبين السادة الأدباء :

الصمودي بين الادب والموسيقا

يقول الأديب مصطفى صمودي رئيس فرع اتحاد الكتاب العرب بحماة رداً على سؤال ( الفداء ) حول الأجناس الأكثر الأديبة انتشاراً بالمحافظة بأنه عندما ننظر إلى مدينة الرقة نرى أن القصة هي الأكثر انتشاراً لتبني المرحوم عبد السلام العجيلي كتاب القصة . أمّا في حماه فشعراؤها كثر وتجود بالكثير منهم . وكل شاعر يتبنى الشاعر الشاب الذي يقدم نتاجه له
لم تنقطع حماه عن الشعراء في أي جيل والجيل اللاحق يقلد السابق
 ويضيف صمودي : بأن هناك دوافع أخرى ومرغبات كالطبيعة الخلابة التي تتمتع بها حماه

قال ثم ماذا ؟ جديد الشاعرة نصرة ابراهيم

صدر مؤخراً للشاعرة نصرة ابراهيم اصدارها الشعري السادس بعنوان / قال:  ثم ماذا / يتضمن الكتاب 39 قصيدة نثر .
تنوعت موضوعات النصوص وكانت الظروف التي تعيشها البلاد تلقي بظلالها على معظمها ، كذلك هناك قصائد تعالج موضوعاً اجتماعياً أو انسانياً عاماً وهناك قصائد حب صاف لايؤرقها أزيز الرصاص .
من عناوين القصائد :
أنت - صهيل المطر - لاتغسلوا قمصان الشهداء
 - على ضفة الحرب  - قميص الحب .

 

الصفحات

اشترك ب RSS - منوعات