مجتمع

ماراتون ... إنقاذ العاصي كــــــارثـــة بيئيــة ... والحلـــول ترقيعـــــية

تحول التلوث الكبير بمجرى نهر العاصي بمدينة حماة إلى حديث يومي وساخن مع ارتفاع عدد الأصوات المطالبة بمواجهة هذه الكارثة البيئية التي تهدد حياة المواطنين وتنشر الأمراض والحشرات وتشوه المظهر الجمالي وتكشف تقصير وإهمال الجهات المعنية بنظافة وصيانة النهر والحفاظ عليه مصدراً للحياة والجمال والسياحة.

قضية اجتماعية : الشعوذة بين جناح الدجل والكذب وخفق القلوب المجروحة

 الشعودة ظاهرة اجتماعية تدل على الجهل واستغلال المشعوذين لعواطف  وشعور الإنسان المحتاج, وهناك عوامل عدة تشترك في دفع الإنسان نحو التعامل مع الكذابين (المشعوذين) واللجوء إليهم لحل مشاكله مثل مشاكل الطلاق والغرام والمرض والخوف وغياب الأولاد وغير ذلك, فالمشعوذ يعرف كل شيء ويجد لكل داء دواء فهو يعرف لماذا الزوج يريد طلاق زوجته أو أين الولد الغائب عن أهله ويعرف الجن والإنس وما في القبور وكل شيء لاسيما إذا كان زوار المشعوذ جاهلين وأميين أو من ذوي الأمراض النفسية والحاجات الخاصة.

محاضرة : بمناسبةاليوم الوطني للبيئة تدوير الأنقاض.. التحدي الأكبر بمرحلة إعادة الإعمار

بمناسبة اليوم الوطني للبيئة وبدعوة من فرع نقابة المهندسين، ألقى المهندس مختار حوراني رئيس فرع المنطقة الوسطى للهيئة العامة للتطوير والاستثمار العقاري محاضرة بعنوان : (بيئتنا نحمي .. وطننا الغالي نبني) بدأها بالإشارة إلى أن عملية الإعمار وإعادة البناء لم تتوقف خلال الأزمة وأن الحرب شارفت على نهايتها ولابد من تسريع عملية البناء والإعمار .

دراسة : اللـــون الأبيض ومحمــود درويـــش

تحدثت في عدد سابق عن دلالة اللون الأخضر عند درويش ، واليوم نتحدث عن دلالة اللون الأبيض عند محمود درويش، كان لهذا اللون مكان في لوحات درويش ، هذا اللون الذي تعددت دلالالته عند الشعوب ، انطلاقاً من الزمان والمكان ، فبالنسبة لي دلالته الدينية فهو في الديانة المسيحية يترافق مع السيد المسيح ويدل على  الطهارة والتضحية ، أما عند المسلمين فهو لباس العمرة والحج ، وكفن الميت ، وقد جاء في القرآن الكريم بياض الوجه يوم القيامة ، وهو رمز للفوز في الآخرة نتيجة العمل الصالح في الدنيا ، فكان هذا اللون دينياً رمزاً للنقاء والصفاء والطهارة والثواب .

طب : طب الأسنان ... الوقاية والعلاج

هناك قول أو حكمة مأثورة معروفة “ الوقاية خير من قنطار علاج “ ولا شك أن ذلك له أبعاد ومعان ٍكبيرة في جميع المجالات ، وبخاصة طب الأسنان .
طب الأسنان
حول هذا الموضوع التقت الفداء الدكتور بشار سعد الدين الاختصاصي بالتعويضات السنية وزراعة الأسنان ومجاز هيئة البورد السورية وكان لها معه الحوار الآتي :
مرحلة الطفولة والعناية بالأسنان
كيف يمكن في مرحلة الطفولة المحافظة والعناية بالأسنان ؟

السماء تبكي فرحاً بيئتنا حياتنا فلنحافظ عليها

 إن الله سبحانه وتعالى خلق الطبيعة وهيأ لنا نحن البشر كل شيء لخدمتنا كي نحيا بسعادة وهناء ونشعر بهذه النعمة ونشكره على نعمه, فهل نحن لهذه النعمة حافظون.‏
لقد فجر لنا الينابيع والعيون وأنبت من الأرض غذاءً لكل المخلوقات وجعل الماء زلالاً طيباً والشجر المثمر لبني آدم كي يشرب ويأكل من طيبات ماخلقه الله تعالى.‏
إن قطع الشجر في الغابات أدخل التصحر لقلبها وغير من نظامها المتوازن, ونحن نصفها بجنة الأرض لما فيها من هواء وماء وسحر طبيعة تسحر الألباب فهل نحن لها حافظون.‏

علم نفس .. الأول في حماة ( العلاج الجماعي للاكتئاب ipT )

الكآبة أو الاكتئاب النفسي : هو اعتلال عقلي يعاني فيه الشخص من الحزن والمشاعر السلبية لفترات طويلة ، وفقدان الحماس ، وعدم الاكتراث ، وتصادفه مشاعر القلق والحزن والتشاؤم وتضيق الصدر مع انعدام وجود هدف للحياة مما يجعل الفرد يفتقد الواقع والهدف في الحياة .
والاكتئاب حالة صحية خطيرة تؤدي إلى العجز فضلاً عن كونه أحد الأسباب الرئيسية للانتحار في العالم ... ومن هنا أتت أهمية برنامج العلاج الجماعي للاكتئاب /ipT / .

إغتراب : من تجربة مغترب الغربة .. مشروع فاشل لكل مقاييس الحياة

لاأحد يحب الغربة لكن الظروف التي  يمر بها البلد أجبرت البعض على الابتعاد  في سبيل الحياة فجاء اختيارهم للغربة قسراً لاخيار فيه .
 سمعنا كثيراً عن حياة الغربة الرغيدة فقد صورها لنا البعض بأنها الجنة المرتقبة , لمعرفة المزيد حول الغربة بشكلها الحقيقي تواصلنا مع المغترب صفوان عزيز في المغترب وهو مشهود له بطيبة قلبه وصدق كلمته ولدى سؤاله عن الغربة التي عاشها عشر سنوات في السويد بالعاصمة قال بحرقة :
الغربة إنها كالموت تماماً تموت قيمك وأفكارك ومبادئك وكل القيم التي تربيت عليها لتعيش كالخيال  في عالم آخر غير عالمك . تفقد سلطتك على أبنائك فهم سوف يعيشون كالمجتمع الذي اخترته لهم .

تحقيق : الطلاب بين المدرسة والأهل الطــلاب يفضلـــون الاستقلاليـــة – الدعـــم النفســـي

الواجب المدرسي مشكلة كل أسرة حيث يعود الأبناء من مدارسهم محملين بكمّ كبير من الواجبات المدرسية المختلفة التي تحتاج غالباً إلى إشراف الأهل على الدراسة للتوجيه الصحيح والتأكيد على المهم فالأهم .
ليس من الضروري أن تكفي الطلاب ساعتان أو ثلاث ساعات دراسة متواصلة لينهي واجباته فقد يحتاج لوقت أطول ، فالمنهاج طويل والواجبات كثيرة . وحول كيفية متابعة الطالب لمنهاجه في المنزل أجرينا التحقيق التالي :

الصفحات

اشترك ب RSS - مجتمع