مجتمع

متلازمة انضغاط العصب الناصف (النفق الرسغي)

هي الحالة التي تحدث نتيجة الضغوط المفرطة على العصب الناصف (المتوسط) وهو العصب المسؤول عن إصابة معظم أجزاء اليد ، حيث تؤدّي إلى الشعور بالخدر(التنميل)، الوخز، ضعف أو ربما تلف في عضلات اليد أو الأصابع في مراحل متأخرة.

وعن هذا المرض يحدثنا الدكتور أحمد وليد طه اختصاصي أمراض وجراحة العظام ومعالجة الكسور والتشوهات العظمية قائلاً :

كيف تزرع التفاؤل بحياتك؟

التفاؤل من الصفات الرئيسية لأي شخصية ناجحة فالتفاؤل يزرع الأمل ويعمق الثقة بالنفس ويحفز على النشاط والعمل وتحقيق النجاح ويعتبر التفاؤل تعبيراً صادقاً عن الرؤية الإيجابية للحياة فالمتفائل ينظر للحياة بأمل وإيجابية للحاضر والمستقبل وأيضاً للماضي حيث الدروس والعبر ورغم كل التحديات والمصاعب التي يواجهها الإنسان في الحياة فإنه لابد وأن ينتصر الأمل على اليأس والتفاؤل على التشاؤم والرجاء على القنوط تماماً كانتصار الشمس على الظلام .

استطلعنا آراء العديد من الأشخاص فكان سؤالنا لهم كيف تزرع التفاؤل بحياتك؟ فكانت الآراء التالية:

زواج أرامل الأزمة هل أصبح غير مرغوب؟

أفرزت الحرب الشرسة و تداعياتها المتنوعة عددا من الأرامل و المطلقات كشريحة اجتماعية لها شجونها و آلامها و  لاتزال هناك نظرة دونية لهنَّ في منع الزواج أو عدم الرغبة أو نصحهن بعدم الزواج في ظل حياة معيشية صعبة .

زواجهن درجة  ثانية أو غير مرغوب  !!..

التهاب السّنخ السنّي ألم مابعد القلع

هل سبق أن قلعتَ سناً وأحسست أو عانيتَ من ألم بعد القلع .؟

وهنا أتمنّى من كلّ قلبي ألا يتعرّض أحدنا لهذه الخبرة المرضيّة وليس هذا من قبيل الإشارة إلى الألم أثناء القلع فالأمر أصبح أسهل بكثير مما يظن بعض الأشخاص ومما يحمل من خبرات سابقة قاسية مؤلمة وحشية يحملها في ذاكرته من أيام عهد الحلّاقين وإنما  من باب الدعوة الصادقة ألا يفقد أحدنا أيّ سنّ مدى الحياة إن أمكن ذلك وإن جعلنا هذا نجلس في عياداتنا بلا عمل .

مت وأنت قاعد ( متقاعد ) أم جسراً من الخبرات يجب الاستفادة منه

سن التقاعد هو واحد من مراحل حياة الإنسان لكن مواصفات هذه المرحلة والنظرة إليها تختلف من شخص لآخر ومن مجتمع إلى آخر , فهناك من يراها أنها مرحلة شيخوخة وخروج من خضم الحياة في حين أنه يوجد من يراها بأنها فرصة للاهتمام بالنفس وممارسة الهوايات والاستمتاع بالجو العائلي ...

وبعيداً عن الجانب الاقتصادي فإن الأشخاص المتقاعدون يتعرضون لكثير من الضغوط الاجتماعية والنفسية والأسرية ... وفي مادتنا تحدثنا مع بعض هؤلاء وكيف كانت حياتهم بعد التقاعد ثم سألنا أهل الاختصاص عن الطريقة المثلى للتعامل مع هذه الشريحة وتحديداً في الفترة الأولى بعد التقاعد .

التفكير يولد القلق

 لاشك أن الجميع يمر بعدة مراحل في حياته يعاني فيها من التفكير والقلق وهذا أمر طبيعي وخاصة في زمن صعب كما يمر على بلدنا الحبيب والأزمة التي شملت كل مناحي الحياة هذا بالإضافة إلى البعد والتهجير الذي خلفه أعداء الشعب السوري.

لكن لأن الاستمرار والنجاح في الحياة يحتاج إلى الراحة النفسية والتمتع بالتفاؤل والنظرة الايجابية كما يقتضي عدم التفكير في الماضي أو المستقبل بالشكل الذي يؤثر على سير الحاضر واحتياجاته من عمل وجهد.

حدثت في الماضي

القلع السنّي

هذا مصطلح طبي سنيّ معروف في الوسط الطبي  والمراجع السنية كما هو معروف لدى الجميع بما يسمى بالترسبات الكلّسية وفي بعض البلدان بالجير، والذي يتوضّع على سطوح الأسنان بكميات كبيرة أو صغيرة وبألوان مختلفة على بعض الأسنان أو جميعها ، يغطي كل الأسنان من الخارج والداخل لدرجة رهيبة لايمكن عندها تمييز شكل الأسنان المعتاد ، تنم عن درجة كبيرة من إهمال الصحة الفموية والمقولة الدائمة المعروفة المتكررة  عند المرضى هل له علاقة بالمياه الكلسية وهو من المعتقدات الشائعة التي ليس لها أساس علمي أبداً .

الطموح والإصرار لتحقيق الحلم نقل ربيع من باب الحارة إلى فضاء أرحب

امتلك المواهب الطامح ــ ربيع صبري ــ عمره /18/ عاماً الصوت الجميل والأداء المتقن فكانت بدايته من خلال المشاركة في الفعاليات والمسرحيات المدرسية وشارك في برنامج ستار أكاديمي ونجح بتقدير /65% / .

 الدور المناسب

المتة فوائدها وأضرارها

تعددت التساؤلات واختلفت الآراء حول مشروب المتة أضراره وفوائده فكان لابد من إلقاء الضوء على هذا المشروب الشعبي ، فما هي المتة ؟ وما تأثيرها على الجسم ؟

التقينا اختصاصية التغذية أستانيا علي صالح فحدثتنا قائلةً :

المتة من النباتات دائمة الخضرة ، موطنها الأصلي هو أمريكا الجنوبية تستخدم كمشروب ساخن ، تحوي نسبة عالية من الكافئين .

فوائدها

بشكل طبيعي السوائل الساخنة تقدم فائدة للجسم بكافة أنواعها ، والمتة بشكل مشروب دافئ يتحمله اللسان ومن أهم فوائدها :

الجديد في طب الأسنان ...الابتسامة المشرقة ..؟

إن الإبداعات الجديدة والتقنيات الحديثة في طب الأسنان أعطت ثمارها فعلاً بالاستثمار ..وحول زرع الأسنان والأسنان البيضاء النظيفة المرصونة جداً كان لنا هذا اللقاء مع الدكتور – خليل حمدان – الاختصاصي في طب الفم وجراحة الأسنان إذ قال :

-لقد قطف طب الأسنان ثمار التقدم العلمي والتقني وأغنت تلك التقنيات الحديثة عالم طب الأسنان بكثير من الإنجازات والإبداعات والتي ساهمت في الابتسامة المشرقة والتي أصبحت ممكنة للجميع .

زرع الأسنان

الصفحات

اشترك ب RSS - مجتمع