مجتمع

بهدف نشر التوعية والثقافة الملتقى الرابع لمركز الروافد في دار المسنين

أقام مركز الروافد للاستشارة والتدريب ملتقى الروافد الرابع في صالة دار المسنين بحماة ، بحضور مدير صحة حماة الدكتور جهاد عابورة ورئيس قسم التلاسيميا بمجمع الأسد الطبي الدكتور أحمد بكور.

بركة الشيخ سعيد

(أجمل من الذكرى إيه) هذه كلمات أغنية للمطرب محمد عبد المطلب.
تذكرني كلمات هذه الأغنية بالطفولة وبراءتها، تلك الطفولة التي عشناها، وتلك الحياة التي عشناها بالفطرة الطبيعية دون تعقيدات الحياة, أذكر فيما أذكر حارتنا في باب القبلي وكيف كنا نحيا، كان الناس يعيشون كأسرة واحدة تنعكس محبتهم لبعضهم البعض، كانت نساء الحي تتعاون في معظم أمورهن، إن كان في خياطة الثياب أو المعاونة في التنظيف أو الطهو وخاصة في المناسبات والأعياد، وحتى إذا لم يكن هناك مناسبة، ببساطة ودون تكليف.

غيث العبدالله الفنـــان والمـــؤرخ علاقتــي بمدينتــي غراميـــة أتمنــى تخصيــص بنـــاء كمتحـــف بالســقيلبيـــة

الجميع يعرف الفنان والمؤرخ غيث العبدالله لكن ماذا عن غيث الإنسان،
من المؤكد أن غيث العبدالله خلط بين موهبته بالرسم وعمله بالتوثيق خلطاً عجيباً ليكوّن بشخصيته الشاهد بعين سليمة على أحداث عاصرها أو أحداث سمعها من كبار السن منذ نعومة أظفاره .
غيث الإنسان الفاعل والمنفعل لينتج عملاً فنياً يسقط عليه انفعالاته لتكون النتيحة لوحة فنية أو صورة فوتوغرافية توثق لحظة عاصرها وتنقل للمشاهد أحداثها فرجلاً يتولى مهمة التوثيق والأرشفة والشغف بالرسم لابد أن تجتمع فيه من الخصائص والمواهب والاستعدادات مايستحق البحث 

التحفيز عند الطلاب يفجر لديهم ينبوع الإبداع

لاينحصر دور المعلم الناجح بإطلاق عبارات التشجيع تجاه الطلاب المتفوقين وحسب ، إنما يجب اتباع خطط واستراتيجيات قد تغير مستقبل عدد من الطلاب ، فمثلاً طالب لم يحصل على علامة تامة كاملة ، أحفِّزه وأقول له (لابأس ستحصل على علامة كاملة في المرة القادمة ) 
وهذه الملاحظات عادة يجب أن يضعها الأستاذ على دفاتر طلابه، وغايته شحذ هممهم بكلمات مشجعة تدفعهم نحو تحقيق المزيد من التفوق أو السير قدماً نحو تحصيل معدلات عالية .

 

طواحيننا الأثرية مهددة بالزوال طاحـــونة كفـــر كمــــرة نمـــوذجـــاً

ما دعاني لكتابة هذا الموضوع, هو سير هذه المنشأة الاقتصادية (الطاحون) نحو الزوال بسبب غزو الآلة الحديثة كل ما هو من صنع يدوي، هذا من جهة. ومن جهة أخرى فإن مادعاني هو غنى منطقة مصياف ببقايا للطواحين الحجرية المائية وبتقنيات معمارية بسيطة, في قرية كفركمرة, حزور, النهضة, بعمرة, القبو, دير ماما, البيضة ...

التسول ظاهـــرة خطيــرة ..وحكايــة اجتماعيــة لاتنتهــي ..؟

كنا قد نشرنا في عدد سابق موضوعاً حول ظاهرة التسول في مدننا معنون تحت عنوان – من ضغط الحاجة ..إلى وسيلة منظمة للكسب المريح والسريع .
واليوم نتابع حكاية التسول التي لاتنتهي ..والتي أصبحت من الظواهر الاجتماعية الخطيرة ..يعاني منها الفرد والمجتمع على السواء ، وتعكس العديد من السلبيات على أي مكان تتواجد فيه .
إنها مهنة أزلية تنتشر في معظم دول العالم ، وتعاني منها كافة الشعوب ، وإن كانت بنسبة متفاوتة ، وفق خصوصية كل منطقة حسب الظروف الموضوعية حتى ضمن البلد الواحد .

 

مشروبات الطاقة ومخاطرها الصحية

تنتشر هذه الأيام مشروبات الطاقة عند فئة الشباب والمراهقين الذين يفتقرون إلى الوعي الكافي حيث يظنون أن هذه المشروبات لها مفعول سحري يفجر لديهم الطاقات الكامنة وقد انجذب لها مؤخراً الفئة الأصغر عمرياً – فئة صغار السن .
إن هذه المشروبات تجذب لها العديد من الناس بعلبها الأنيقة ذات الألوان الجميلة والرسوم الحديثة فيركض خلفها الصغار مقلدين الكبار .
طعمها يشبه المشروبات الغازية إلى حدٍّ ما لكنها تحمل الكثير من الأخطار 
للإنسان خاصة لصغار السن حيث إنها تحوي مواداً خطيرة وغير معتادة 

 

التهاب الكبد الوبائي أكثر الأمراض المعدية انتشاراكيف نقي أطفالنا منه؟

يعد مرض التهاب الكبد الوبائي من الأمراض المعدية هذه الأمراض التي تسبب القلق والخوف في نفوسنا كونها تنتشر بسرعة ما يتطلب منا الحذر والحيطة بشكل جيد للحد من انتشارها لأنه وكما يقول المثل درهم وقاية خير من قنطار علاج ولاسيما أن الحالات والإصابات تكثر مع بدء العام الدراسي حيث التجمعات لأعداد كبيرة من الأطفال في المدارس أو في الرياض في ظل  غياب الشروط الكاملة للنظافة التامة لا بل انعدامها في مدارس كثيرة. 

«اليوم العالمي للصحة النفسية والعقلية» في محاضرة توعوية لمركز التنمية المجتمعي

 بمناسبة اليوم العالمي للصحة العقلية ، أقام مركز التنمية المجتمعي التابع لوكالة غوث اللاجئين الفلسطينيين الأونروا  ندوة توعوية في موضع الصحة العقلية ، والذي يهدف لزيادة الوعي بقضايا الصحة النفسية في جميع أنحاء العالم، وحشد الجهود في دعم الصحة العقلية  ، تحدث في الندوة الدكتور منير قدورة مدير مركز الأونروا  الصحي بحماة .

المضافة السلمونية رمز للكرم و ميدان للأدب و الفن

   الكرم قيمة و سمة متأصلة عند العرب عبر التاريخ و هي إحدى مكارم الأخلاق التي عرف بها الأجداد و توارثها الأحفاد  .

   وفي بدايات القرن الماضي ظهرت ( المضافات ) بمفهومها الحديث  بفعل عدة عوامل اجتماعية و اقتصادية و ثقافية و لكن بقي الكرم هو  الأساس الأول لإقامة المضافة فهي لاستقبال الضيف و عابر السبيل و إغاثة الملهوف و مقصد من له حاجة .

الصفحات

اشترك ب RSS - مجتمع