طفولة

الطفل الموهبة : مظهر شبلي شمه

الموهبة نعمة من الله تخلق مع الإنسان بالفطرة وتظهر من خلال حديثه وسلوكه وحفظ كل ما يقال أمامه كأن يكون قادراً على إلقاء الشعر وحفظ المقاطع المسرحية بأسرع وقت كالطفل الموهبة مظهر شمه الذي شارك زملاءه في كتابة نص مسرحي وهو بعمر العاشرة  

 

الطفل الموهبة مظهر بن شبلي شمه والدته لانا – تولد حماة – حي المدينة 16/6/2005م

-  أثناء وجوده في الصف الثالث بمناسبة عيد الفصح قدم عدة رقصات مع زملائه نالت إعجاب الحضور وكان للطفل مظهر شبلي حضوره بين زملائه .

كما تدين تدان

أصدقائي الأطفال :نسمع كثيراً بهذا المثل الذي يدل على أن الإنسان سيلاقي أفعاله ولو بعد حين، وأنه كما تتهم الآخرين بصفات قد لا تكون بهم أو تحاول أن تشوه سمعة أحدهم وتنعته بما يكرهه سيأتي من يفعل بك ما تفعله بالآخرين.

شاب يزوّر أوراقاً وثائقية لصديقه كي يطرد من الشركة، ليحترق فرع الشركة الثاني إثر ماس كهربائي وتضيع الوثائق المزورة، وتعلن الشركة عن إفلاسها وطردها لعدد من الموظفين في الفرع الذي يعمل فيه هذا الشاب، ليطرد الشاب المزوّر ويبقى صديقه الذي لم يعلم ما كيد له في الخفاء.

أحبائي :

الحليب المغشوش

يحكى أن رجلاً كان يبيع الحليب  وإن بيعه من النوع الجيد غير المغشوش ، وكان لديه زبائن كثيرون ويثقون فيه .

وفي يوم من الأيام قرر البائع زيادة ربحه اليومي فزاد الحليب ماء، وباعه فلم ينتبه زبائنه للحليب لأنهم يثقون فيه ، وربح البائع ضعف ربحه اليومي ، وفي طريق العودة تعب الرجل فقرر أن يرتاح تحت ظل شجرة بالقرب من النهر ، فوضع كيس النقود على الأرض فإذا بقرد يأخذ كيس النقود فأخذ البائع يتوسل القرد ليعيد له الكيس .

أصغر قارة في العالم

قارة أستراليا هي أصغر قارة على مستوى العالم، وتقع بين المحيط الهندي والهادي في القسم الجنوبي من الكرة الأرضية، وتكون دولة استرالياً جزءاً مهماً من المسحة الجغرافية الخاصة بقارة أستراليا، وتُعدُّ مدينة كانبيرا العاصمة الرسميّة لها، أمّا المساحة البريّة لأستراليا فتمتدّ من الجهة الشرقيّة إلى الغربيّة بحوالي 2500 ميل، كما تُعتبر أستراليا من أقدم قارّات العالم، وتتميّز بجمال بيئتها ومناطقها الجغرافيّة المُتنوّعة، وبعض الأشخاص يطلق على قارة أستراليا اسم القارة الجزيرة، أما أكبر المدن فيها فهي سيدني وملبورن وبريسبان وبيرث وأديليد، والأغلبية العظمى من سكانها يتبعون الديانة المسيحية، أما نظام الحك

أقدم الخرائط التي تم وضعها في العالم

تم العثور على قطعة طين في العراق، يرجع تاريخ صنعها إلى عام 2500 ق.م. وتظهر إحدى المستوطنات الكائنة على جبل مطل على أحد الأودية، وتعود أقدم خرائط العالم الموجودة الآن إلى بلاد بابل أو العراق الآن، منذ عام 2500 قبل الميلاد.

وهي مرسومة على قرص طيني، ويُظَنُّ أنها تمثل إحدى المستوطنات الكائنة فوق جبل يشرف على النهر.

وللبابليين فضل كبير في رسم الخرائط، فقد طوروا نظاماً لتقسيم الدائرة إلى 360° متساوية. ويُستخدم هذا النظام حالياً في معرفة درجات الطول ودرجات العرض .

دراسات

- يمكن للون اللسان أن يكون مؤشراً لمشكلات صحية لذا احرص على لونه واكتسابه لأي لون مختلف ، فاللون الأبيض يدل على ضعف في جهاز المناعة واللون الأصفر يدل على الإفراط في الطعام والشراب والأحمر في طرف اللسان يعتبر مؤشراً على الإجهاد النفسي .

عالم الفضاء

المجموعة الشمسيّة أو ما يعرف بالنظام الشمسي، هي مجموعة من الكواكب والنجوم التي تدور حول الشمس، وهذه المجموعة الشمسيّة تنتمي إلى ما يسمّى بمجرّة درب التّبانة، والشمس هي مركز المجموعة الشمسية وتدور من حولها مجموعة من الكواكب الداخلية صغيرة الحجم نسبياً، ويحيط بهذه الكواكب حزام من الكويكبات، ثمّ مجموعة الكواكب العملاقة الغازيّة، والتي يحيط بها حزام من الأجرام الجليديّة التي تعرف باسم حزام كايبر .. وقد قسم العلماء المجموعة الشمسية تبعاً للبنية إلى نظام شمسي داخلي ونظام شمسي خارجي جميعها يدور حول الشمس، حيث يتكوّن النظام الشمسي الداخلي من الكواكب الصخريّة وعددها أربعة وحزام الكويكبات، في حين أن

قصة للأطفال لا يهم أني صغير

كان صباحاً صيفياً حاراً .. والبركة ساكتة هادئة إلا من زقزقة عصافير تسكن أشجار الحور والصنوبر .. يخرج ثعبان من وكره جائعاً يلتفت يساراً ويميناً , يفتش عن فريسة تشبعه نهاره كله ...

زحف على التراب , والعشب الأخضر كأنه ساقية ماء تجري .

مرّ بقربه فأر حقل صغير , تنبه الفأر لوجود الثعبان فخاف وابتعد ثم وقف أمامه وسأله بذكاء :

ــ إلى أين تسعى أراك مسرعاً ...؟ 

وقف الثعبان ورفع رأسه :

ــ أبحث عن شيء أكله , فانا جائع .

شعر الفار بالخوف فأجاب ساخراً

وكنت فريستها

 

انتظرته خلف نافذتي قبل موعده

في جو هادئ مشمسٍ

فالوقوف تحت الشمس يهلكني

ومثلي كان ينتظر الكثيرون

على ذاك الرصيف

لم أنس شيئاً

رتبت أغراضي بكل هدوء وروية

فأشياء السفر كثيرة

كنت أنظر للبعيد لأكون أول من يراه

فكم  أحب رؤية القادم

وتسمرت عيناي خلف شباك نافذتي

لحظات ولحظات

فلمحت خيوط العنكبوت الواهنة

خيوطاً شفافة هندسية ساحرة

تحوكها بصبر وافتنان لصيد فريستها

كانت عنكبوتاً بيضاء اللون ناعمة

فلم أقو على قتلها

وتأملتها ..

وتذكرت أني انتظر قدوم القطار

 وكان القطار قد أتى وذهب

الصفحات

اشترك ب RSS - طفولة