طفولة

الطفل الموهبة : مظهر شبلي شمه

الموهبة نعمة من الله تخلق مع الإنسان بالفطرة وتظهر من خلال حديثه وسلوكه وحفظ كل ما يقال أمامه كأن يكون قادراً على إلقاء الشعر وحفظ المقاطع المسرحية بأسرع وقت كالطفل الموهبة مظهر شمه الذي شارك زملاءه في كتابة نص مسرحي وهو بعمر العاشرة  

 

الطفل الموهبة مظهر بن شبلي شمه والدته لانا – تولد حماة – حي المدينة 16/6/2005م

-  أثناء وجوده في الصف الثالث بمناسبة عيد الفصح قدم عدة رقصات مع زملائه نالت إعجاب الحضور وكان للطفل مظهر شبلي حضوره بين زملائه .

احترام الكبير

أصدقائي الأطفال 
تعلمنا منذ الطفولة أن احترام الكبير واجب فجميع الديانات السماوية أمرتنا باحترام كبار السن وتقديرهم واستشارتهم لأننا نعرف أنهم أصحاب خبرة في الحياة، يقدمون لنا خبرتهم وتجاربهم لتكون عوناً لنا في اجتياز مصاعب الحياة، من منا لم يصادف الكثير من المواقف التي احتار كيف يتصرف بها فاستشار  والده أو والدته، جده أو جدته ، صديق العائلة أو حتى جاره المسن، واستطاع أن يتخلص من الموقف الصعب بفضل رأيهم، وبالعمل بنصيحتهم.
أحبائي :

الدلافين

تعيش في الماء وتشبه الأسماك، إلا أنها في الحقيقة من الثدييات التي تلد وتُرضع أطفالها، وتتنفس الهواء مثلنا تماماً لأن لها رئة وليس خياشيم مثل الأسماك!
ولذا تصعد الدلافين إلى السطح بين الحين والآخر لتتنفس الهواء من خلال فتحة أعلى جسمها توصل الهواء إلى رئتها مباشرةً. وتستطيع الدلافين الغوص تحت سطح الماء ما بين 15 إلى 30 دقيقة قبل الحاجه إلى الحصول على الهواء مجدداً. 

حكاية للأطفال أنا الكابتن رامز

أنا رامز ..في الصف الثاني ..أتابع مع والدي على الشاشة الصغيرة / التلفزيون / مبارات كرة القدم ، فأنشد إليها وأتمنى لو أكون واحداً من أبطال الملاعب لأصبح نجماً رياضياً متألقاً يصفقون لي وينادون باسمي .
كنت أحلم أن يكون لدي كرة قدم ألعب بها .
حقق لي والدي رغبتي واشترى لي كرة قدم رائعة جداً ..
كانت تزهو بألوانها المتعددة ، صلبة ، ترتفع في الهواء من الضربة الأولى ..قدمها لي وقال :
انتبه رامز ..عندما تلعب بها تجنب أن تكسر زجاج نافذة أو تؤذي أحداً ..
لاتلعب بها في الحارة كي لاتزعج المارة ..
سوف آخذك إلى الملعب الرياضي وتلعب بها بصحبة رفاقك .

فلنشعر بآلامهم في العيد

أصدقائي الأطفال :ما هي إلا نهايات جميلة يختتمها رمضان بإطلالة عيد الفطر، الذي له معانٍ كثيرة، و الأجمل في عيون الأطفال، العيد ،لأنه يحمل الفرح الحقيقي ، مع لحظات انتظار يوم العيد وتجهيز الملابس وانتظار الهدايا والعيدية.
 ينتظره الأطفال والكبار ويعيشون فرحة انتظاره ، وقد درجت العادة عند كثير من الأسر على شراء الهدايا لأطفالها ليلة العيد وتقديمها أول أيامه لهم ،ليشعرون بالفرح لارتباط العيد في مخيلتهم بكل ما هو جديد.

قصة وعبرة : «من هنا تبدأ الهزيمة»

بعد أن أكمل ( نابليون ) سيطرته على أوروبا قرر غزو روسيا .. وكان نابليون عندما يمر في طريقه في المدن اﻷوروبية وقراها متوجها» نحو روسيا كان الناس يخرجون من بيوتهم لمشاهدة موكب نابليون المهيب ..
وعند دخوله أطراف اﻷراضي الروسية شاهد فلاحاً روسياً منحنياً وبيده منجله يحرث أرضه بنشاط لايعرف الملل والكلل .. ولم يعر موكب نابليون انتباهاً وشجناً ..
فقال نابليون لحراسه وقادته  ألا ترون هذا الفلاح الروسي الحقير لم ينظر إلى موكبي وبنات أوروبا يخرجن من غرف نومهن شوقاً وشجناً لمروري أمام منازلهن؟
فأوقف نابليون الموكب وأمر بإحضار الفلاح .. فأتوا به مكتفاً

رمضان كريم

أصدقائي الأطفال :
انتصف شهر رمضان الكريم وبتنا في أيام المغفرة منه، أعاده الله علينا وعليكم بالخير والبركة وحديثنا اليوم سيكون عن فوائده الصحية ، فما من عبادة فرضت علينا إلا وكان لها فوائدها الصحية فضلاً عن كونها عبادة روحية ، حيث أثبتت الدراسات الطبية والعلمية بأنه حين يتوقف الإنسان عن الأكل والشرب لمدة من  8 إلى 16 ساعة يقوم جسده بأكل نفسه أو يقوم بعملية تنظيف لنفسه بإزالة كل الخلايا السرطانية وخلايا الشيخوخة والزهايمر ويحافظ علي شبابه ويحارب أمراض السكر والضغط والقلب..

من يوميات هلا .. «جدتي .. إني أعتذر»

أنا هلا .. هوايتي أن أجمع صوراً صغيرة لصديقتنا .. فلّه .. وباربي والصور الموجودة بغلاف قطع الحلوى والعلكة التي نشتريها من البائع ، لقد جمعت كثيراً منها أثناء زيارتي لبيت جدي في القرية .
نظرت لهذه الصور ماذا أفعل بها ؟ ثم قررت لصقها في مكان جميل لتبدو أكثر ألقاً لأن للصديقة ( باربي ) مكانة خاصة عندنا نحن الأطفال .
دخلت غرفة جدتي الخاصة بها وكانت نظيفة مرتبة .. وبدأت ألصق الصور التي جمعتها على سرير جدتي ، وخزانة ملابسها وجدران الغرفة.
 ( في نظري صار منظر الغرفة في منتهى الروعة)
دخلت جدتي الغرفة فطار صوابها .. عندما رأت ما فعلت لقد أزعجها ذلك صرخت بوجهي وقالت غاضبة :

لماذا يكون اللون الأزرق نادراً في الطبيعة؟

لا توجد نمور أو خفافيش أو سناجب أو كلاب زرقاء في الطبيعة، حتى الحيتان الزرقاء ليست زرقاء حقاً، تتنوع الحيوانات وتتمايز بألوانها بدرجة كبيرة في الطبيعة، ولكن يبدو أن اللون الأزرق هو أندر تلك الألوان على الإطلاق، والأمر الطريف هو أنه إذا وُجدت هناك حيوانات زرقاء، فعادة ما تكون رائعة الجمال.

عالم الفضاء : ما هو لون الشمس؟

الشمس، مصدر الحياة على وجه الأرض، ليست صفراء على الإطلاق بل نحن نراها كذلك بسبب طبقة الأتموسفير المحيطة بالأرض. في الحقيقة الشمس تصدر جميع ألوان الطيف المرئية بكثافة متساوية تقريباً لكل منها، مما يعني أن اللون الحقيقي للشمس هو الأبيض.
ما هي كواكب النظام الشمس؟
الكثير منا يعتقد أنه يعرف كل الكواكب الموجودة في نظامنا الشمسي، فالكواكب المعروفة هي، عطارد، الزهرة، الأرض، المريخ، المشتري، زحل، أورانوس، نبتون. يوجد أيضاً بلوتو ولكن بعد عام 2006 لم يعد بلوتو مصنفاً ككوكب، بل أصبح من فئة الكواكب القزمة (الصغيرة).

الصفحات

اشترك ب RSS - طفولة