36691 نزيلاً العام الماضي . ./ 2019/ ينتظر بصمة واضحة للسياحة الحموية

ذكر مدير السياحة بحماة المهندس كمال النشار أنه تم تنظيم 28 ضبطاً مخالفاً للشروط القانونية بما يخص ترخيص المنشآت السياحية شملت /5/ ضبوط عدم إعلان و/15/ ضبطاً لمخالفات صحية و/4/ ضبوط لمواد مجهولة المصدر و/4/ ضبوط موقع عمل سياحي خلال العام الماضي.
وأضاف النشار إن حماة تعد من المحافظات السياحية المتميزة إن لم يكن من أهمها على الإطلاق لما حباها الله من جمال الطبيعة من ينابيع كثيرة منها جورين وأبو قبيس وطاحونة الحلاوة وشلالات طبيعية مثل /اللقبة ـ البيضا/ وآوابد تاريخية أثرية /أفاميا والأندرين وقلاع وقصور منها/ قلعة المضيق وقلعة أبو قبيس وقصر ابن وردان وقصر الأرناؤوط وهي شاهدة على المراحل التاريخية التي مرت بها بلادنا يخترقها نهر العاصي ونواعيره الفريدة في العالم.
وعن المنشآت السياحية العاملة في المحافظة قال النشار: تمتلك المحافظة منشآت سياحية عديدة من الخمس نجوم /فندق أفاميا الشام/ بطاقة استيعابية /340/ سريراً إضافة إلى المنشآت الملحقة به /مطعم ومسبح وتيراس/ إضافة إلى /8/ فنادق من تصنيف /1ـ2 ـ 3/ نجوم بطاقة استيعابية /474/ سريراً بالإضافة إلى منشآت الإطعام العاملة والبالغ عددها /11/ مطعماً بطاقة استيعابية /1640/ طاولة و6442/ كرسياً.
وجميع المنشآت المذكورة تقدم خدمات الإقامة والإطعام للزائرين والمسافرين بين المدن السورية والدول الأجنبية الصديقة والأشقاء العرب.
بالإضافة إلى 34 مكتباً سياحياً يقدم خدمات السياحة والسفر.
كما بلغ عدد النزلاء في المحافظة خلال العام 2018 مامجموعه /36691/ زائراً منهم /262/ زائراً عربياً و/222/ زائراً أجنبياً و/36207/ زوار سوريين وتعد هذه الأرقام جيدة إذا ما قيست بالسنوات السابقة وهو مؤشر إيجابي في عدد النزلاء ما يدل على تحسن الوضع السياحي والأمني ، نتيجة انتصارات الجيش العربي السوري وتحقيق الأمن ما ينشط الحركة السياحية في المحافظة.

سياحة 3 0aa99
وبلغ عدد المكاتب السياحية في المحافظة /68/ مكتباً منها 34 في الخدمة و34 مكتباً متوقفاً عن العمل.
وتشمل المنشآت السياحية في المحافظة منشآت الإقامة والإطعام والمتنزهات الشعبية ومكاتب السياحة والسفر ولدينا عدة منشآت ذات طابع أثري أو مصنفة أثرياً مثل فندق ومطعم الشرق ومطعم إسبازيا ومطعم أورانتوس في حي الطوافرة وقصر الأرناؤوط في ساحة العاصي وهو أحد المطارح الاستثمارية في المحافظة.
وفي مجال ترخيص المنشآت السياحية أشار النشار إلى أنه تم خلال العام 2018 ترخيص منشأة سياحية وحيدة /بانوراما / جنوب بلدة المحروسة ولم تحصل على التأهيل وهي قيد الإنشاء وتتضمن /إقامة ومسبح وإطعام/ بكلفة تقديرية حوالى /500/ مليون ليرة بالإضافة إلى عودة /3/ منشآت سياحية للعمل اثنتان في مدينة حماة وواحدة في محردة وتأهيل /6/ منشآت سياحية جديدة في مدينة حماة وسلمية.
أما المشاريع الاستثمارية التي سيتم طرحها في سوق الاستثمار السياحي لعام 2019 وتعود بالفائدة على المحافظة ككل فهي موزعة كالتالي:
موقع البرناوي وهو ضمن المخطط التنظيمي لمدينة حماة ويشمل فندق وقاعة مؤتمرات وفعاليات أخرى.
ـ موقع شمال المحورة على نهر العاصي /فندق ومطعم/.
ـ موقع سريحين وفيه فندق ومدينة ألعاب.
ـ بيت العظم مقرر فيه مطعم تراثي.
ـ موقع رأس شعرا / جورين/ وفيه فندق وبنغالوهات وهي شقق سياحية صغيرة منفصلة ومطاعم وتيراسات ومدينة ألعاب وموقع عين حلاقيم وفيه فندق ومطعم ومول تجاري وفعاليات ترفيهية وخدمية.
وكل هذه المشاريع المذكورة مدرجة في خطة الوزارة وسيتم طرحها في سوق الاستثمار السياحي لعام 2019.
ونوه النشار إلى تموضع المنشآت التابعة لمديرية السياحة في المحافظة وهي:
ـ المدرسة الثانوية الفندقية في مدينة حماة ويبلغ عدد طلابها 123 طالباً والمدرسة الثانوية الفندقية في مصياف ويبلغ عدد طلابها 68 طالباً ومكتب الاستعلامات السياحي في سلمية في بناء البلدية القديمة ومكتب الاستعلامات السياحي في مصياف في بناء المصالح العقارية القديمة وهو قيد الصيانة والتجهيز وسوق المهن والحرف اليدوية في خان رستم باشا في شارع المرابط في مدينة حماة.
وفي السياق ذاته أوضح النشار أنه يوجد في مديرية السياحة ضابطة عدلية مهمتها ضبط عمل المنشآت السياحية وتطبيق الأنظمة النافذة وتطبيق شروط الترخيص لكل منشأة /فنادق ـ مطاعم ـ مكاتب سياحية وسفر ـ سوق مهن يدوية وذلك من خلال جولات ميدانية لمراقبة المخالفات من تقاضي أسعار زائدة وعدم الإعلان عن أجور بدل خدمات وعدم الحصول على البطاقة الصحية ومخالفات أخرى مثل النظافة وتطبيق معايير الجودة لكل منشأة وحسب الترخيص الممنوحة لها وسلامة المواد الغذائية التي تقدم للزوار.
ويوجد لجنة مشتركة بقرار من وزير السياحة استناداً لقرار رئيس مجلس الوزراء رقم /1/ لعام 2001 وتضم مندوبين من /مديرية الصحة ـ البلدية ـ التموين ـ المالية ـ وطبيب بيطري من نقابة الأطباء البيطريين ـ غرفة السياحة ، وتقوم بجولات على المنشآت السياحية بشكل دوري وتكون أحياناً نتيجة شكوى ترد لمديرية السياحة أو التموين.
وهذه اللجنة هي المخولة بمتابعة مهمتها واتخاذ ما يلزم لتطبيق القانون.
وعن العقوبات والمخالفات في حال وجدت قال النشار : تتم من خلال الضبط المنظم وحسب المخالفة فمثلاً أسعار زائدة يتم تنظيم ضبط من خلال الضابطة العدلية ويتم دفع قيمة الضبط في مديرية المالية بقيمة /25000/ ليرة.
وكذلك عدم الإعلان عن أجور بدل الخدمات في حال المخالفة يطبق ذات الشيء.
أما الأطعمة الفاسدة والملوثة أو منتهية الصلاحية أو مجهولة المصدر فيتم تنظيم الضبط وإحالة المخالفة إلى القضاء لاتخاذ الإجراءات القانونية بحقه.
بالإضافة إلى أنه في حال كانت مخالفات كبيرة فيتم اقتراح إغلاق المنشأة من الجهات المعنية.
أما المخالفات الخاصة بالتعليمات الوزارية /وزارة السياحة/ وتشمل مخالفة شروط الترخيص فيحال الضبط إلى الوزارة لاتخاذ ما يلزم.
وفي حال تغيير مهنة مواقع العمل السياحي /مكاتب سياحة وسفر/ فيتم إلغاء الترخيص من خلال تنظيم الضبط اللازم وإحالته إلى الوزارة لإلغاء الترخيص.

حماة – أحمد عوض حمود

المزيد...
آخر الأخبار