نواعير حماة في دائرة الاهتمام 25ناعورة في حماة و 75طناً من الخشب و300 شجرة حور لصيانة بعضها

عندما تذكر حماة أول ما يتبادر إلى الأذهان عاصيها ونواعيرها ،تلك الأوابد الأثرية القائمة على النهر وهذا ما جعل بعض المؤرخين يطلقون على هذه المدينة اسم مدينة النواعير بالإضافة لاسمها الآخر وهو مدينة أبي الفداء.
ويعود تاريخ النواعير إلى عهد الآراميين ،وتبين الآثار السورية منحوتات ولوحات أثرية عن النواعير، مثل لوحة الفسيفساء الرائعة التي اكتشفت في شارع الأعمدة بمدينة أفاميا الأثرية على بعد 55 كم شمال مدينة حماة ويرجع تاريخ اللوحة إلى 420 م ،وتمثل صورة طبق الأصل للناعورة.
لأسباب مختلفة تعرضت النواعير إلى توقفات متكررة واهتراء في الأخشاب المكونة لها وتحتاج إلى صيانة وإصلاح وترميم لإعادة إقلاعها من جديد وخاصة التي تتوضع على أطراف المتنزهات والمقاهي.

عددها 25
عن هذه الأوابد يذكر رئيس مجلس مدينة حماة المهندس عدنان طيار أن عدد النواعير في مدينة حماة والبساتين المجاورة لها يبلغ 25 ناعورة.
ولكن خلال فترة الأحداث التي مرت بها البلاد وقلة المياه وعدم جريان نهر العاصي بشكل دائم تعرضت بعض النواعير للتكسير والتلف وهي :
ناعورة الخريسة – والعوجيات والصخرية والبشرية الصغرى والجعبرية الوسطى والجوهرية ونواعير كازو والضاهرية وشيزر.
أما باقي النواعير والتي تقع ضمن مدينة حماة وهي قيد العمل فعدد منها يحتاج إلى صيانة جزئية وهي : ناعورة البشرية الكبرى والعثمانية الشمالية والعثمانية الجنوبية والجسرية والمأمورية والمؤيدية وكذلك الجعبرية الكبرى والصهيونية والكيلانية واليخضورة بالإضافة إلى الدوالك والدهيشة والمحمدية والقاق.
أكثر من 75 طناً
وعن كميات الخشب التي تحتاجها هذه النواعير يقول طيار : إن دائرة النواعير تحتاج إلى كمية من الأخشاب لصيانة النواعير والحفاظ عليها كمعلم تاريخي ،ومن هذه الأخشاب الجوز والكينا والسنديان والتوت وتقدر كمية الأخشاب بـ 75 طناً ،أما من خشب الحور فتحتاج عملية الصيانة إلى 300 شجرة حور وتتراوح أطوالها من 8 – 13 متراً.
وإن هذه الكمية لزوم الصيانة الجزئية للنواعير التي تقع ضمن مدينة حماة فقط.
المتوافر من الخشب
ويضيف المهندس طيار :إنه يوجد في مستودع النواعير كمية من أخشاب الكينا وتقدر بـ 20 طناً وهي أبدان ثقيلة تحتاج إلى شرح على المكوك وكمية من أخشاب الصنوبر وتقدر بـ 10 أطنان فقط وأن هذه الكمية ناتجة عن عملية قص وتشذيب أشجار في أحياء وشوارع المدينة وبشكل تقريبي.
كما يوجد في مستودع النواعير /1/ طن من خشب الكينا مشروح عالمكوك وكمية /6/ أطنان من خشب الحور بطول 1-2 م لزوم رفات وجامعات وكمية /9/ أطنان من خشب الجوز مشروحة على المكوك.
وأبدان خشب جوز ثقيلة / قلب ناعورة/ عدد /5/ لاغير وأن هذه الكمية متوافرة عن طريق لجنة الشراء المباشر علماً أنها لزوم نواعير صغيرة.
أعمال صيانة
وحول أعمال الصيانة متى تبدأ وتنتهي يقول المهندس طيار : إن دائرة النواعير كما ذكرنا تحتاج إلى 75 طناً من الخشب بشكل تقريبي و150 شجرة حور بطول من 8-13 م وذلك لزوم أعمال صيانة /6/ نواعير وهم : الدهيشة – الجعبرية – الجسرية – البشريات – العثمانيات الشمالية والجنوبية وهذا الإصلاح وضع في خطة عام 2019م وكحد أقصى فإن النواعير بالمدينة ستكون جاهزة في الشهر الثالث أو الرابع علماً أن التكلفة المادية مرتفعة بسبب تغير أسعار الخشب الذي يتبع إلى سعر صرف الدولار أمام الليرة السورية.
تحتاج إلى 52 شجرة
وعن إصلاح ناعورة واحدة يقول المهندس طيار : إن إعادة ناعورة كاملة وبقطر 17 م وبشكل تقريبي تحتاج إلى قلب وكفت عدد اثنان وكمية أخشاب 20 طناً وإلى 52 شجرة حور و500 كغ من المسامير البلدية المصنعة يدوياً ،وعندها يمكن القول إن الناعورة جاهزة للعمل في مثل هذه المقادير.
آراء
وعن وضع النواعير ومياه العاصي التقينا عدداً من المواطنين في مقهى الروضة وأمام حديقة أم الحسن الذين أكدوا أن النواعير من معالم مدينة حماة الأثرية ،ويجب أن تكون جاهزة للعمل وخاصة مع بداية فصل الربيع كون أغلب المواطنين يستمتعون بمنظرها وغنائها ورفعها المياه.
كما أكدوا أن عمل المقاهي والمطاعم يعتمد على نظافة مياه العاصي بالإضافة إلى دوران النواعير التي يقصدها مواطنون من محافظات أخرى مؤكدين أن عمل البلدية ودائرة النواعير يجب أن يكثف في إصلاح هذه المعالم وإعادتها إلى عملها ،إضافة إلى تشذيب الأشجار والورود على ضفتي العاصي والعمل على نظافة مياهه ومنع التلوث وانتشار الروائح الكريهة منه.

ياسر العمر

المزيد...
آخر الأخبار