رخص أكشاك لذوي الشهداء و الجرحى

أصدر وزير الإدارة المحلية والبيئة قراراً يتضمن أسس ومعايير وآلية عمل موحدة لتخصيص الجرحى وذوي الشهداء بالأكشاك وفيها مدة رخصة الأشغال التي تمنح للأكشاك التي ترخص وفق الأسس والمعايير والآلية الواردة في المذكرة وهي /3/ سنوات فقط.
وبالنسبة للأكشاك القائمة حالياً يمنح شاغلوها فترة /3/ سنوات فقط بدأت من تاريخ 1/1/2019 .
وبحسب القرار فإنه يتم تخصيص جرحى الحرب من الجيش والقوات المسلحة والرديفة الذين تصل نسبة العجز لديهم من 70ـ100% بالأكشاك وفق الأسس والمعايير التالية:
الأولوية تكون لجريح الحرب المتزوج وذلك أيضاً حسب نسبة العجز المثبتة وعدد الأولاد ووضع الزوجة / عاملة أم لا / ووضع أفراد الأسرة الاجتماعي والوظيفي / مستوى العوز والفقر / ومصادر الدخل الأخرى المتوافرة ويجب ألا يكون مستفيداً من فرصة عمل دائمة أو مشروع آخر ضمن الميزات التي يتم منحها.
وبالدرجة الثانية لجريح الحرب الأعزب فتتم أيضاً من خلال معايير نسبة العجز وعدد أفراد الأسرة ووضعهم الاجتماعي والوظيفي ومصادر الدخل الأخرى المتوافرة وأيضاً ألا يكون مستفيداً من فرصة عمل دائمة أو مشروع آخر ضمن الميزات التي يتم منحها.
وجاء في القرار توضيح حول الأسس العامة لمنح رخص الأكشاك حيث يتم منح رخصة الكشك للجرحى وذوي الشهداء حصراً وضمن الوحدة الإدارية التي يقيم فيها المستفيد وتزود الأكشاك بالكهرباء والماء بالتعرفة المنزلية وتستوفي الوحدة الإدارية التعرفة بالحد الأدنى ورسم الأشغال وتبسيط إجراءات منح رخصة الكشك من دون أي عناء وبأقل مدة زمنية ويجوز للجريح توكيل أحد أفراد أسرته بموجب وكالة أصولية لمتابعة إجراءات الترخيص مع جميع دوائر الدولة دون الحاجة إلى حضوره الشخصي.
وبالنسبة لخطوات العمل يتم إعداد قائمة من قبل كل محافظة بعدد الأكشاك المقترحة الممكن تخصيصها للجرحى وذوي الشهداء موزعين على الوحدات الإدارية وفق الأسس المذكورة أعلاه ويتم تركيب الأكشاك وفقاً لأهمية الموقع وترفع المحافظات لائحة بالطلبات المقدمة إليها من الجرحى وذوي الشهداء للتخصص بالأكشاك.
ويتم إعداد خارطة سكانية لتوزع الأكشاك على مستوى المحافظة تتضمن هذه المرحلة:
ـ تكليف المحافظة بإعداد خارطة توضح الواقع الراهن لتوزع الأكشاك مع الأماكن الممكنة والمقترحة ولجميع الوحدات الإدارية في المحافظة وفق أسس مدروسة تنسجم مع الاشتراطات الفنية والتخطيطية ويتم تركيب الأكشاك وفقاً لأهمية الموقع وعلى أن يتم ذلك خلال فترة أقصاها /3/ أشهر وتشمل الخارطة لمواقع توزع البسطات والكولبات المخصصة لبيع الصحف والخبز والمنتجات الزراعية ولحظ مواقع وساحات مناسبة ضمن الخارطة يمكن توظيفها كأسواق شعبية ومناطق لتجمع أكشاك وبسطات وكولبات ذات طبيعة خاصة أو موسمية.
وبالنسبة لتصميم نماذج الأكشاك وأبعادها وتتضمن هذه المرحلة تصميم وإعداد نموذج موحد للأكشاك والبسطات على مستوى المحافظة ويراعى النموذج الانسجام الجمالي والوظيفي ويحافظ على الصورة البصرية المتماشية مع الموقع والمحيط، والتقيد بمعايير إشغال الارصفة لجهة الحفاظ على مسافة كافية لمرور المشاة.
وكما جاء وفي القرار تم وضع أسس ومعايير تخصيص ذوي الشهداء والجرحى بالأكشاك.
ـ تخصيص ذوي الشهداء حيث يخصص ذوو الشهداء من الجيش والقوات المسلحة والرديفة بالأكشاك وفق المعايير والأسس التالية حيث الأولوية للشهيد المتزوج وتستفيد من التخصيص الزوجة أو أحد أولاده بعد موافقة الزوجة.
وتؤخذ الحالات التالية لتنظيم الأولوية من حيث تاريخ الشهادة وعدد الأولاد ووضع الزوجة عاملة أم لا والحالة الاجتماعية لأسرة الشهيد والزوجة ومستوى العوز والفقر من خلال المسح الاجتماعي ومصادر الدخل الأخرى ووضع الزوجة الصحي ويجب ألا تكون الأسرة مستفيدة من فرص عمل دائمة أو مشروع آخر ضمن الميزات التي يتم منحها.
وبالإضافة إلى تشكيل لجنة مشتركة من وزارة الدفاع / لجنة برنامج جريح وطن ومديرية شؤون الشهداء / ومن وزارة الإدارة المحلية والبيئة مهمتها تدقيق أحقية الطلبات المرفوعة وتحديد المستحقين حسب الأولويات والتوزيع وفق الأسس المذكورة أعلاه ويتم تخصيص جميع الأكشاك المتوافرة دفعة واحدة .
وفي حال توافر أكشاك إضافية لاحقاً يتم التوزيع وفق ذات الآلية مرة كل سنة.

حماة ـ الفداء

المزيد...
آخر الأخبار