فعاليات شعبية في الغاب : إنشاء محطة تحويل كهربائية وصرافين آليين في شطحة

شدد الأهالي وأصحاب المعامل الصغيرة والمراكز التجارية والفعاليات الاقتصادية في منطقة الغاب بضرورة إنشاء محطة تحويل كهربائية في المنطقة من بلدة مرداش وحتى بلدة جورين وذلك بسبب انقطاع الكهرباء غير المعقول في المنطقة مما يسبب في تعطيل مصالحهم وأعمالهم التجارية والخدمية و التي تعتمد معاملها الصغيرة بشكل أساسي على الكهرباء من(معامل البلوك والأجبان والألبان ومزارع الأبقار ومحطات الوقود وضخ المياه والحرف المهنية) وغيرها.
علماً أن المنطقة تتغذى كهربائياً من محطة تحويل الشريعة والتي بدورها كانت تتغذى من محطة توليد زيزون ومحطة محردة، ومحطة زيزون أصبحت خارج الخدمة وبقيت تتغذى من محطة محردة.
ويقول الأهالي : إن أسباب انقطاع الكهرباء المتكرر في المنطقة هي أن محطة تحويل الشريعة والكبل/66/ الذي يغذيها من محطة توليد محردة في مرمى المجموعات الإرهابية المسلحة فكلما قامت المجموعات الإرهابية بضرب قذائف الغدر على المحطة انقطعت الكهرباء وإصلاحها فيه مخاطرة على حياة عمال شركة الكهرباء الذي قدموا شهداء سابقاً في سبيل إصلاحها.
كما أكدت الفعاليات الاقتصادية والتجارية والشركات الخاصة وأصحاب رؤوس الأموال في مدينة السقيلبية ومنطقة الغاب من بلدة عين الكروم ومرداش وشطحة والفريكة وجورين ضرورة تحويل مكتب المصرف التجاري السوري في السقيلبية إلى فرع تجاري وذلك لسهولة تحويل رؤوس الأموال عن طريق المصرف التجاري علماً أنه لا يستطيع المكتب تحويل أكثر من /15/ مليون ليرة في اليوم حيث إن شركة أو شركتين تغطي التحويل مما يضطر باقي الشركات أو المتعاملين مع المصرف السفر إلى مدينة اللاذقية أو مدينة حماة لتحويل أموالهم كي لاتتعطل أعمالهم ومصالحهم التجارية.
علماً أن مكتب المصرف التجاري في السقيلبية يقوم بجميع الأعمال الخدمية للمواطنين من فتح حساب وتسديد وتحويل أموال للشركات الخاصة ومحطات الوقود وشركات تحويل الأموال والمؤسسات الاستهلاكية والجمعيات وغيرها.
كما طالب أهالي المنطقة بوضع صرافين آليين ( تجاري وعقاري) بجانب مركز ناحية شطحة ومخفر الشرطة وذلك ليتمكن المواطنون المتقاعدون والموظفون والذين يتقاضون رواتبهم بالبطاقات الصرافية من قبض رواتبهم والتخفيف من معاناة السفر أيضاً إلى مركز مدينة اللاذقية وحماة لقبض رواتبهم وأحياناً تكون الصرافات خارج الخدمة أو معطلة.
ومطالبة أهالي قرية ناعور جورين تركزت على ضرورة الإسراع في تنفيذ مشروع الصرف الصحي في القرية وإلغاء الجور الفنية والتي يمر النبع الذي يغذي بحيرة ناعور جورين بجانبها والبحيرة بدورها تغذي مدينة اللاذقية والقرية مما ينذر بكارثة بيئية وتلوث لمياه الشرب.

حماة – حيدر أحمد

المزيد...
آخر الأخبار