2727 ضبط استجرار غير نظامي كهرباء حماة . . مشاريع بمئات الملايين لتحسين المنظومة

تواصل الشركة العامة للكهرباء أعمال تأهيل الشبكة الكهربائية في عدد من أحياء مدن المحافظة وقراها وبلداتها وخاصة التي تضررت نتيجة الأعمال التخريبية للمجموعات الإرهابية، وإعادة تفعيل النشاط الاقتصادي والصناعي والتجاري فيها.
كما تستمر بأعمال الصيانة لعدد من محطات التحويل ضماناً لاستقرار التيار وعدم حدوث أعطال في هذه المحطات، هذا بالإضافة إلى عدة مشاريع خدمية توضع في الخدمة قريباً.

100% نسبة التنفيذ
عن نسبة التنفيذ التي حققتها الشركة يقول مديرها العام المهندس محمد رعيدي: نفذت الشركة الخطة الاستثمارية بنسبة 100% حيث عملت على تنفيذ عدة مشاريع ومنها مشاريع كابلات أرضية بدل هوائية للتوتر المتوسط والمنخفض في أغلب مناطق حماة وريفها.
كما نفذت الشركة تغذية مشفى سلمية الوطني بمخرج خاص معفى من التقنين إضافة إلى تغذية مباقر جب رملة بكلفة تقدر بـ 63 مليون ليرة سورية وتغذية مشفى السقيلبية والمعفى من التقنين بكلفة 515 مليون ليرة أيضاً، كما نفذت الشركة محطات ضخ لنهر البارد بقيمة 173 مليون ليرة.
استجرار غير مشروع
وعن عدد الضبوط المنظمة لاستجرار التيار الكهربائي غير المشروع يقول رعيدي: عملت ورشات المتابعة على تنظيم 2727 ضبط استجرار غير مشروع للطاقة الكهربائية وقدرت الكمية المستجرة بمايعادل 8678899 ك, و. س وتم تحصيل منها قيمة 1537 ضبطاً وبلغت مايقارب 90 مليون ليرة سورية.
كما تم استبدال محولات بأخرى ذات استطاعة أكبر وعددها 186 محولة إضافة إلى 161 محولة جديدة تم تركيبها بدلاً من محروقة.
كما تم بناء 12 مركزاً أرضياً وستوضع هذه المراكز في الخدمة والاستثمار قريباً، كما تم تجهيز واستثمار 45 مركزاً هوائياً وتجهيز واستثمار 30 مركز تحويل أرضي.
عدادات مجانية ونسب جباية
وعن عدد العدادات المجانية ونسب الجباية يقول رعيدي: تم تركيب2274 عداداً مجانياً لذوي الشهداء وعمل الشركة مستمر بهذا المجال.
أما نسبة الجباية فقد بلغت 70% للقطاع الخاص و30% للقطاع العام وتستقبل مراكز الجباية المنتشرة بالمحافظة وبمقر الشركة كل المواطنين لتسديد مايترتب عليهم من تحصيل مالي.
120 ضبطاً خلال شهر
وعن عمل الشركة خلال الشهر الأول من هذا العام يقول رعيدي: خلال الشهر الأول من هذا العام تم تنظيم 120 ضبطاً لاستجرار غير مشروع وتم تحصيل قيمة 65 ضبطاً منها، وقد بلغت الكمية المقدرة للضبوط 54115 ك ,و,س كما تم استبدال وتكبير 40 محولة وتركيب 40 أخرى بدل محروقة.
مخرج جديد
وعن استثمار مخرج 66 يقول رعيدي: تم استثمار مخرج 66 ك .ف دارة مزدوجة بكابل أرضي من محطة تحويل سلحب إلى خط 66 ك. ف الهوائي / مفرق العشارنة/ الذي يربط محطة تحويل مصياف بمحطة تحويل الشريعة – الغاب – والفائدة منه تأمين استقرار الكهرباء والتخفيف من الانقطاعات خارج أوقات التقنين لمنطقتي مصياف والغاب.
كذلك يساعد هذا المشروع في الدقة بتحديد مكان الأعطال التي تصيب خط 66 والمغذي للمحطتين وهذا يؤدي إلى الإسراع في الصيانة.
وحالياً تعمل الشركة على تنفيذ تفريعة خط 20 ك. ف بطول 3 كم لتخفيف الحمولة عن خط الشيحة – من محطة حماة – غرب- والتي تبلغ قيمتها المالية للأعمال المدنية فقط نحو 2,718 مليون ليرة و ستوضع في الخدمة قريباً.
ياسر العمر

المزيد...
آخر الأخبار