بكلفة 8 مليار ليرة . . 30% الأعمال المنفذة في مطحنة سلحب

أكد مدير فرع المطاحن المهندس غازي العيسى أن كمية الأقماح المطحونة منذ بداية العام ولغاية شباط الماضي بلغت /30175/ طناً، نتج عنها كمية /22910/ أطنان من الدقيق ومن النخالة /7/ آلاف طن ، حيث بلغت كمية الأقماح الواردة من مؤسسة الحبوب /31279/ طناً ومن خارج المحافظة /3022/ طن دقيق.
وأوضح المهندس العيسى أن الفرع قام بتسليم المخابز الآلية «القطاع العام» خلال ذات الفترة /8950/ طناً من الدقيق وللمخابز الخاصة وعددها /235/ مخبزاً في أرجاء المحافظة /17327/ طناً، وبلغت كمية النخالة التي تم تسليمها للمتعهدين «قطاع خاص» بموجب عقود نظامية من المؤسسة العامة /6210/ أطنان ، علماً أن مؤسسة الأعلاف لم تستجر مادة النخالة من المطاحن منذ الربع الأول من العام الماضي وحتى الآن أية كمية.
وفيما يتعلق بعمل الفرع فيوجد مطحنتان تعملان في القطاع العام وهما :
أولاً سلمية والتي تطحن يومياً /450/ طن أقماح بعد استلام المادة الطرية المستوردة وثانياً مطحنة حماة في كفربهم والتي تطحن /70/ طناً يومياً ، وهي قديمة وتحتاج إلى تحديث وتطوير ، ويتم حالياً إعداد دفتر الشروط الفنية والمالية لتطويرها بآلات جديدة وحديثة بالإضافة إلى التعاقد مع مطحنتي السليم والنواعير الخاصتين حيث تطحن الأولى /60/ طناً يومياً والثانية /90/ طناً يومياً.
أما مطحنة سلحب المراد إقامتها ، فقد بلغت نسبة إنجاز الأعمال البيتونية فيها 30% ويتم الآن إعداد دراسة تمديد خط تغذية كهربائية بطاقة /5/ ميغا واط من خطين مستقلين ، وتتم دراسة تزويدها بمياه الشرب وتنفيذ صرف صحي ، علماً أن الآلات موجودة في موقع العمل وهي بطاقة /300/ طن يومياً وبكلفة /8/ مليارات ليرة، وهي ضمن الخط الائتماني الإيراني السوري «تسليم المشروع مفتاح باليد» من شركة آرادماشين الإيرانية.
كما تم الانتهاء من استلام الإضبارة التنفيذية لإعادة تأهيل مطحنة معردس ، ونأمل أن يتم تركيب خطوط جديدة وإعادة وضعها في الخدمة قريباً.

حماة – محمد جوخدار

المزيد...
آخر الأخبار