رش المبيدات ضرورة ملحة..

انحسر البرد والشتاء وبدأت بوادر الصيف بالظهور من خلال ارتفاع درجات الحرارة يوماً بعد يوم وظهور بعض أشكال الحشرات والبعوض التي كانت مغيبة تماماً خلال الثبات الشتوي والتي ارتاح منها المواطن وخاصة في المناطق التي تكثر فيها وأصبح ينام من غير لسعات أو عضات قد تسبب له بعض الأوجاع والأمراض ومنها اللشمانيا الذي أصبح يهدد أعداداً كبيرة من المواطنين.
إن فصل الصيف من الفصول التي يحبها المواطن لما فيها من أشكال التنزهات والاجتماعات والسيرانات التي حرم منها طوال الشتاء البارد هذا ماينتظره المواطن لكن بعضهم وخاصة الذي يجاورون مجرى العاصي وفي الأرياف التي حرم أهلها من اشكال الصرف الصحي حرموا طعم النوم وغابت عنهم هذه الاجتماعات والسيرانات وربما بعضهم أصابه شيء من الأمراض والعضات واللسعات وأصبح المرض يلازمه طوال الأيام الجميلة.
في هذه الأثناء ومع بداية حلول الصيف وانتشار اشكال البعوض والناموس وغيرها من الحشرات لابد من وضع استراتيجية معينة للقضاء على هذه الأشكال كونها تعرض المواطن إلى نسيان أشكال الراحة والنوم ولابد أن ينتبه المعنيون الى ضرورة البدء برش المبيدات الحشرية الضرورية والقاتلة لهذه الحشرات وخاصة في أماكن انتشارها على مجرى نهر العاصي وفي مناطق تجمع القمامة وروث الحيوانات في الأرياف كونها البؤر الحاضنة لهذه الحشرات ومنها تنتشر إلى باقي المناطق.
الأمر نضعه أمام المعنيين كونه في غاية الأهمية وخاصة مع ظهور حالات مرضية ومنها اللشمانيا التي تنتشر يوماً بعد يوم في الأحياء والمناطق وبأعداد لايمكن أن يستهان بها.
ونذكر كذلك الجهات المعنية أن عمليات الرش بعد تكاثر وانتشار هذه الحشرات ربما لاتف بالغرض المطلوب منها وعندها يذهب عملنا هباء ويطوى أدراج الرياح وعلى مبدأ كأنك يا أبو زيد ماغزيت.
ياسر العمر

المزيد...
آخر الأخبار