حي السبيل في عالم النسيان مجلس مدينة سلمية يتهرب وشركة الصرف الصحي تعد بالحل

حي السبيل بالجهة الشرقية لمدينة سلمية يتجاوز عدد سكانه /5/ آلاف نسمة ، ودخل المخطط التنظيمي لمدينة سلمية منذ عام تقريباً ،و يعيش أهالي الحي بخطر محدق بهم ، يهدد بكارثة صحية وبيئية ، بظل غياب تام ولامبالاة وعدم اهتمام من مجلس مدينة سلمية ، رغم مطالبات المواطنين وشكواهم الكثيرة ، وواقع خدمي سيىء جداً ، ويفتقر لأدنى الخدمات الضرورية ، بدءاً من نهر للصرف الصحي الذي يمر من مجرى الطوف ، قادم من القرى الشرقية ، الذي يهدد حياة الإنسان والمياه والزراعة والأرض ، وغياب مجاري الصرف الصحي واعتماد القاطنين على الحفر الفنية بمنازلهم ، والقمامة المتراكمة والمنتشرة بالأحياء بدون نقلها ، وعدم وجود مياه للشرب ومركز صحي ، وغيرها من القضايا المهمة التي يحتاجها المواطن.

الفداء مع المواطنين
صحيفة الفداء وانطلاقاً من حرصها على صحة المواطنين ، وتبني أصواتهم وشكواهم ، وبناء على شكوى عليها أكثر من 150 اسماً وتوقيعاً ، كان لها جولة ميدانية على حي السبيل ، اطلعنا من خلالها على الواقع الخدمي المزري للحي ومعاناة المواطنين الشديدة منه ، والتقينا عدداً كبيراً من المواطنين واستمعنا لهم وسجلنا ملاحظاتهم وشكواهم ، وغياب مجلس المدينة حتى بالرد على الشكاوى والاستفسارات ، وتعامله غير اللائق مع الصحافة لدى مراجعته للحصول على أجوبة ورد !!؟؟
لا صرف صحي
البداية مع المواطنين الكثيرين القاطنين بالحي ، ومنهم :
ـ طارق وعدنان هرموش و بشار نصر وعبد الكريم الملا وحسين كلثوم الذين قالوا لنا :
غياب الصرف الصحي يهدد حياتنا وحياة أطفالنا ، حيث لايوجد مجاري بالحي ، ومياه الصرف الصحي القادمة عبر مجرى الطوف من قرى شرقي الحي والذي من المفروض أن تصب بمحطة التحلية التي أقيمت بالحوارة ، تسير بمجرى الطوف ، وتلوث الآبار التي باتت غير صالحة للشرب ، إضافة إلى القمامة الكثيرة والمتراكمة و المنتشرة بشوارع الحي والتي منذ سنوات لم يقم مجلس المدينة بترحيلها ، ما يجعلنا نرميها بمجرى الطوف ونحرقها ، وهذا ما أدى لكثرة الحشرات الضارة والناقلة للأمراض الخطيرة والسارية ، وكثرة الذباب وانتشار الروائح الكريهة وتلوث كبير للبيئة .
مجلس المدينة لم يحرك ساكناً
ـ حازم حمزة وناصر وعقاب رزوق وعدنان ومنير سويدان ، قالوا لنا : الحي دخل المخطط التنظيمي منذ عام قريباً ، ولم نرَ مجلس المدينة حتى الآن يهتم بالحي وأهله ، رغم مراجعتنا مرات كثيرة لرئيس المجلس ، لكن لا حياة لمن تنادي ، ولا حول و لا قوة لنا ، ومنذ سنوات نراجع الخدمات الفنية ، قبل دخول الحي المخطط التنظيمي ، وقدمنا شكوى للمحافظ ، ووجه المحافظ للمجلس لإجراء اللازم ، لكن المجلس أيضاً لم يحرك ساكناً !!
ولا مياه للشرب أيضاً
ـ عدنان ومحمد منلا وكريم ومهند هرموش وحسن المطير ، قالوا : معاناة شديدة بعدم وجود مياه للشرب ، فالآبار السطحية التي كنا نعتمد عليها باتت ملوثة بالصرف الصحي ،ومؤسسة المياه لم تقم بتخديم الحي بذلك ، ومنذ عشر سنوات حفرت المؤسسة بئراً بحرياً ولكن لم يتم استثماره حتى الآن ، ونعتمد على صهاريج مؤسسة الآغاخان التي توزع أحياناً مياه الشرب ، ونشتري المياه منذ سنوات ما يزيد من أعبائنا المالية ومعاناتنا في ظل الظروف المعيشية الحالية الصعبة .
التلاميذ بخطر
ـ ضحوك رزوق مديرة المدرسة الابتدائية ، قالت : تقع المدرسة على مجرى الطوف ، ويتنشق الطلاب الروائح الكريهة المزعجة منه ، نتيجة انتشار القمامة وتوجيه الصرف الصحي عليه ، وهذا ما يؤثر سلبياً في صحة طلاب المدرسة ويهددهم بأمراض سارية .
الحي بعالم النسيان
ـ وليم غالي و قحطان ومحمد الجرعتلي وخالد المبارك وفاتن الجدي ، قالوا : الحي بعالم النسيان واللامبالاة بقاطنيه ، وبأمس الحاجة المواطنين لمازوت التدفئة فأغلب المواطنين لم يحصلوا على الدفعة الأولى حتى الآن ، وزيادة مراكز الغاز المنزلي بسبب الازدحام الكبير ونقص الغاز ، وتعبيد وتزفيت الطرق ، فالطرقات الموجودة ترابية ، وصيانة كبل الهاتف المقطوع منذ سنوات ، وإنشاء مركز صحي للحاجة الماسة له ، والأهالي مستعدون لتقديم البناء اللازم من قبلهم لذلك ، وصيانة وتوسيع جسر السبيل الذي يشكل خطراً على حياة المواطنين لضيقه وتكسر أطرافه ، وغيرها من القضايا الملحة الكثيرة .
الصرف الصحي : الحل خلال أيام
مدير شركة الصرف الصحي بحماة ،المهندس وحيد يوسف تجاوب مشكوراً لدى اتصالنا به كجهة إعلامية ، وأكد بأن مشكلة مياه الصرف الصحي القادمة من قرى الريف الشرقي عبر مجرى الطوف سيتم حلها فوراً والعمل على تنظيف المجرى ، منعاً للتلوث ، وسيتابع شخصياً وميدانياً هذا الأمر وخلال أيام قليلة ، وستكون محطة التحلية الموجودة بالحوارة شرقي السبيل ، جاهزة للعمل قريباً جداً .
المياه : آبار بديلة
مدير عام مؤسسة مياه الشرب بحماة ، الدكتور المهندس مطيع العبشي تجاوب مشكوراً لدى اتصالنا به ، ووعد قائلاً : الآبار التي تم حفرها منذ سنوات غير صالحة مياهها للشرب ، وأن المؤسسة سترسل بالسرعة القصوى مهندسين بدراسة مناطق الحي ، لحفر آبار بديلة صالحة ، والسعي الجاد والسريع لتزويد المواطنين بالحي بمياه الشرب والعمل على مد شبكة مياه .
مجلس المدينة يتهرب!
كجهة إعلامية حاولنا لقاء رئيس مجلس مدينة سلمية ، المهندس زكريا فهد ، لنقل شكاوى ومعاناة المواطنين ولمعرفة إجراءات المجلس بشأن حي السبيل .
.. لكننا فوجئنا فور دخولنا لمكتبه ، بالتعامل غير اللائق مع الصحافة وعدم المبالاة والاهتمام لقضايا المواطنين ، وأجابنا // بأنه لا يوجد أي شيء عنده ، و ليس (فاضياً لأمور فاضية وفارغة ننقلها نحن) ، وبأنه مشغول جداً بأمور أهم // وبعد إلحاح مني وإظهار شكوى المواطنين وعليها توقيع 145 مواطناً ، طالبني بمهمة رسمية ، ورغم تأكيدي بأنني بمهمة رسمية وإبرازي المهمة ورفضه الاتصال بالصحيفة للتأكد من المهمة ، بناء على طلبي ،و زاد بالتعامل بأسلوب غير لائق و بعيد عن المسؤولية وكأنه يطردني من مكتبه الذي انتخبه المواطنون ليكون فيه لخدمة المدينة وأهلها !! ضارباً بعرض الحائط كل التوجيهات الرسمية العليا بإعطاء المعلومات بشفافية وصراحة وصدق للصحافة ؟؟؟
ختاماً:
حي السبيل وأهله مهددون بكارثة صحية وبيئية ، والصور المرافقة التي التقطتها عدسة الفداء تؤكد وتوثق ذلك في حال لم تتحرك الجهات المعنية ومجلس المدينة لإيجاد الحلول السريعة لها ، يعيشون واقعاً خدمياً من سيىء لأسوأ بظل غياب أدنى الخدمات الضرورية ، وغياب ولامبالاة مجلس المدينة ، والتعامل غير اللائق من قبل رئيس المجلس مع الصحافة بالأمس مع زميلتنا سلاف زهرة واليوم معنا ، للحصول على إجابات وردود على شكاوى واستفسارات المواطنين يطرح تساؤلات وإشارات استفهام كثيرة !! تحتاج للإجابة عليها من قبل المسؤولين !!؟
نتوجه عبر صفحات الجريدة للمسؤولين بالمحافظة والحكومة ، للعمل بدافع المسؤولية والواجب الوطني لحل هذه القضايا وتخفيف معاناة المواطنين.
حـسـان نـعـوس

المزيد...
آخر الأخبار