بقيمة 4,2 مليار ليرة 400 ترخيص لمنشآت حرفية وصناعية توفر 889 فرصة عمل

كشف مدير الصناعة حسين الموسى أنه تم في العام الماضي منح 178 ترخيصاً للمنشآت والحرف الصناعية من قبل مديرية الصناعة وهذا الرقم دليل على تعافي وتنامي الحركة الصناعية بالمحافظة ما ينعكس إيجابياً على قوة الاقتصاد السوري.
وأضاف الموسى أن الوزارة عازمة على استثمار كل ورشة أو مصنع بالتعاون مع جميع القطاعات من خلال إجراءات هامة من شأنها تذليل العقبات ومواجهة العقوبات التي فرضت على المواطن السوري وخاصة على القطاع الصناعي وتأمين البدائل للفترة القادمة.
وأشار إلى أن عدد التراخيص الممنوحة في العام الماضي بلغ /97/ ترخيصاً برأسمال وقدره /3,851,150,000 / ليرة وتستوعب /689/ فرصة عمل وموزعة على الشكل التالي:
في مجال الصناعة الهندسية حيث بلغ عدد الرخص /21/ ترخيصاً يتضمن صناعات نشر الأحجار والرخام وتشكيل الأسقف المستعارة والموبيليا المعدنية وتجارة الأخشاب للأبنية وخراطة وتجديد المحركات وتشكيل الحديد والطباعة والإنشاءات المعدنية والكابلات وصناعة الآلات الصناعية والخزانات والصهاريج.
وفي مجال الصناعات الغذائية بلغ عدد الرخص الممنوحة /44/ ترخيصاً تتضمن صناعة الخزن والتبريد والعلف والبوظة والشوكولا وتحميص وطحن البن وذبح وحفظ لحوم الحيوان وتعبئة زيت الزيتون والألبان والأجبان والمشروبات الطبيعية.
وفي مجال الصناعات الكيميائية قال الموسى إنه تم منح /28/ ترخيصاً تضمنت صناعة الأدوية البيطرية وجبل الإسفلت والمنتجات البلاستيكية والأدوية والأملاح والمبيدات وطحن الكبريت ومزج الزيوت وأكعاب وأنعال بولي أوريتان والمواد اللاصقة والشامبو ومواد الزينة والتجميل والمنظفات.
وفي مجال الصناعات النسيجية فقد بلغت التراخيص الممنوحة /4/ تراخيص جميعها لصناعة الألبسة الجاهزة الرجالية والنسائية والأطفال.
ونوه إلى الزيادة الملحوظة في عدد التراخيص الحرفية حيث بلغ عدد الرخص الممنوحة /81/ ترخيصاً برأسمال وقدره /351,800,000/ ليرة تؤمن فرص عمل لـ/200/ عامل وموزعة على الشكل التالي:
الحرف الهندسية وعدد الرخص الممنوحة /15/ ترخيصاً تضمنت صناعات البلوك وطحن وتكسير الأحجار والأثاث المنزلي الخشبي وقص الصاج وخراطة المعادن والحدادة والبلاط وقص وجلي الرخام.
أما الحرف الغذائية حيث بلغ عدد الرخص الممنوحة لعام 2018 /41/ ترخيصاً تضمنت صناعات غربلة وتعبئة الحبوب والمساحيق الغذائية والحلويات والمنتجات وتحميص الموالح والخل والمخللات والخبز السياحي وجرش العلف والراحة وكبس البيرين.
وفي مجال صناعة الحرف الكيميائية فقد بلغ عدد الرخص الممنوحة /22/ ترخيصاً تضمنت صناعة الأحذية والمعقمات والمنظفات الصنعية الخاصة والصابون اليدوي وفحم الأراكيل وبخ وشي المعادن وزخرفة الزجاج.
ونوه الموسى إلى الحرفة النسيجية والتي بلغ عدد الرخص الممنوحة /3/ رخص وجميعها لصناعة الألبسة الجاهزة والجوارب.
وبيّن أن مديرية الصناعة تعمل جاهدة ما استطاعت لتقديم الدعم والتسهيلات لكل الصناعيين من خلال دعم وزارة الصناعة للنهوض بالواقع الصناعي بشكل أفضل وعودة عجلة الإنتاج الصناعي إلى التألق والازدهار.

حماة – أحمد عوض حمود

المزيد...
آخر الأخبار