بعد إعادة تأهيلها ناعورة الدهشة تعود للدوران في مهرجان الربيع

ذكر رئيس مجلس مدينة حماة المهندس عدنان الطيار أنه وتحضيراً لمهرجان الربيع يقوم المجلس / دائرة النواعير/ بإعادة تأهيل ناعورة الدهشة وعودتها إلى العمل مع بداية المهرجان بعد توقفها عن العمل منذ شهرين بسبب تلف الأخشاب كاملة .
وتقع ناعورة الدهشة مقابل القلعة من جهة الشمال الغربي عند القناطر المؤدية إلى باب النهر.
وتأتي أهمية هذه الناعورة بالإضافة غلى رمزيتها وقوعها في مكان سياحي هام .
بدوره رئيس دائرة النواعير عهد سبع العرب قدم إيضاحات هامة عن أوصاف الناعورة واحتياجاتها من التأهيل فقال: يبلغ قطر الناعورة 75ر8 سم ونعمل الآن من خلال ورشاتنا في المديرية بتأمين كل مايلزم لإعادة الناعورة إلى الدوران وذلك من خلال العمل على محور الناعورة مع القواعد وهو من خشب الجوز وقطر المحور الذي يتم تركيبه الآن يبلغ 32 سم أما القواعد فهي من خشب الجوز التي يستند عليها المحور بأشكال مربعة وبعرض من 32 ـ33 سم تقريباً.
والعقدة يتم تصنيعها من خشب الكينا وهي متوافرة في المديرية وبمواصفات تتضمن 16 عتبة وبسماكة 12 سم والطول من 240 ـ 260 سم قريباً ومصنعة من خشب الكينا أيضاً ، وهي القاعدة التي تربط المحور مع الوشاحات .
والوشاحات مكونة من خشب الجوز وهي عبارة عن /24/ وشاحاً بطول 75ر3ــ 5ر4 م ومهمتها ربط العقدة مع الدوائر ، والدوائر تتكون من خشب الكينا أو الجوز وعددها في الناعورة ( الدهشة ) /15/ دائرة وطولها يتراوح بين 2ــ 2،10 م ويثبت عليها أكليل الناعورة .
وأضاف سبع العرب أن إكليل ناعورة الدهشة وهو عبارة عن رادين يتم تثبيت الصناديق على الإكليل ويتألف الإكليل في الناعورة وهو من رادين ــ القبو ــ الطبق ــ الريش ــ الجامعات ــ المعدات ــ البيكار .
والصناديق مكونة من خشب الصنوبر بعدد /56/ صندوقاً بعرض /19/ سم للصندوق الواحد ومهمتها محل الماء من مجرى النهر إلى الساقية.
وأكد سبع العرب أن الناعورة الآن قيد التأهيل وستكون جاهزة للعمل مع بداية مهرجان الربيع.
ونوه أنه تم الانتهاء منذ فترة من صيانة ناعورة الجسرية داخل بوابة حديقة أم الحسن من الجهة الجنوبية مقابل فرع الحزب القديم حيث تم تبديل المحور والقواعد وبعض أجزاء العقدة التالفة والمحور من خشب الجوز والقواعد من خشب الكينا والعناب من خشب الكينا وأصبحت في الخدمة بعد الانتهاء من صيانتها.
والجدير ذكره أنه يوجد في مدينة حماة /25/ ناعورة منها /15 في الخدمة.
وتعمل دائرة النواعير في مجلس المدينة عند توافر الاعتمادات والمواد الأولية على تفعيل وإعادة تأهيل كل النواعير المتوقفة عن العمل.

حماة ـ أحمد عوض حمود 

المزيد...
آخر الأخبار