التغذية المدرسية لاتستهدف الجميع مديرية التربية : خريطة التوزيع من الوزارة

لأكثر من عامين نسمع عن توزيع وجبات غذائية لطلاب المدارس في مدارس حماة لكن التوزيع لا يستهدف جميع مدارس المحافظة فهناك مدارس تحصل على حصتها ، وأخرى لم تسمع بوجودها أصلاً، مدارس استهدفتها مديرية التربية وأخرى مستثناة منها . من هنا كان لابد لنا من البحث لنكتشف حقيقة الموضوع ، فهل المشكلة بالتوزيع أم بطريقة التوزيع أم بالكميات أو …
في العام الماضي استوقفتني شكوى لإحدى مدارس حماة تطالب فيها إدارة المدرسة بالحصول على حصتها من الحليب الموزع لطلابها مقارنة بالمدارس الأخرى ومن خلال هذه الشكوى استقصيت عن الأمر في مدارس مصياف وسلمية وبعض المناطق الأخرى فكانت الإجابة واحدة لم نسمع بوجود مثل هذه الوجبة فكيف بالحصول عليها.
من خلال البحث عن المشروع وجدنا بأن المشروع هو تعاوني بين وزارة التربية /مشروع التغذية المدرسية/ و برنامج الغذاء العالمي، وان المشروع يهدف إلى الحد من التسرب في المدارس وزيادة معدلات الدوام للطلاب وتأمين اللازم من الوحدات الحرارية للطلاب داخل المدرسة ما يساعدهم على التركيز الجيد خلال اليوم المدرسي، ويتم ذلك من خلال توزيع البسكويت بالتمر المدعم بعناصر من الفيتامينات والمعادن على الأطفال قبل الفرصة الأولى ويتم تناولها خلال الفرصة ليتم منحهم جرعة من الوحدات تساعدهم على إكمال يومهم بنشاط وتركيز.
كما سيتم تطبيق مشروع القسائم الغذائية المخصصة لتلاميذ منهاج الفئة /ب/، وذلك لحثهم على الالتحاق بالمدرسة مقابل الحصول على قسيمة غذائية بقيمة 11 ألف ليرة تقريباً تستفيد منها الأسرة ويتم الحصول على القسيمة شهرياً بشرط أن يحقق الطلاب نسبة دوام لا تقل عن 75% كل شهر.
وبسؤالنا مديرية تربية حماة لماذا يشمل المشروع مدارس دون أخرى أجابت مصادر فيها قائلة: إن خريطة التوزيع لمثل هذه الوجبات تأتي من الوزارة وبالتنسيق من قبل المنظمة المانحة فهي تأتي بشكل ربعي أي كل ٣ أشهر تحدد مدارس توزع فيها هذه الوجبات ، وأنه ونتيجة الشكاوى المقدمة للمديرية من مدارس المحافظة طرحنا وناقشنا مع المنظمة فكرة التوزيع وشموليتها التي كانت تستهدف بداية مدارس المناطق الساخنة .
وعن المواد الموزعة فهي عبارة عن بسكويت محشي بالتمر ومدعم بـ11 من الفيتامينات المفيدة لصحة وسلامة الطلاب.
علمنا أنه قد تم توزيع علب حليب اضافة إلى البسكويت خلال الأعوام الماضية ضمن مدينة حماة .
من هنا نأمل أن يعاد النظر بخطة التوزيع لتشمل مدارس المناطق ليس طمعاً بهذه الوجبة الخفيفة ولكن حتى تتساوى جميع مدارس المحافظة.

حماة .. ازدهار صقور :

المزيد...
آخر الأخبار