على صفاف العاصي : الشعر .. وملكة التخييل

لقد حاول العديد من الفلاسفة والشعراء والنقاد الاجتهاد في تعريف الشعر ، فعرفه كل منهم وفق المعطى الزمكاني له , وأي تعريف للشعر فهو تحجيم و تقزيم له و محاولة لليّ عنقه و إدخاله في حالات ثبات ما .. فالشعر أكبر من كل التعريفات والمصطلحات ..
ولكن سأورد قولاً أعتبره من أجمل ما قيل في الشعر لأجعله مدخلاً للحديث عن جزء هام و مكون أساسي للشعرية .. ألا وهو الصورة ، فابن سينا في كتابه الشفاء قال : الشعر هو كلام متخيل مؤلف من أقوال موزونة متساوية و عند العرب مقفاة و معنى كونها موزونة أن يكون لها عدد إيقاعي ..
ويضيف ابن سينا والمتخيل هو الكلام الذي تذعن له النفس فتنبسط عن أمور و تنقبض عن أمور من غير رؤية و فكر واختيار، وبالجملة تنفعل له انفعالاً نفسانياً غير فكري سواء كان القول مصدقاً به أو غير مصدق .
ويرى في موضع آخر أن التخيل إذعان والتصديق إذعان لكن التخيل إذعان للتعجب و الالتذاذ بنفس القول .. والتصديق إذعان لقبول أن الشيء على ما قيل فيه .
إذاً ابن سينا أدرك تلك الأهمية للخيال في خلق الصورة كما أدركها فيما بعد كانط عندما اعتبر أن الخيال «أجل قوى الإنسان.
ولما للصورة الشعرية من مكانة ودور في تميز وتمايز النص وكونها وسائل نقل الفكرة والعاطفة معاً إلى القارئ عن طريق الخيال .
وباعتبارها أكبر عون على تقدير الوحدة الشعرية أو على كشف المعاني العميقة التي ترمز إليها القصيدة وليست الصورة شيئاً جديداً فإن الشعر قائم على الصورة منذ أن وجد حتى اليوم, فالصورة هي عنصر جد حيوي قائم على قدرة التخييل عند الشاعر , فالتخييل ملكة وكما قلنا هو عند ابن سينا الكلام الذي تذعن له النفس .
والشاعر دائما يعبّر عن أجلّ قواه , فينشط الخيال و يمتد أنى قادته القصيدة
قراءة الصورة الشعرية ودورها .. ليس بالبسيط فمهما حاولنا التوضيح يبقى ثمة غموضٍ ما وتعقيد في معناها ومحتواها , وخاصة في تحديد ماهية الخيال .. فالخيال عضوي , وعضويته تلعب في تمكين الصورة في النص ذات الدور الذي تلعبه الصورة في تمكين النصّ شعرياً وتمايزه , فالصورة مرآة تعكس البنية النفسية والاجتماعية والفكرية و.. للشاعر , وهي تعبّر عنه وتمثّله, كما عبّر هو عنها و مثّلها بحيويته التخيلية، ويمكن تشبيه علاقة الصورة بالقصيدة كعلاقة الروح بالبدن , إذ تعتبر الصورة هي المادة التي تحتويها القصيدة وتمضي بها حيث تشاء تجاه عوالم و فضاءات شتّى كالروح، فهي التفيض في البدن وتأخذه وفق رؤاها , أما الخيال بالنسبة للصورة الشعرية هو الجوهر إذا اعتبرنا الصورة مادة إذاً فهو جوهرها وهو شعريتها.. فالصورة هي المادة في القصيدة الشكل والخيال كما قلنا جوهرها .

عباس حيروقة

المزيد...
آخر الأخبار