من صفحاتهم : من التعليم إلى التعلّم

المفكر والمربي محمد راتب الحلاق يتحدث عن واقع نظامنا التربوي قائلاً:
سيظل نظامنا التعليمي متخلفاً مادام يعتمد على التلقين والحفظ، ومادام نظام الامتحان يقيس قوة الذاكرة ولا يقيس مدى الفهم والتعلم، فالطالب الذي يحصل على أعلى الدرجات ليس الطالب الذكي، ولا الطالب الأعمق تعلماً، بل الطالب الأكثر حفظاً.
وبكلمات أخرى أقول : سيظل النظام التربوي متخلفاً عندنا ما لم ننتقل من التعليم إلى التعلم ( التعليم ما يقوم به المعلم والتعلم ما يقوم به المتعلم)، وما لم يتغير دور المعلم من ملقن إلى ميسر ومرشد ومستشار وموجه…. ، وما لم يتغير دور الكتب المدرسية من تقديم معلومات جاهزة ما على الطلاب إلا حفظها إلى جملة من المهمات لينجزها الطالب عن طريق البحث والاستقصاء وبذل الجهد الذاتي، بعيداً عن سماسرة الدروس الخصوصية، التي لا تزيد عن كونها مقويات مؤقتة سرعان ما ينتهي مفعولها بعد الامتحان مباشرة؛ قد تساعد الطالب في مهارة التعامل مع آلية الامتحانات والحصول على بعض الدرجات ولكنها لا تساعد في التعلم وتعميق فهم الحقائق، وسيبقى نظامنا التعليمي متخلفاً ما لم يتم، على الأقل، تغليب جانب التعلم على جانب التعليم، وما لم تتغير فلسفة القبول في مراحل التعليم الأعلى التي تعتمد على المفاضلة حسب درجات النجاح ….

 

المزيد...
آخر الأخبار