٢٢٦١ مستفيدا من خدمة الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في سلمية

 

 

* تتابع  فرق الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان، التي تنفذها مديرية صحة حماة، ضمن خطة وزارة الصحة، بدءا من ٩/١٩  في مجال منطقة سلمية الصحية، في المشفى الوطني والمراكز الصحية والعيادات المتنقلة الأربع، الموزعة على أرياف سلمية، حيث بلغ عدد المستفيدين من الحملة منذ بدايتها وحتى تاريخ اليوم ٢٢٦١ مستفيدا، موزعين على ٦٤٨ خدمة تصوير ماموغرافي و ١٠٥٧ خدمة بروستات، و ٥٥٦ لطاخة عنق الرحم.
واليوم صباحا باشرت العيادة المتنقلة تقديم خدماتها الطبية في التصوير الماموغرافي للثدي في مركز تلدرة الصحي ، إضافة إلى المركز الذي يقدم خدمتي لطاخة عنق الرحم وعينة البروستات.
وبهدف الاطلاع على واقع سير العمل في مركز تلدرة الصحي والعيادة المتنقلة، تفقد الدكتور جهاد عابورة مدير الصحة، يرافقه رؤساء المناطق الصحية في المحافظة، تقديم الخدمات في المركز بهدف إنجاح  الحملة بكل تفاصيلها، وأكد  على ضرورة التوعية والإرشاد للمواطنين للاستفادة من خدمات هذه الحملة ضمن الفترة المحددة، كما التقى عددا من النساء والرجال واستمع منهم كيفية تقديم الخدمات في المركز.
الفداء كانت في مركز تلدرة الصحي وهناك أجرينا لقاءات عدة وخرجنا بالانطباعات التالية:
الممرضة هدى ديوب – قسم الصحة الإنجابية في مركز تلدرة الصحي قالت:
– قبل بدء الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان، بدأنا الترويج لها بالقرية قبل شهر، في الدوائر الرسمية وبين الأهالي  وتقديم التوعية والمشورة حول أهمية  الحملة وفائدتها صحيا على كل مستفيد، وتم توعية النساء بضرورة الفحص المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم كذلك  بالنسبة للرجال عن سرطان البروستات، حيث قمنا بتسجيل أسماء المستهدفين الراغبين بالمشاركة وإجراء الفحوصات اللازمة .
وبعد بدء الحملة بدأ الإقبال بكثافة على المركز، وبدأنا مع مواطني ريف البلدة بإجراء فحوصات عنق الرحم والبروستات، واليوم مع قدوم العربة المتنقلة بدأنا بتصوير الماموغرافي للثدي
.آلية العمل تبدأ من قبل المتطوعين لاستقبال المراجعين  وتسجيل أسمائهم  وإعطائهم الدور ثم يتم إدخال البيانات لكل مستفيد ومن ثم إجراء الفحص اللازم.
– انعام زيدان-ربة منزل-٥٤ سنة قالت:
قمت بإجراء صورة ماموغرافي للثدي من أجل الاطمئنان على صحتي والكشف المبكر عن أي مرض ليتم علاجه وشفاءه بشكل مبكر وبوقت أسرع.
الخدمات المقدمة من قبل فريق العمل جيدة من حيث الاستقبال وأخذ البيانات والفحص  ،  والشيئ الجميل في الحملة والأكثر فائدة هو العربة المتنقلة لتصوير الثدي ما يوفر علينا مشقة الذهاب للعيادات الخاصة أو المشافي  ويوفر علينا أعباء مالية أيضا لأنها تقدم مجانا.
-دلال كحيل-متقاعدة-٦٣ سنة قالت:
أشارك بهذه الحملة للكشف المبكر عن السرطانات من أجل الاطمئنان على صحتي، من خلال الكشف المبكر عن سرطان الثدي، ووجود العربة المتنقلة خفف علينا أعباء جسدية ومادية  فريق العمل جيد ككل من حيث الاهتمام وتقديم الخدمات.
– منذر منى-متقاعد-٦٩ سنة قال:
الحملة الوطنية للكشف المبكر عن السرطان تعتبر هامة وضرورية ، من أجل اطمئنان  كل شخص على صحته من هذه الأمراض ، ومن أجل العلاج المبكر والشفاء في حال كان هناك إصابةوعلى كل مواطن الاستفادة من هذه الحملة لأنها تقدم خدمات جيدة ومجانا .
بالنسبة لي أجريت فحصا لسرطان البروستات بهدف المعرفة والاطمئنان  على صحتي.
كل الشكر للقائمين على هذه الحملة  من مديرية الصحة والمركز الإشرافي وفريق العمل في تلدرة

سلمية … نصار الجرف

المزيد...
آخر الأخبار