13780 المستفيدون من الحملة الوطنية للتقصي المبكر عن السرطان بمحافظة حماة

رئيس المنطقة الصحية بالغاب : 640 مراجعاً ومراجعة في يومين
   بيَّنَ مدير الصحة بحماة أحمد جهاد عابورة لـ ” الفداء ” ،   أن إطلاق الحملة الوطنية للتقصي عن السرطان في محافظة حماة ، يتميز بأهمية بالغة ، لأن مساحة ريف المحافظة كبيرة وتهدف الحملة للوصول إلى القرى البعيدة والمناطق النائية فيه.
   وأوضح  أن الشريحة المستهدفة من الحملة نحو 15 ألف مواطن ومواطنة .

  ولفت إلى أن البرنامج الوطني للتحكم بالسرطان يسعى للوصول إلى جميع الشرائح المستهدفة وتحقيق أهدافه من الحملة، في ظل وجود عدد كبير من العاملين في مجال الرعاية الصحية ، من ذوي الكفاءات والمراكز الاسشفائية والعيادات الطبية المتنقلة، إضافة لنحو 35 مركزاً صحياً تقدم خدمة فحص لطاخة عنق الرحم على مستوى المحافظة، إضافة إلى عدد من المنظمات والجمعيات الأهلية.

   وبالأرقام كشف عابورة أن عدد الذين استفادوا من الحملة في 12 الجاري فقط ، بلغ نحو 727 مواطناً ومواطنة ، قدمت لهم نحو 835 خدمة ، منها 242 صورة ماموغراف للثدي ، و 313 تحليل لطاخة عنق الرحم ، و280 تحليل بروستات .
  وأما من بداية الحملة على مستوى المحافظة ، فقد راجع المشافي الوطنية والهيئات العامة والمراكز الصحية والعيادات المتنقلة ، نحو 13870مراجعاً ومراجعة ، وقدمت لهم نحو 15673 خدمة ، منها 4537 صورة ماموغراف للثدي ، و4735 تحليلاً للطاخة عنق الرحم ، و 6401  تحليل للكشف عن سرطان البروستات .
  ومن جانبه ، بيَّنَ رئيس المنطقة الصحية في السقيلبية الدكتور أنور علي  لـ ” الفداء ” ، أن العربات المتنقلة وزعت في شطحة والفريكة وسلحب وعين الكروم بمنطقة الغاب .
  ولفت إلى أن الإقبال جيد من المواطنين على الخدمات التي تقدمها العربات المتنقلة ، ومشفى السقيلبية الوطني والمراكز الصحية بمنطقة الغاب وعددها 7 .
   وأوضح أن العربات المتنقلة قدمت للمراجعين والمراجعات ـ وعددهم نحو 640  ـ لها خلال اليومين الماضيين  ، نحو 180 صورة ماموغراف ، و 240 تحليلاً  للطاخة عنق الرحم ، و220 تحليلاً للبروستات.
   كما تم في مشفى السقيلبية الوطني والمراكز الصحية إجراء 55 صورة ماموغراف ، و 18 تحليلاً لعنق الرحم ، و36 تحليلاً للبروستات.
  ورأت مستفيدات من الحملة ، أنها فرصة ذهبية للكشف المبكر عن سرطان الثدي أو عنق الرحم ، وخصوصاً لمن لديهن حالة ما أو أكثر بالعائلة .
  فالتقصي المبكر عن السرطان ،  يعني الكشف عن عامل الوراثة ،  وإمكانية المعالجة السريعة والمجدية منه .
  فيما رأى مستفيدون أن إجراء تحليل عينة من الدم للكشف عن سرطان البروستات ، ضروري لمن تجاوز الأربعين من عمره ، وينبغي له إجراؤه ولو مرة واحدة بالسنة .
  وأهاب المستفيدون والمستفيدات بالمواطنين في منطقتهم ، ضرورة مراجعة المراكز الصحية والعربات المتنقلة الموزعة بالغاب ،  للاستفادة من خدمات الحملة المجانية .

محمد أحمد خبازي

المزيد...
آخر الأخبار