مشافي حماة مكتفية بملائكة الرحمة و تعاني من نقص فنيي المخابر والأشعة والتخدير !

 

 

لا تعاني محافظة حماة من نقص حاد في “ملائكة الرحمة ” ، كونها تضم مدرسة للتمريض والقبالة تخرج سنوياً احتياجات المشافي الوطنية بالمحافظة .

وبيَّنَ مدير المدرسة  ، ورئيس فرع نقابة التمريض والمهن الطبية والصحية بحماة حيان يوسف لـ ” الفداء” ، أن القطاع الصحي العام شهد تسرباً للعمالة نتيجة الظروف الاقتصادية الصعبة ، ولكن النقص ليس حاداً ولم يشكل ظاهرة خطرة ، كون المدرسة تؤهل خريجين حسب احتياجات المشافي .

وأوضح أنه سنوياً يتم تخريج نحو 130 طالباً وطالبة ، وهو عدد كاف ليسد حاجة المشافي الوطنية والمؤسسات الصحية .

ولفت إلى أن ثمة اكتفاء بملائكة الرحمة في مشفيي سلمية والسقيلبية الوطنيين ، ونقصاً ضمن الحدود الطبيعية في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني.

وذكر أن النقص الحاد في المهن الصحية الأخرى كالتخدير والأشعة والمخابر .

وفيما يتعلق بالمراكز الصحية ، كشف اليوسف أنها تعاني من نقص حاد بالتمريض بخلاف المشافي  ، لأن تعيين خريجي مدرسة التمريض ، كان حصراً بالمشافي والهيئات العامة ، ولا يمكن النقل من المشافي  للمراكز لأن معظمها أصبح هيئات عامة .

وقال اليوسف : ونظراً لهذا الوضع ، فهناك توجه جديد بالمدرسة يدرس للعام المقبل ، يتجلى بقبول طلاب بشكل مباشر ، وتدارك النقص بالمفاضلة للمراكز الصحية بالمناطق المتضررة من الإرهاب ، كما في منطقة صوران ، وفي المناطق التي تعاني من نقص كما في سلحب  ومدينة حماة ، كأن يكون الحد الأدنى لمعدل القبول 150 درجة بالثانوية العامة  .

أما الكوادر التمريضية في الهيئة العامة لمشفى حماة الوطني ومجمع الأسد الطبي ومشفى سلمية الوطني ، فطالبت  بضرورة إقرار طبيعة العمل بنسبة 75 بالمئة ، أسوة بفنيي التخدير والأشعة والمعالجين الفيزيائيين   والعاملين في مشافي الأورام .

ومن جانبه ،  أكد مدير الصحة الدكتور أحمد جهاد عابورة أنه لا يوجد نقص حاد بالكوادر  التمريضية في القطاع الصحي بحماة ، وإنما  المشكلة تكمن بنقص الأطباء .

وبيَّنَ أن الموافقة على الاستقالات لاتمنح إلاَّ  بعد بلوغ طالب الاستقالة العمر القانوني  ، أو من بلغ عدد سنوات خدماته أكثر من32 سنة .

وأوضح أن المحافظة لا تعاني من مشكلات نقص بالتمريض ، كون مدرسة التمريض ترفد المشافي سنوياً بحاجتها .

وأشار إلى أنه يوجد بعض النقص بالفنيين مثل تخدير  وأشعة ومخبر فقط.

ولفت إلى أن خريجي مدرسة  التمريض ملزمة الحكومة  بتعيينهم ، وأما الفنيون فيحتاجون لمسابقة ، وهي لا تكون سنوية وإنما كل عدة سنوات تجرى مرة .

حماة .. محمد أحمد خبازي

المزيد...
آخر الأخبار