فلاحو الغاب يبدؤون زراعة محصول القطن والمخطط 350 هكتارا

 

 

بدأ فلاحو منطقة الغاب بمحافظة حماة بزراعة أراضيهم بمحصول القطن وذلك في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي التي تتوافر فيها موارد مياه.
وبين مدير الثروة النباتية في الهيئة العامة لادارة وتطوير الغاب المهندس وفيق زروف أن الخطة الزراعية لمحصول القطن للموسم الحالي حددت وفقاً للموازنة المائية في المحافظة وتوفر كميات المياه التي يستخدمها الفلاحون لسقاية المحصول سواء من الينابيع أو المسطحات المائية والتي تتركز في مختلف مناطق الاستقرار الزراعي، ولا سيما في منطقتي سلحب وعين الكروم.
من جانبه أوضح مدير فرع مؤسسة اكثار البذار بحماة المهندس لؤي الحصري أن فرع المؤسسة قام بشحن 12طن من بذار القطن من صنف حلب 124 لفروع المصرف الزراعي التعاوني في سلحب ومحردة والسقيلبية لافتا إلى أن بذار القطن خضعت لفحص دقيق في مخبر المؤسسة، وتمت تجربة عملية الإنبات لعينة منها للتأكد من جودتها، مشيراً إلى توفر كميات إضافية من بذار القطن موجودة حالياً في محلجي محردة والفداء يمكن استجرارها عند الحاجة.
وشهدت زراعة القطن في منطقة الغاب تراجعاً ملحوظاً خلال السنوات الأخيرة لعدم وجود عائدية اقتصادية من زراعته خاصة في الظروف الحالية التي تشهدت ارتفاعاً كبيراً بأسعار مستلزمات الإنتاج من بذار وأسمدة وأيد عاملة وعدم توفر مياه الري.
ودعا عدد من مزراعي القطن إلى تخفيض أسعار مستلزمات الإنتاج ووضع سعر منافس للمحاصيل الأخرى التي يقبل عليها الفلاحون وترك هامش ربح جيد للمزارعين لتشجيعهم على الزراعة وتسويق كامل إنتاج القطن إلى المحالج بأجور نقل مخفضة وتأمين مستلزمات الإنتاج من المصارف الزراعية قبل موعد زراعة القطن بالتقسيط.
حماة-سهاد حسن

المزيد...
آخر الأخبار