مصرف الوطنية للتمويل الأصغر بحماة يمنح 2000 قرض

 

ذكر مشرف مكتب حماة لمصرف الوطنية للتمويل الأصغر بلال عبد الباقي للفداء  أن المصرف كان سابقاً مؤسسة تمويل صغير مسماه بالمؤسسة الوطنية للتمويل الصغير وفيما بعد تحول إلى مصرف الوطنية للتمويل الأصغر بموجب قانون رقم 8 الناظم لأعمال مصارف التمويل الأصغر في سورية الصادر عام ٢٠٢١  حيث تحول من مؤسسة معنية بمنح قروض التمويل الصغير ومتناهية الصغر فقط ليصبح مصرف بكامل الخدمات المصرفية من فتح حساب وودائع وغيرها بالإضافة إلى عمله في مجال تمويل المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر.
وبين أن المصرف يقدم عدد جيد من أنواع المنتجات مثل:
القروض الشخصية بانواعها والقروض الإنتاجية والزراعية وغيرها بالإضافة إلى القروض الخاصة لمسرحي الجيش العربي السوري وجريح وطن وذلك بالاتفاق مع الصندوق الوطني للمعونة الاجتماعي لدعم سعر الفائدة .
واشار عبد الباقي إلى أنه ومنذ بداية التأسيس والى الوقت الحالي تجاوز عدد القروض ٧٢ ألف قرض وفي هذا العام ٣٥٠٠ قرض وهذه القروض في  سورية .
أما في مكتب حماة ومنذ بداية تأسيسه بلغ عدد القروض بشكل عام ما يقارب ٢٠٠٠ قرض حتى الآن.
وبين بلال عبد الباقي أن المصرف يقدم عدة قروض منها :
– القروض غير المولدة للدخل مثل ” القرض الفوري ” ويتراوح من ٥٠٠  ألف ولغاية مليون ليرة ويتم التسديد لمدة ٤سنوات وهو قرض دون ضمانات ويستهدف الأشخاص الذين يرغبون في الحصول على قروض استهلاكية مستعجلة .
– القرض الشخصي بأنواعه وهو يستهدف الموظفين وأصحاب المهن الخاصة ممن يرغب بقرض شخصي غير مولد للدخل وذلك بوجود ضمانات وإثبات عمل ويتراوح من ٥٠٠ ألف إلى  ١٨ مليون ليرة ولمدة تصل إلى ٨ سنوات.
– وفيما يخص الاتفاقيات المتعلقة بالقرض الشخصي بين أنه تم توقيع عدة اتفاقيات مع عدد من المؤسسات الحكومية والخاصة لتسهيل شروط منح القروض وتخفيض فوائدها مما ينعكس إيجابا على الموظف الذي يرغب بالحصول على القرض ومنها اتفاقية مع مجلس مدينة حماة – محافظة حماة.الامانة العامة – مديرية صحة حماة – المشفى الوطني بحماة – مجمع الأسد الطبي وآخرها مديرية التجارة الداخلية وحماية المستهلك بالإضافة إلى الكثير من القطاع الخاص والعام.
– القرض الإنتاجي وهذا القرض بهدف تأسيس أو دعم مشروع إنتاجي ويتراوح بين ٥٠٠ ألف إلى ١٠ مليون ليرة ولمدة تصل إلى ٨ سنوات.
– القرض الزراعي ويكون شبيه بالقرض الإنتاجي وبنفس الشروط  ويستهدف المشاريع الزراعية والثروة الحيوانية .
– وعن قرض المشاريع الصغيرة بين عبد الباقي أنه يستهدف أصحاب المشاريع الصغيرة ومتناهية الصغر ويتراوح مابين ١٠ مليون وحتى ٣٠ مليون ليرة ولمدة تصل إلى ٨ سنوات.
– القروض المدعومة من الصندوق الوطني وهي تستهدف المسرحين من الجيش وجرحى الحرب وتتراوح مابين ٥٠٠ ألف وحتى ٥ مليون ولمدة تصل إلى ٥ سنوات وهذه القروض مدعومة الفوائد حيث يتحمل الصندوق الوطني جزء منها والمفترض الجزء المتبقي على حسب الاتفاقية بين مصرفنا والصندوق .
– قرض سلفة ويستهدف الموظفين في القطاع العام والخاص وهو بقيمة ضعف الراتب ولمدة ستة أشهر ويتم بشروط ميسرة جدا.
– قرض مضمون ويتم بالتعاون مع مؤسسة ضمان مخاطر القروض لمنح قروض بضمانة المؤسسة حيث تقوم بدورها بضمان القرض بنسبة ٧٥٪  منه وتصل القروض لغاية ٣٠ مليون ليرة لمدة تصل إلى ١٠ سنوات ويستهدف الأشخاص الذين يواجهون صعوبة في تأمين ضمانة كافية لقروضهم.
وبين عبد الباقي أن من شروط  الحصول على القروض العامة هي الاوراق الرسمية -اثبات عمل – وجود ضمانة للقروض وهناك قروض خاصة تختلف شروطها من منتج إلى آخر .
أما عن جديد المصرف فذكر أنه يجري الآن العمل في محافظة حماة على فتح فرع للمصرف بدل المكتب الحالي لتلبية حاجات المحافظة وتسريع إجراءات منح القروض عن طريق زيادة الكادر الخاص بالمصرف في المحافظة.
صفاء شبلي

المزيد...
آخر الأخبار