جامع أبي الفداء جامع الدهشة جامع الحيايا

يحتفظ جامع أبي الفداء بالكثير من المعالم الأصلية من الفترة التي تم بناؤه فيها رغم التعديات الكثيرة والترميمات العديدة التي لحقت به ..
ويعد من أبرز جوامع مدينة حماة فهو نموذج رائع عن العمارة الأيوبية بطريقة بنائه وأسلوب زخارفه وطراز واجهاته..
* مديرة سياحة حماة المهندسة يارا شرتوح تفيدنا قائلة حوله:
جامع أبي الفداء أو جامع الدهشة أو جامع الحيايا بناه الملك أبو الفداء في مدينة حماة ويقع في محلة باب الجسر على الضفة الشمالية نهر العاصي، شمال قلعة حماة.. وكان البناء في عام 727هـ / 1326م وتُزين واجهة الحرم فسيفساء صدفية بأشكال زخرفية وفي الجامع عامود رخامي مزدوج بين النافذتين الجنوبيتين تتشابك في زواياها الأربع أفاع ٍ ثمان ٍ تُشكل بالتفافها تضفيراً جميلاً ولهذا أطلقت العامة على المسجد اسم جامع الحيايا

يتوسط الجامع باحة ( صحن ) متسعة محاطة برواق من ثلاث جهات ،وهو محمول على أعمدة دائرية ،وبداخل الباحة وعلى يمين المدخل الشمالي يقع ضريح الملك أبي الفداء..

أما حرم الجامع فهو مستطيل متطاول وتعلو سقف الحرم بالوسط قبة كبيرة، وتزين واجهة الحرم مع المحراب زخارف من الفسيفساء المصدفة مشكلة زخارف هندسية رائعة ،إضافة إلى زخارف من الرخام الملون والمشكل بطريقة التشقيف ، وتتوضع في وسط الحرم وعلى واجهته الجنوبية شريط كتابي بخط النسخ من الرخام المطلي بالذهب يشمل آيات قرآنية مع ذكر تاريخ البناء ومن قام به .
*جنين ديوب

المزيد...
آخر الأخبار