زراعة حماة مكافحة 490هكتارا من جادوب الصنوبر


تواصل مديرية الزراعة بحماة حملة مكافحة حشرة جادوب الصنوبر، حيث بلغت المساحات التي تمت مكافحتها نحو 490هكتارا منها 480هكتارا خال العام الماضي و10 هكتارات منذ بداية العام الجاري بمختلف أرجاء المحافظة.

وأوضح رئيس دائرة وقاية النبات في المديرية المهندس فهد محفوض أن الحملة تستهدف مناطق وجود أشجار الصنوبر قرب المدارس والمواقع المأهولة وعلى جوانب الطرقات في مناطق مصياف وسلمية وحماة مشيراً إلى أن الحملة تعتمد على قص أعشاش هذه الحشرة وتقليم الأفرع التي لا يمكن الوصول إليها ورش المواد الآمنة بيئياً “مانعات انسلاخ” والمبيدات الكيميائية.

ولفت إلى بعض الصعوبات التي تواجه عملية المكافحة جراء العوامل الجوية، متمثلة باستمرار الهطولات المطرية ووجود بعض الأعشاش في أعالي الأشجار التي قد تصل لارتفاع أكثر من 15 متراً وعدم إمكانية وصول سائل الرش أو اليد العاملة لهذا الارتفاع، وبالتالي طريقة التقليم هي الأنسب.

يذكر أن حشرة الجادوب هي عبارة عن يرقة تعيش على شكل أعشاش بين أغصان أشجار الصنوبر، وتتغذى على أوراقها وعلى براعمها في بعض المواقع، كنا أنه توجد أوبار على اليرقات تسبب أيضاً ضرراً على صحة الإنسان كحساسية والتهابات جلدية في حال سقطوها ووقوعها على الأجسام بفعل الرياح.
حماة ..احمد الحمدو

المزيد...
آخر الأخبار