ارتفاع كبير باسعار الملابس الشتوية والبالة ليست باب الرحمة


مع بداية فصل الشتاء تزداد هموم المواطن ويتشتت تفكيره في تأمين متطلبات الشتاء القادم إليه ببرودة باكرة ، ففي وقت لم ينته فيه رب الاسرة من تأمين مستلزمات المدارس والمونة حتى هجم البرد المقيت بهم جديد
شو بدنا نلبس سؤال يقف رب الاسرة حائرا في الاجابة عنه، فأسعار الملابس الشتوية تخطت ليس فقط قدرة المواطن بل سبقتها اشواط فماذا سيفعل رب أسرة لا يتجاوز راتبه 400 ألف فيما سعر الجاكيت الشتوي يتراوح مابين ٢٠٠ الى ٥٠٠ ألف .
فيما سعر البنطال بين 100 و150 ألفا والكنزات تقارب ال 100 ألف اي ان كسوة ولد واحد ستكون اكثر من راتب المواطن فأين الحل؟
ارتفاع دائم في اسعار الملابس الشتوية عاما بعد عام وكل طرف يلقي باللائمة على الطرف الآخر وتصب في نهاية الامر بالقرارات الحكومية وارتفاعات البنزين والمازوت الصناعي الذي رفع كل شيء على حد قولهم.
اتهامات متبادلة بين التاجر والزبون الذي يريد شراء قطعة من الملابس الشتوية، رغم أنها صناعة وطنية رديئة على حد قولهم أما الافضل منها فيحتاج لأكثر من ذلك.
يقول احد الباعة ان سبب الارتفاع هو ارتفاع مستلزمات صناعتها بدءا من تأمين القماش حتى توزيعها وقد تضاعفت الاسعار بعد ارتفاع اسعار المازوت الصناعي والنقل .
ويضيف صاحب محل آخر :
الحركة ضعيفة جدا الكثيرون يدخلون ويتجولون ويسألون عن الاسعار ونحن نرى المفاجأة على وجوههم ثم يخرجون دون ان يشتروا شيئا.
من جانبه، يوضح بائع آخر أن الإقبال ضعيف هذا الموسم بسبب تراجع القوة الشرائية للمواطنين، وغلاء أسعار مختلف السلع والضغوط الكبيرة على الأسر ما جعل الملابس لا تحتل أولوية لديهم مقارنة بالأكل ومصروف المدارس وفواتير الكهرباء والغاز والمياه.
البالة ليست ارحم تقول احدى المتسوقات فاسعارها ترتفع وفي بعض الاحيان بشكل اكبر من الجديد لكن تختلف الجودة في حال كانت جديدة ونظيفة .
وتقول اخرى أضطر لشراء الملابس بالتقسيط لأولادي لعدم قدرتي على شرائها كاش وهو مايحملني اعباء نتيجة ارتفاع سعرها بالتقسيط.
حماية المستهلك بدورها تؤكد ان الملابس محررة اي ان تسعيرتها طبقا لتكلفة الانتاج التي يبينها التاجر وتتم المخالفة في حال فقط البيع اعلى من التسعيرة او للبضائع المهربة.
الفجوة اتسعت مابين حاجات المواطن وبين مدخوله ، ولا يلوح في الافق فرج قريب او حل اكيد ، والدائرة تضيق على رقبة المواطن الذي نتفت ريشه احتياجاته الكثيرة حتى بات غير قادر على ستر جسده ببعض ما يقيه برد الشتاء.
ازدهار صقور

المزيد...
آخر الأخبار